منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى تكنولوجيا العين الذهبية


اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا

ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك
منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى تكنولوجيا العين الذهبية


اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا

ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك



 
الرئيسيةموقع المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
فوائد عسل السدر الاصلي
برنامج WebcamMax 7.1.8.8 Portable لإضافة أروع التأثيرات الطريفة للكاميرا
برنامج code de la route خاص بمدارس تعليم السياقة في الجزائر
exposé sur IEEE 802.11C
Oil Movement, Storage and Troubleshooting 2018
لعبة GTA San Andreas بحجم 5 ميقا
Tekken 3 لعبة القتال الرائعة 30 ميغا فقط
فيفا 2010 كامله جاهزة للتحميل المباشرfifa 2010 full مضغوطة بحجم 32 ميجا فقط
برنامج فتح ملفات اوفيس 2007 بواسطة اوفيس 2003
دورة في المعايير والضوابط الشرعية للتسهيلات الأئتمانية الإسلامي
السبت فبراير 04, 2023 8:26 pm
الأحد أبريل 17, 2022 10:37 pm
الأحد أبريل 17, 2022 9:44 pm
الأربعاء سبتمبر 26, 2018 12:36 am
الأحد نوفمبر 05, 2017 1:08 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:29 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:22 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:15 pm
السبت أكتوبر 28, 2017 9:09 am
الأربعاء أكتوبر 25, 2017 2:38 pm











شاطر | 
 

 اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sido
عضو فعال
عضو فعال
sido

بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 24/03/2009
مواضيع العضو مواضيع العضو : 93
العمر العمر : 29
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : السباحة
المزاج المزاج : رائع
الدولة الدولة : الجزائر
نقاط نقاط : 142
السٌّمعَة السٌّمعَة : 3
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  C13e6510
اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  4q1mz4

اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Empty
مُساهمةموضوع: اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي    اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Emptyالسبت سبتمبر 18, 2010 4:36 pm

اطلب اي بحث في السنة الاولى ثانوي وسوف احققه انشاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزي إيماني

اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Master10
عزي إيماني

بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/08/2008
مواضيع العضو مواضيع العضو : 22266
العمر العمر : 35
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : صاحب مقهى انترنت Al King Cyber Café
المزاج المزاج : i am very cool
الدولة الدولة : الجزائــــــــر
نقاط نقاط : 26284
السٌّمعَة السٌّمعَة : 134
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  C13e6510
اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  4q1mz4
اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  M8l9gl
وسام الجدارة

اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Empty
http://www.emanway.com/
مُساهمةموضوع: رد: اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي    اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Emptyالأحد سبتمبر 19, 2010 11:55 pm

شكرااااااااا جزيلا
لكن تابع موضوعك جيدااا

اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  12491

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sido
عضو فعال
عضو فعال
sido

بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 24/03/2009
مواضيع العضو مواضيع العضو : 93
العمر العمر : 29
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : السباحة
المزاج المزاج : رائع
الدولة الدولة : الجزائر
نقاط نقاط : 142
السٌّمعَة السٌّمعَة : 3
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  C13e6510
اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  4q1mz4

اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي    اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 4:04 pm

شكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احساس
مراقبة منتدى
مراقبة منتدى
احساس

بيانات العضو
الجنس الجنس : انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 31/08/2008
مواضيع العضو مواضيع العضو : 21964
العمر العمر : 30
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : الآن أدرس
المزاج المزاج : مشتاقة
الدولة الدولة : الجزائر
نقاط نقاط : 24719
السٌّمعَة السٌّمعَة : 156
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  C13e6510
اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  4q1mz4
اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  14spkja
النشاط و التواجد

اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي    اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Emptyالأربعاء سبتمبر 29, 2010 8:54 pm

يعطيك العافيه ع المبادرة الرائعة..
دمت بهذا التالق يا مميز
في انتظار جديد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chahla
عضو مبتديء
عضو مبتديء
chahla

بيانات العضو
الجنس الجنس : انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 07/11/2012
مواضيع العضو مواضيع العضو : 1
العمر العمر : 26
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : تلميذة
المزاج المزاج : عادي
الدولة الدولة : الجزائر
نقاط نقاط : 1
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  C13e6510
اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  4q1mz4

اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي    اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Emptyالأربعاء نوفمبر 07, 2012 10:14 am

سلام
يعطيك الف عافية
ممكن بحث حول الحديث القدسي مع المراجع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوردة الحمراء
مشرفة منتدى
مشرفة منتدى
الوردة الحمراء

بيانات العضو
الجنس الجنس : انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 23/01/2011
مواضيع العضو مواضيع العضو : 3569
العمر العمر : 26
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : Je travaille dans le meilleur Almanmn
المزاج المزاج : Toujours souriante
الدولة الدولة : الام الاولى والوحيدة





الجـــــــــــــــــــــــــــزائر
نقاط نقاط : 5620
السٌّمعَة السٌّمعَة : 10
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  C13e6510
اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  4q1mz4
اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Thanky10
المشرفة المميزة

اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Empty
https://kayba.ahlamontada.net/profile?mode=editprofile
مُساهمةموضوع: رد: اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي    اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Emptyالأربعاء نوفمبر 07, 2012 7:53 pm

ممكن بحثين
واحد : حول العفو والتسامح
والثاني على : الكسب الحلال والحرام

من فضلك قبل نهاية الاسبوع

thnks

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nanoushah
عضو مبتديء
عضو مبتديء
nanoushah

بيانات العضو
الجنس الجنس : انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 14/12/2012
مواضيع العضو مواضيع العضو : 4
العمر العمر : 27
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : étudiente
المزاج المزاج : Bien
الدولة الدولة : alger
نقاط نقاط : 4
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  C13e6510
اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  4q1mz4

اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي    اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Emptyالجمعة ديسمبر 14, 2012 1:53 pm

ممكن تنجزلي بحث عن le tremblement de terre
.و شكرا مسبقا ....
اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  693652395

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزي إيماني

اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Master10
عزي إيماني

بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/08/2008
مواضيع العضو مواضيع العضو : 22266
العمر العمر : 35
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : صاحب مقهى انترنت Al King Cyber Café
المزاج المزاج : i am very cool
الدولة الدولة : الجزائــــــــر
نقاط نقاط : 26284
السٌّمعَة السٌّمعَة : 134
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  C13e6510
اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  4q1mz4
اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  M8l9gl
وسام الجدارة

اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Empty
http://www.emanway.com/
مُساهمةموضوع: رد: اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي    اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Emptyالجمعة ديسمبر 14, 2012 9:00 pm

chahla كتب:
سلام
يعطيك الف عافية
ممكن بحث حول الحديث القدسي مع المراجع

تفضلي,,


الحديث القدسيهو من كلام الله بلسان محمد بن عبد الله نبي الإسلام بإلهام رباني من غير طرق الوحي المعروفة أي عبر جبريل، أو من وراء حجاب أو تكليما مباشرا، إنما يأتي حسب علماء الدين الإسلامي إما بإلهام أو رؤية منامية وهي صادقة عند الأنبياء أو قذف في الروح، الفرق بينه وبين القرآن والحديث النبوي أنه أقل رتبة من القرآن الكريم وأعلى من الحديث النبوي، ولكن لا بتبعد به في الصلاة.

  • ومن خصائص الحديث القدسي أنه لا يتناول لفظه التحدي والإعجاز كالقرآن الذي تحدى الثقلين (الإنس والجن)
    على أن يأتوا بعشر سور مثله مفتريات كما ورد في الفرقان المبين. كما لا
    يستوفي الإعجاز البياني للقرآن، الذي أعجز بيانه وأبكم ألسن العرب الذين لهم مفخرة وملكة وسلاسة في التعبير واللفظ.
  • والحديث القدسي عند المسلمين كلام الله بالمعنى فقط أما التركيبة
    اللغوية فبلسان محمد.ومن أبرز الاختلافات التي تظهر الحديث القدسي عن
    الإمام المبين(القرآن الكريم) أن هذا الأخير (القرآن )منقول بالتواتر وقطعي
    الثبوت أي أنه لا يأتيه باطل أو تحريف عكس الحديث القدسي الذي يعتبر خبره
    آحادا وثبوته ظني وقد يتعرض للتحريف أو الوضع كغيره من الأحاديث الأخرى كما
    أنه لا يتعبد به في صلاة كالذكر المبين.
  • والقدسي فإنها تعني المنزه أي الذي ليس فيه عيب أو نقص فالحديث القدسي : هو الحديث المنزه والخالي من العيوب والنواقص.

من أشهر المصنفات في الحديث القدسي كتاب الإتحافات السنية بالأحاديث
القدسية لعبد الرؤوف المناوي جمع فيه 272 حديثا. ويختلف حول عدد الصحيح
فيها فيبلغ عددهم 16 حديث قدسي على أكثر الأقوال، حيث تكثر الإسرائيليات في
الأحاديث القدسية.--عبد الجليل 19:52، 26 نوفمبر 2010 (ت ع م)
الفرق بين
القرآن والحديث القدسي

الحديث القدسي: كل ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه عزّ وجل.
لأنه منسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم تبليغاً، وليس من القرآن بالإجماع،
وإن كان كل واحد منهما قد بلغه النبي صلى الله عليه وسلم أمته عن الله عزّ وجل.

وقد اختلف العلماء رحمهم الله في لفظ الحديث القدسي: هل هو كلام الله تعالى، أو
أن الله تعالى أوحى إلى رسوله صلى الله عليه وسلم معناه، واللفظ لفظ رسول الله
صلى الله عليه وسلم؟ على قولين:

القول الأول:

أن الحديث القدسي من
عند الله لفظه ومعناه،لأن النبي صلى الله عليه وسلم أضافه إلى الله تعالى، ومن
المعلوم أن الأصل في القول المضاف أن يكون بلفظ قائله لا ناقله،لا سيما أن
النبي صلى الله عليه وسلم أقوى الناس أمانةً وأوثقهم روايةً.

القول
الثاني:
أن
الحديث القدسي معناه من عند الله ولفظه لفظ النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك
لوجهين:

الوجه الأول: لو كان الحديث القدسي من عند الله لفظاً و معنى؛لكان أعلى سنداً
من القرآن؛لأن النبي صلى الله عليه وسلم يرويه عن ربه تعالى بدون واسطة؛كما هو
ظاهر السياق، أما القرآن فنزل على النبي صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه
السلام؛كما قال تعالى: (قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُس من ربك )(النحل:
الآية102) ، وقال: (نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ*عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ
مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ) [الشعراء:193-195].

الوجه الثاني:أنه لو كان لفظ الحديث القدسي من عند الله؛لم يكن بينه وبين
القرآن فرق؛ لأن كليهما على هذا التقدير كلام الله تعالى،والحكمة تقتضي
تساويهما في الحكم حين اتفقا في الأصل،


ومن المعلوم أن بين
القرآن والحديث القدسي فروق كثيرة:


القرآن : نزل به جبريل عليه الصلاة والسلام على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام
، والوحي أنواع .
أما الحديث القدسي فلا يُشترط فيه أن يكون الواسطة فيه جبريل ، فقد يكون جبريل
هو الواسطة فيه ، أو يكون بالإلهام ، أو بغير ذلك .

القرآن : مقسم إلى سور وآيات وأحزاب وأجزاء .
أما الحديث القدسي : لا يُـقسّم هذا التقسيم .

القرآن : مُعجز بلفظه ومعناه .
أما الحديث القدسي : فليس كذلك على الإطلاق .

القرآن : لا تجوز روايته أو تلاوته بالمعنى .
أما الحديث القدسي : فتجوز روايته بالمعنى .

القرآن : كلام الله لفظاً ومعنى .
أما الحديث القدسي : فمعناه من عند الله ولفظه من عند النبي صلى الله عليه على
آله وسلم .

القرآن : تحدى الله العرب بل العالمين أن يأتوا بمثله لفظاً ومعنى .
وأما الحديث القدسي : فليس محلّ تحـدٍّ .

منها:أن الحديث القدسي لا يتعبد بتلاوته،بمعنى أن الإنسان لايتعبد الله تعالى
بمجرد قراءته؛فلا يثاب على كل حرف منه عشر حسنات،والقرآن يتعبد بتلاوته بكل حرف
منه عشر حسنات.

ومنها: أن الله عزّ وجل تحدى أن يأتي الناس بمثل القرآن أو آية منه،ولم يرد مثل
ذلك في الأحاديث القدسية.

ومنها:أن القرآن محفوظ من عند الله عزّ وجل؛ كما قال سبحانه: (إِنَّا نَحْنُ
نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر:9) ؛ والأحاديث
القدسية بخلاف ذلك؛ ففيها الصحيح والحسن،بل أضيف إليها ما كان ضعيفاً أو
موضوعاً، وهذا وإن لم يكن منها لكن نسب إليها وفيها التقديم والتأخير والزيادة
والنقص.

ومنها:أن القرآن لا تجوز قراءته بالمعنى بإجماع المسلمين، أما الأحاديث
القدسية؛ فعلى الخلاف في جواز نقل الحديث النبوي بالمعنى والأكثرون على جوازه.

ومنها:أن القرآن تشرع قراءته في الصلاة، ومنه ما لا تصح الصلاة بدون قراءته،
بخلاف الأحاديث القدسية.

ومنها: أن القرآن لا يمسّه إلا طاهر على الأصح، بخلاف الأحاديث القدسية.

ومنها:أن القرآن لا يقرؤه الجنب حتى يغتسل على القول الراجح،بخلاف الأحاديث
القدسية.

ومنها:أن القرآن ثبت بالتواتر القطعي المفيد للعلم اليقيني، فلو أنكر منه حرفاً
أجمع القراء عليه؛ لكان كافراً، بخلاف الأحاديث القدسية؛ فإنه لو أنكر شيئاً
منها مدعّياً أنه لم يثبت؛ أواستنكره نظراً لحال بعض روايتهلم يكفر، أما لو
أنكره مع علمه أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله؛ لكان كافراً لتكذيبه النبي
صلى الله عليه وسلم.

وأجاب هؤلاء عن كون النبي صلى الله عليه وسلم أضافه إلى الله، والأصل في القول
المضاف أن يكون لفظ قائله بالتسليم أن هذا هو الأصل، لكن قد يضاف إلى قائله
معنى لا لفظاً؛ كما في القرآن الكريم؛ فإن الله تعالى يضيف أقوالاً إلى
قائليها، ونحن نعلم أنها أضيفت معنى لا لفظاً، كما في قصص الأنبياء وغيرهم،
وكلام الهدهد والنملة؛ فإنه بغير هذا اللفظ قطعاً.

وبهذا يتبين رجحان هذا القول، وليس الخلاف في هذا كالخلاف بين الأشاعرة وأهل
السنة في كلام الله تعالى؛ لأن الخلاف بين هؤلاء في أصل كلام الله تعالى؛ فأهل
السنة يقولون: كلام الله تعالى كلام حقيقي مسموع يتكلم سبحانه بصوت وحرف،
والأشاعرة لا يثبتون ذلك، وإنما يقولون: كلام الله تعالى هو المعنى القائم
بنفسه، وليس بحرف وصوت، ولكن الله تعالىيخلق صوتاً يعبّر به عن المعنى القائم
بنفسه، ولا شك في بطلان قولهم، وهو في الحقيقة قول المعتزلة، لأن المعتزلة
يقولون القرآن مخلوق، وهو كلام الله، وهؤلاء يقولون: القرآن مخلوق، وهو عبارة
عن كلام الله، فقد اتفق الجميع على أن ما بين دفتي المصحف مخلوق.

ثم لو قيل في مسألتنا - الكلام في الحديث القدسي -: إن الأَولَى ترك الخوض في
هذا؛ خوفاً من أن يكون من التنطّع الهالك فاعله، والاقتصار على القول بأن
الحديث القدسي ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه وكفى؛ لكان ذلك كافياً،
ولعله أسلم والله أعلم.

الفرق بين الحديث
النبوي والحديث القدسي



الحديث القدسي : ينسبه النبي صلى الله عليه على آله وسلم إلى ربه تبارك وتعالى
.
أما الحديث النبوي : فلا ينسبه إلى ربه سبحانه .
الأحاديث القدسية : أغلبها يتعلق بموضوعات الخوف والرجاء ، وكلام الرب جل وعلا
مع مخلوقاته ، وقليل منها يتعرض للأحكام التكليفية .
أما الأحاديث النبوية : فيتطرق إلى هذه الموضوعات بالإضافة إلى الأحكام .
الأحاديث القدسية : قليلة بالنسبة لمجموع الأحاديث .
أما الأحاديث النبوية : فهي كثيرة جداً .
وعموماً :
الأحاديث القدسية : قولية .
والأحاديث النبوية : قولية وفعلية وتقريرية .
يُنظر لذلك : " الصحيح المسند من الأحاديث القدسية " للشيخ مصطفى العدوي ، و "
مباحث في علوم القرآن " للشيخ مناع القطان – رحمه الله – .

الفرق بين الحديث
والأثـر


الحديث إذا أُطلق في الاصطلاح فهو أعم من أقوال النبي صلى الله عليه على آله
وسلم .
بل يشمل الأحاديث القولية التي قالها الرسول صلى الله عليه على آله وسلم .
ويشمل الأفعال ، فوصف أفعال النبي صلى الله عليه على آله وسلم داخلة في مسمى
الحديث ، كوصف وضوئه أو صلاته .
ويشمل أوصافه عليه الصلاة والسلام ، كذِكر صفة خَلقية أو خُلقية .
ويشمل تقرير النبي صلى الله عليه على آله وسلم لأمر من الأمور ، كإقراره أصحابه
على أكل الضب والضبع .

وإذا أُطلق الحديث فإنه يشمل أقوال النبي صلى الله عليه على آله وسلم وأفعاله
كما تقدّم ، ويشمل أقوال الصحابة وأفعالهم ، فيُقال – مثلاً – بعد رواية حديث
ما : والحديث موقوف من قول فلان من الصحابة ، ويشمل المقطوع ، وهو ما ورد عن
التابعين من أقوالهم .

ويشمل كذلك : الحديث الضعيف فيُطلق عليه حديث ضعيف ، وكذلك الحديث الموضوع .
ويُطلق على ما تقدّم الخبر .
فهو بهذا الاعتبار يُرادف لفظ السُّـنـَّـة .
وأما عند التقسيم الاصطلاحي ، فيختلف عند بعض العلماء التقسيم إلى :
حديث : وهو ما أُثِـر عن رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم من قول أو فعل
أو تقرير أو صفة خلقية أو خُلقية – زاد بعضهم - قبل البعثة أو بعدها .
والصحيح أن لفظ " الحديث " ينصرف في الغالب إلى ما يُروى عن النبي صلى الله
عليه على آله وسلم بعد النبوة .
وخبر : وهو مُرادف للحديث عند المُحدِّثين .
وفرّق بعضهم بينهما فقيل :
الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه على آله وسلم ، والخبر ما جاء عن غيره .
ولذا قيل لمن يشتغل بالسنة : مُحدِّث ، ولمن يشتغل بالتواريخ إخباري .
وقيل بين الحديث والخبر عموم وخصوص مطلق ، فكلّ حديث خبر ، وليس كل خبر حديث .
وأثر : وهذا قد يُطلقه المُحدِّثون على المرفوع من حديثه عليه الصلاة والسلام ،
وعلى الموقوف من أقوال أصحابه يُطلقون عليها : ( أثـر ) ، ولذا يُسمّى المحدِّث
: أثـري . نسبة للأثر .
ويُقال في الحديث القدسي : في الأثر الإلهي .
إلا عند فقهاء خراسان ، فإنهم فإنه يُسمّون الموقوف بالأثـر ، والمرفوع بالخبر
.

وخلاصة القول
في هذا :


إذا أُطلِق لفظ " الحديث " فإنه يُراد به ما أُضيف إلى النبي صلى الله عليه على
آله وسلم ، وقد يُراد به ما أضيف إلى الصحابي أو إلى التابعي ، ولكنه يُقيّد –
غالباً – بما يُفيد تخصيصه بقائله .

ويُطلق الخبر والأثر ويُراد بهما ما أُضيف إلى رسول الله صلى الله عليه على آله
وسلم ، وما أُضيف إلى الصحابة والتابعين ، إلا أن فقهاء خراسان فرّقوا بينها
كما تقدّم .
وهذا عند المحدِّثين ، ولذا فإنه لا فرق عندهم بين " حدثني " وبين " أخبرني " .
ويختلف إطلاق السُّـنّـة عند أهل العلم كل بحسب تخصصه وفَـنِّـه .

إطلاقات السُّـنّـة

* تُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل البدعة ، فيُقال : أهل السنة وأهل البدعة ،
ويُقال : طلاق سني وطلاق بدعي .
* وتُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل الواجب ، فيُقال : هذا واجب وهذا سُنّـة .
* وتُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل القرآن ، فيُقال : الكتاب والسنة .
* و تُطلق السُّـنّـة ويُقصد بها العمل المتّبع ، فيُقال : فعل رسول الله كذا ،
وفعل أبو بكر كذا ، وكلٌّ سُنة .
ولذا قال عليه الصلاة والسلام : عليكم بسنتي وسُنة الخلفاء الراشدين .


المرجع / شرح
الأربعين النووية للشيخ بن عثيمين

http://www.ibnothaimeen.com/all/book...le_17784.shtml

وكذلك هذا
الرابط للشيخ عبدالرحمن السحيم

http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/80.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزي إيماني

اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Master10
عزي إيماني

بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/08/2008
مواضيع العضو مواضيع العضو : 22266
العمر العمر : 35
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : صاحب مقهى انترنت Al King Cyber Café
المزاج المزاج : i am very cool
الدولة الدولة : الجزائــــــــر
نقاط نقاط : 26284
السٌّمعَة السٌّمعَة : 134
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  C13e6510
اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  4q1mz4
اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  M8l9gl
وسام الجدارة

اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Empty
http://www.emanway.com/
مُساهمةموضوع: رد: اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي    اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Emptyالجمعة ديسمبر 14, 2012 9:09 pm

الوردة الحمراء كتب:
ممكن بحثين
واحد : حول العفو والتسامح


بحث عن العفو و التسامح

العفو يرفع نظام المناعة في الجسم


امر النبي الكريم صلي الله عليه وسلم بالعفو وطبق هذه العبادة في اهم موقف عندما فتح مكة

المكرمة ومكنه الله من الكفار وعفا عنهم وكان من نتيجة العفو ان دخلوا في دين الله افواجا .


واليوم وبعد ما تطور العلم لاحظ العلماء في الغرب شيئا عجيبا الا وهو ان الذي يمارس عادة العفو تقل

لديه الامراض ,وهي ظاهرة غريبة استدعت انتباه الباحثين فبدأوا رحلة البحث عن السبب ,


فكانت النتيجة

ان الانسان الذي يتمتع بحب العفو والتسامح يكون لديه جهاز المناعة اقوي من غيره , كما ان ممارسة

العفو تنشط الجهاز المناعي لدي الانسان , لان الانسان عندما يغضب فأن اجهزة الجسم تنتبه وتستجيب

وكأن خطرا ما يهدد وجودها ,مما يؤدي الي ضخ كميات كبيرة من الدم ,وافراز كميات من الهرمونات ووضع

الجسد في حالة تأهب لمواجهة الخطر اذ هو


ارتفاع في ضغط الدم واضطراب في عملية الهضم والنظام العصبي وضيق في التنفس ,
هذا يؤدي بدوره الي ارهاق الجسد في حالة تكراره ,

وبمجرد ان يغفر ويعفوا الشخص عن اي موقف تزول هذه التوترات وتزول الرغبة

في الانتقام وتهدأ اجهزة

الجسد بسسب زوال الخطر ,وهذا مايعطي فرصة للنظام المناعي بممارسة مهامه بكفأة عالية .ويؤكد

العلماء ان موضوع المكافأة مهم جدا في حالة علاج الغضب والانتقام.


سبحان الله نجد ان القرأن الكريم امر بالعفو والصبر ابتغاء وجه الله واشار

الي المكافأة مهمة جدا وهي ر ضا الله تعالي فهو الذي يعوضنا ويعطينا ما فقدناه ,


وهذا ما جاء في كتاب الله تعالي
{ وجزاء سيئة سيئة بمثلها فمن عفا واصلح فأجره علي الله انه لا يحب الظالمين}
الشوري 40


---------------
---------------------------------------
و هدا بحث اخر عن التسامح

التسامح او العفو هو كلمه دارجه تستخدم
للإشارة إلى الممارسات الجماعيه كانت أم الفردية تقضي بنبذ التطرف او
ملاحقة كل من يعتقد أو يتصرف بطريقة مخالفة قد لا يوافق عليها المرء. تعد
ممارسات النظم الشمولية نقيضاَ للتسامح وتسمى تعصباً.مصطلح التسامح أكثر
شيوعاَ من مصطلحات أخرى مثل "القبول" و "الإحترام" التي تدين بها جماعات
مختلفة.
التسامح كمفهوم يتضمن القدرة على إيقاع العقوبة إلى جانب القرار الواعي
بعدة استخدام تلك القدرة. يستخدم مصطلح التسامح عادة للإشارة إلى الممارسات
الجماعية غير المبرره في اي مجال كان وهي نادراً ما تفسح المجال للتصرفات
العنيفة.



مفهوم التسامح


والتسامح ممارسة يمكن أن تكون على مستوى الأفراد والجماعات والدول ، وهو
مبدأ ينبثق عنه الاستعداد للسماح بالتعبير عن الأفكار والمصالح التي تتعارض
مع أفكارنا ومصالحنا. ويمكن تعريف التسامح بأنه: الاحترام و القبول
والتقدير للتنوع الثقافي ولأشكال التعبير والصفات الإنسانية المختلفة. إن
هذا التعريف للتسامح يعني قبل كل شيء اتخاذ موقف إيجابي فيه إقرار بحق
الآخرين في التمتع بحقوقهم وحراتهم الأساسية المعترف بها علمياً. وممارسة
التسامح لا تتعارض مع احترام حقوق الإنسان ولا تعني قبل الظلم الإجتماعي أو
تخلي المرء عن حقوقه ومعتقداته أو التهاون بشانها.



أثر التسامح في العلاقات الإنسانية



إن المجتمع الإنساني ينطوي على درجةً كبيرة من التباين والتوحد في الوقت
نفسه, يتجلى التباين في العدد الكبير من الأعراق و الأجناس و الأديان و
القوميات التي تحمل قيماً ومعتقدات تؤدي إلى ثقافات مختلفة, ويتجلى التوحد
في أن كل أعضاء هذه الجمعيات يشتركون في كونهم يسعون للعيش بكرامة وسلام
وتحقيق طموحاتهم ومصالحهم وعلى ذلك, فإن ما يجمع الناس هو أكثر مما يفرقهم,
ولكن لماذا العنف والصراع و الحقد والكراهية التي يشهدها العالم اليوم ؟!
وفي العصر الحالي فإن احتكاك المجتمعات بعضها ببعض وتشابك المصالح بينها
نتيجة لثورة الاتصلات و المعلومات و المواصلات جعل من التسامح و التعايش و
الاتصال و الحوار المفتوح ضرورات لا بد منها لتحقيق مصالح المجتمعات
جميعها.إن العالم بحاجة إلى التسامح

أشكال التسامح ووسائله


للتسامح عدة أشكال تتعلق بالعلاقات الاجتماعة بين الأفراد و الجماعات و العلاقات بين الدولة وأبرزها ما يأتي:

التسامح الديني

قال الله تعالى: إن الذين امنوا و الذين هادوا و الصابئين والنصارى من ءامن
بالله واليوم الاخر وعمل صالحاً فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون سورة
المائدة: آية(69)

التسامح في المعاملات

قال الله تعالى: ادفع بالتي هي أحسن السيئة نحن أعلم بما يصفون سورة المؤمنون: آية(96)

التسامح العرقي

قال رسول الكريم في خطبة حجة الوداع:إن أباكم واحدٌ, كلكم لآدم وآدم من
تراب, إن أكرمكم عند الله أتقاكم, ليس لعربي فضل على أعجمي إلا بالتقوى. من
خطبةِ حجة الوداع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزي إيماني

اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Master10
عزي إيماني

بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/08/2008
مواضيع العضو مواضيع العضو : 22266
العمر العمر : 35
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : صاحب مقهى انترنت Al King Cyber Café
المزاج المزاج : i am very cool
الدولة الدولة : الجزائــــــــر
نقاط نقاط : 26284
السٌّمعَة السٌّمعَة : 134
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  C13e6510
اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  4q1mz4
اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  M8l9gl
وسام الجدارة

اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Empty
http://www.emanway.com/
مُساهمةموضوع: رد: اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي    اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Emptyالجمعة ديسمبر 14, 2012 9:15 pm

الوردة الحمراء كتب:
ممكن بحثين

والثاني على : الكسب الحلال والحرام


الكسب الحلال والكسب الحرام
















<blockquote class="postcontent restore ">
إن للمكاسب المحرمة آثارًا سيئة
على الفرد والمجتمع، فإنها تُضعف الديانة، وتعمي البصيرة، ومن أسباب محق
البركة في الأرزاق، وحلول المصائب والرزايا، وحصول الأزمات المالية
المستحكِمة والبطالة المتفشية، وانتشار الإحن والشحناء والعداء والبغضاء.
وإن مما يؤسى له عظيم الأسى أن في الناس من لا يتحاشون عن اكتساب المال
الحرام وتحصيله من أي طريق وعبر أي وسيلة، إذ ليس لهم همٌّ إلا تكديس
الأموال وتضخيم الثروات، فالحلال في عرفهم ما قدروا عليه، والحرام ما تعذر
وصولهم إليه، يسلكون في طلبه مسالك معوجَّة وسبلاً مشبوهة، بل وقد لا
يكترثون من المجاهرة بالمكاسب الخبيثة والاستيلاء على الأموال المحرمة التي
لا شبهة في تحريمها، حتى أصبح هذا المسلك المشين لشيوعه وانتشاره ظاهرة
مألوفة في كثير من مجتمعات المسلمين، حيث فشا فيها أكل الربا وتعاطي الرشوة
والغصب والسرقة والمتاجرة بالمحرمات كالخمور والمخدرات وآلات اللهو
والغناء ونحوها، وتطفيف المكاييل والموازين والغش والخداع في البيوع
والمعاملات، وإنفاق السلع بالأيمان الفاجرة، وأكل أموال اليتامى والقاصرين،
والاستيلاء على الحقوق والممتلكات، واختلاس الأموال الخاصة والعامة،
بأساليب مختلفة وسبلٍ متنوعة، بلا خوفٍ من الله ولا حياءٍ من عباد الله، في
صور مهينة من صور البطر والأشر والجشع والطمع لدى بعض النفوس، حين يضعف
فيها وازع الإيمان، وتتحلل من المروءة ومكارم الأخلاق، وإنه ليكاد يصدق على
هذا الزمان ما جاء في الحديث عند البخاري وغيره أن رسول الله قال: ((يأتي
على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ منه، أمن الحلال أم من
الحرام؟))(7)[7].
فأين هؤلاء عن قوارع التنزيل التي تُتلى والأحاديث التي تُروى في التحذير
من أكل الحرام وبيان عاقبة صاحبه وسوء مصيره ومنقلبه؟! أليس لهم فيها
مُدّكرٌ وواعظ ومزدجرٌ ورادع؟! أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْءانَ أَمْ
عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا [محمد:24].
يقول الحق جل وعلا في التحذير من الربا: ياأَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ
اتَّقُواْ اللَّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِىَ مِنَ الرّبَوااْ إِن كُنتُمْ
مُّؤْمِنِينَ فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مّنَ اللَّهِ
وَرَسُولِهِ وَإِن تُبتُمْ فَلَكُمْ رُءوسُ أَمْوالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ
وَلاَ تُظْلَمُونَ [البقرة:278، 279]، ويقول عز شأنه في بيان ما أعد من
العذاب لأكلة أموال اليتامى: إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوالَ
الْيَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِى بُطُونِهِمْ نَاراً
وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً[النساء:10]، ويقول جل وعلا متوعدًا أهل التطفيف
للمكاييل والموازين: وَيْلٌ لّلْمُطَفّفِينَ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ
عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَّزَنُوهُمْ
يُخْسِرُونَ أَلا يَظُنُّ أُوْلَئِكَ أَنَّهُمْ مَّبْعُوثُونَ لِيَوْمٍ
عَظِيمٍ يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبّ الْعَالَمِينَ [المطففين:1-6]. وفي
الحديث عن أبي أمامة الحارثي رضي الله عنه أن رسول الله قال: ((من اقتطع
حق امرئ مسلمٍ بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرّم عليه الجنة))، فقال له
رجل: وإن كان شيئًا يسيرًا يا رسول الله؟ قال: ((وإن كان قضيبًا من أراك))
رواه مسلم في صحيحه(8)[8]، ورُوي أيضًا عن عدي بن عميرة رضي الله عنه قال:
سمعت رسول الله يقول: ((من استعملناه منكم على عمل فكتمنا مخيطًا فما فوقه
كان غلولاً يأتي به يوم القيامة))(9)[9]، والله عز وجل يقول: وَمَن
يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ
نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ [آل عمران:161].
فاتقوا الله عباد الله، ولتجتنبوا ما حرم ربكم عليكم ونهاكم عنه من المكاسب
الخبيثة والأموال المحرمة، ولتقنعوا بما أحل لكم من الطيبات، ففي الحلال
الغنية والكفاية والسعادة في الدنيا والآخرة.
اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، يا واسع الفضل والإحسان، يا أكرم الأكرمين.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: ياأَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ كُلُواْ مِن
طَيّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ للَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ
تَعْبُدُونَ [البقرة:172].

----------




</blockquote>

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزي إيماني

اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Master10
عزي إيماني

بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/08/2008
مواضيع العضو مواضيع العضو : 22266
العمر العمر : 35
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : صاحب مقهى انترنت Al King Cyber Café
المزاج المزاج : i am very cool
الدولة الدولة : الجزائــــــــر
نقاط نقاط : 26284
السٌّمعَة السٌّمعَة : 134
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  C13e6510
اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  4q1mz4
اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  M8l9gl
وسام الجدارة

اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Empty
http://www.emanway.com/
مُساهمةموضوع: رد: اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي    اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي  Emptyالجمعة ديسمبر 14, 2012 9:21 pm

nanoushah كتب:
ممكن تنجزلي بحث عن le tremblement de terre
.و شكرا مسبقا ....


Sommaire

1. Présentation
2. Définition
3. Les causes du séisme
4. Les catégories de tremblements de terre
5. Les séismes d'origine volcaniques
6. Origine du mot séisme
7. Mesures de la puissance d'un séisme
8. Les sismographes
9. Quelques légendes ...
10. Schéma du séisme
11. Quelques photos illustrant les désastres


. définition :

Séisme
: secousse ou succession de secousses plus ou moins violentes du sol.
Un séisme résulte du relâchement brutal de contraintes dans la croûte
terrestre qui provoque un glissement de deux compartiments le long d'une
faille et un rebond élastique. Ces secousses peuvent être
imperceptibles ou très destructrices, et Tout comme les volcans, les
tremblements de terre sont l'une des conséquences de la tectonique des
plaques



3. Les causes du séisme :

La principale
cause des tremblements de terre est liée à la tectonique des plaques et
aux contraintes engendrées par les mouvements d'une douzaine de plaques
majeures et mineures qui constituent la croûte terrestre. La plupart des
séismes tectoniques se produisent aux limites des plaques, dans les
zones où une plaque glisse le long d'une autre — comme dans le cas de la
faille de San Andréas en Californie, zone à risque la plus importante
de l'Amérique du Nord — ou s'enfonce (glisse) sous une autre plaque. Les
séismes associés aux zones de subduction représentent presque la moitié
des séismes destructeurs de la Terre et dissipent 75 p. 100 de
l'énergie sismique de la planète. Ils sont concentrés le long de la
ceinture de Feu, une bande d'environ 38 600 km de long, qui coïncide
avec les marges de l'océan Pacifique. Ils appartiennent à la catégorie
des séismes profonds, le point de rupture se situant à une profondeur
comprise entre 300 et 645 km. Le cas le plus catastrophique est celui
qui se produisit en 1964 en Alaska.

En dehors de la ceinture de
Feu, les séismes tectoniques se produisent dans des contextes
géologiques différents. Les dorsales médio océaniques — lieux de
l'expansion des fonds océaniques — sont le siège de nombreux séismes,
d'intensité modérée, dont le foyer est relativement superficiel (moins
de 100 km de profondeur). Ces tremblements de terre sont rarement
ressentis par les hommes et ne représentent que 5 p. 100 environ de
l'énergie sismique de la planète ; ils sont enregistrés quotidiennement
par les instruments ultrasensibles du réseau mondial des observatoires
sismologiques. Une autre zone fortement sismique s'étend à travers la
Méditerranée, la mer Caspienne et l'Himalaya et se termine dans le golfe
du Bengale. Cette région coïncide avec un domaine complexe de chaînes
montagneuses, jeunes et élevées, résultant de la convergence de plaques
issues de la Laurasie et du Gondwana (des continents qui existaient
avant les continents actuels) ainsi que de grandes failles de
décrochement qui font coulisser des panneaux les uns par rapport aux
autres. Là se dissipent environ 15 p. 100 de l'énergie sismique de la
Terre. Les tremblements qui en résultent, à des profondeurs
superficielles ou intermédiaires (entre 100 et 300 km), ont souvent
dévasté des régions du Portugal, de l'Algérie, du Maroc, de l'Italie, de
la Grèce, de la Macédoine, de la Turquie, de l'Arménie sans oublier
l'Afghanistan, l'Iran et l'Inde.

Il arrive que des secousses
rares mais très destructrices se produisent dans des zones réputées
tectoniquement calmes. Les principaux exemples de ces ébranlements intra
plaques sont les trois séismes d'une force considérable qui ont frappé
la région située autour de New Madrid (Missouri) en 1811 et en 1812.
Assez puissants pour être ressentis à une distance de 1 600 km, ces
chocs ont produit des déformations topographiques qui ont modifié le
tracé du Mississippi. Les géologues pensent que les tremblements de
terre de New Madrid révèlent un étirement de la croûte terrestre
semblable à celui qui est à l'origine de la Rift Valley en Afrique.

4. Les catégories de tremblements de terre :

Aujourd'hui,
on distingue trois catégories de séismes en fonction de leur origine :
tectonique, volcanique ou artificielle. Les séismes tectoniques sont les
plus fréquents et les plus dangereux ; ils posent des problèmes
difficiles aux scientifiques chargés de découvrir les moyens de les
prévoir.

5. Les séismes d'origine volcaniques :

Ils
présentent surtout l'intérêt d'annoncer des éruptions volcaniques, comme
ils l'ont fait pendant les semaines précédant l'éruption du mont Saint
Hellens (Washington) en mai 1980. Ces tremblements de terre se
manifestent lorsque le magma s'accumule dans la chambre magmatique d'un
volcan. Tandis que le sommet du volcan se soulève et que les flancs
s'inclinent, des ruptures dans les roches comprimées sont révélées par
une multitude de microséismes. Sur l'île d'Hawaï, des sismographes ont
enregistré jusqu'à mille microséismes par jour avant une éruption.

6. Origine du mot séisme :

Le
mot séisme vient du grec seismos qui signifie « secousse ». C'est une
série de secousses du sol, plus ou moins violentes, soudaines,
imprévisibles et localisées. On parle également de tremblement de terre.
Les séismes mettent en évidence l'activité interne de la planète Terre.
Souvent, un séisme se compose d'une ou de plusieurs secousses
principales, brèves (quelques dizaines de secondes) suivies par d'autres
secousses (répliques) au cours des heures et jours suivants.

7. Mesures de la puissance d'un séisme :

Pour
mesurer l'ampleur d'un séisme, on utilise deux approches très
différentes : l'une tient compte des effets (intensité), l'autre de la
cause (magnitude).

L'intensité d'un séisme est estimée à partir
des effets visibles (dégâts) produits à la surface (mouvements d'objets
suspendus, fissures dans les maisons, etc.). Plusieurs échelles de
mesure existent. La plus connue est l'échelle modifiée de Mercalli qui
comprend 12 degrés depuis le I (non ressenti sauf par quelques rares
personnes dans des conditions particulièrement favorables), jusqu'au XII
(dévastation totale).

La puissance d'un séisme correspond à
l'énergie libérée pendant ce séisme. La puissance est exprimée grâce à
une échelle des magnitudes créée en 1935 par un géophysicien : l'échelle
de Richter qui comprend 9 degrés. L'échelle de Richter est la plus
utilisée par les géologues.

8. Les sismographes :

Ils sont
des appareils qui enregistrent, sous forme de sismogrammes, les
vibrations du sol provoquées par les ondes sismiques. L'amplitude des
vibrations en un point (enregistrée par le sismographe) et la distance
de ce point à l'épicentre permet de calculer la magnitude du séisme.
Attention, il ne faut pas confondre puissance et intensité d'un séisme !

9. quelques légendes ...

 Au Japon, c'est un dragon qui sommeille sous la Terre et qui bouge de temps en temps
 c'est une légende grecque :
La
légende dit que la terre tiens sur une cornes d'un taureau et donc
lorsque le taureau fait basculer la terre sur l'autre corne cela
provoque un séisme.
 Un jour, les hommes se querellèrent à nouveau,
et cette dispute dura de longues années, et le serpent décida de
s'enfoncer dans les entrailles de la terre. De temps en temps, il
revient à la surface pour voir ce qui se passe et les ondulations de son
corps provoquent des secousses et créent des failles, et lorsqu'il voit
que les hommes se disputent toujours, rentre dans le ventre de la terre
en la faisant trembler...

 Une légende indienne raconte qu'il y
a bien longtemps, vivait sur cette terre, un superbe serpent à sonnette
aux couleurs de l'arc-en-ciel, dont la queue était une source d'eau
pure. Partout où il passait, il irriguait les champs, les forêts, les
prés, offrait à boire aux assoiffés et prodiguait de la joie sur Terre.
Puis un jour il vit les hommes se disputer et le serpent disparut. La
sécheresse s'abattit alors sur la Terre. Lorsque les hommes cessèrent de
se Quereller, le serpent réapparut, et toute la nature revint à la vie,
et les hommes chantèrent. Puis un jour, les hommes se querellèrent à
nouveau, et cette dispute dura de longues années, et le serpent décida
de s'enfoncer dans les entrailles de la terre. De temps en temps, il
revient à la surface pour voir ce qui se passe et les ondulations de son
corps provoquent des secousses et créent des failles, et lorsqu'il voit
que les hommes se disputent toujours, il rentre dans le ventre de la
terre en la faisant trembler

 La célèbre légende de Namazu :
Le poisson-chat géant qui, prisonnier sous le Japon et gardé par le dieu Kashima, provoque des séismes en tentant de se libérer.


----------------------

autre exposer sur tromblement de terre

Un
tremblement de terre, ou séisme, résulte de la libération brusque
d’énergie accumulée par les déplacements et les frictions des
différentes plaques de la croûte terrestre (phénomènes regroupés sous le
nom de tectonique des plaques). La plupart des tremblements de terre
sont localisés sur des failles. Plus rares sont les séismes dus à
l’activité volcanique ou d’origine artificielle (explosions par
exemple). Il se produit de très nombreux séismes tous les jours, mais la
plupart ne sont pas ressentis par les humains. Environ cent mille
séismes sont enregistrés par an sur la planète1. Les plus puissants
d’entre eux comptent parmi les catastrophes naturelles les plus
destructrices.



La science qui étudie ces phénomènes est la sismologie et l’instrument d’étude principal est le sismographe





Caractéristiques principales





Le point
d’origine d’un séisme est appelé hypocentre ou foyer. Il peut se trouver
entre la surface et jusqu’à sept cents kilomètres de profondeur (limite
du manteau supérieur) pour les événements les plus profonds. On parle
plus souvent de l’épicentre du séisme, qui est le point de la surface de
la Terre qui se trouve à la verticale de l’hypocentre







Les trois catégories de tremblements de terre





• Les
séismes tectoniques sont de loin les plus fréquents et dévastateurs. Une
grande partie des séismes tectoniques se produisent aux limites des
plaques, où il existe un glissement entre deux milieux rocheux. Ce
glissement, localisé sur une ou plusieurs failles, est bloqué durant les
périodes inter-sismiques (entre les séismes), et l’énergie s’accumule
par la déformation élastique des roches3. Cette énergie et le glissement
sont brusquement relâchés lors des séismes. Dans les zones de
subduction, les séismes représentent la moitié des destructeurs de la
Terre, et ils dissipent 75 % de l’énergie sismique de la planète. C’est
le seul endroit où on trouve des séismes profonds (de 300 à 645
kilomètres). Au niveau des dorsales médio-océaniques, les séismes ont
des foyers superficiels (0 à 10 kilomètres), et correspondent à 5 % de
l’énergie sismique totale. De même, au niveau des grandes failles de
décrochement, ont lieu des séismes ayant des foyers de profondeur
intermédiaire (de 0 à 20 kilomètres en moyenne) qui correspondent à 15 %
de l’énergie. Le relâchement de l’énergie accumulée ne se fait
généralement pas en une seule secousse, et il peut se produire plusieurs
réajustements avant de retrouver une configuration stable. Ainsi, on
constate des répliques suite à la secousse principale d’un séisme,
d’amplitude décroissante, et sur une durée allant de quelques minutes à
plus d’un an. Ces secousses secondaires sont parfois plus dévastatrices
que la secousse principale, car elles peuvent faire s’écrouler des
bâtiments qui n’avaient été qu’endommagés, alors que les secours sont à
l’œuvre. Il peut aussi se produire une réplique plus puissante encore
que la secousse principale quelle que soit sa magnitude. Par exemple, un
séisme de 9,0 peut être suivi d’une réplique de 9,3 plusieurs mois plus
tard même si cet enchainement reste extrêmement rare.



• Les
séismes d’origine volcanique résultent de l’accumulation de magma dans
la chambre magmatique d’un volcan. Les sismographes enregistrent alors
une multitude de microséismes (trémor) dus à des ruptures dans les
roches comprimées ou au dégazage du magma2. La remontée progressive des
hypocentres (liée à la remontée du magma) est un indice prouvant que le
volcan est en phase de réveil et qu’une éruption est imminente.



• Les
séismes d’origine artificielle (ou « séismes induits » sont dus à
certaines activités humaines telles que barrages, pompages profonds,
extraction minière, explosions souterraines ou essais nucléaires peuvent
entraîner des séismes de faible à moyenne magnitude.



Les
tremblements de terre engendrent parfois des tsunamis, dont la puissance
destructrice menace une part croissante de l’humanité, installée en
bordure de mer. Ils peuvent aussi menacer les installations pétrolières
et gazières offshore et disperser les décharges sous-marines contenant
des déchets toxiques, déchets nucléaires et munitions immergées. On
cherche à les prévoir, pour s’en protéger, à l’aide d’un réseau mondial
d’alerte, qui se met en place, en Indonésie et Asie du Sud Est
notamment.



Dans
certains cas, les séismes provoquent la liquéfaction du sol : un sol mou
et riche en eau perdra sa cohésion sous l’effet d’une secousse
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اطلب اي بحث عن السنة الاولى ثانوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» حلول تمارينات كتب السنة الاولى ثانوي علوم
» كلما يخص الوحدة الاولى من برنامج السنة الثالثة ثانوي في مادة علوم الطبيعة و الحياة
» اريد تحليل وتفسير الوثائق في مادة العلوم السنة الاولى ثانوي لدرس التخمر
» حلول تمارين كتاب العربية السنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم+تحضير دروسها
»  إختبارات السنة الاولى متوسط (الفصل الاخير ) رياضيات
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا العين الذهبية :: 
كايبا الاقسام التعليمية و التربوية
 :: 
منتدى البحوث و المذكرات
-
انتقل الى: