منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى تكنولوجيا العين الذهبية


اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا

ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك



 
الرئيسيةموقع المنتدىس .و .جبحـثالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
تحميل كراس الخط الجديد لقسم التحضيري و السنوات الأولى من التعليم الإبتدائي
قرص شامل للقسم التحضيري
موقع يحتوي على مذكرات جميع الاختصاصات الجامعية
برنامج Recover My Files v4.5.2.751 Professionalالأفضل لإسترجاع ملفاتك حتى بعد الفورمات
موقع لحل المعادلات بجميع انواعها ورسم التمثيلات البيانية
موقع رائع فيه امتحانات و اختبارات السنة الثانية ثانوي
حلول تمارين كتاب الرياضيات أولى ثانوي علوم تجريبية وأداب
برنامج صانع الشهادات المدرسية مهم لكل هيئة تعليمية و لكل الأطوار التعليمية
بحث السيدا بالفرنسي
لعبة Strike Crimea الاستراتيجية و الحربية
اليوم في 1:15 pm
اليوم في 1:13 pm
أمس في 3:07 pm
الجمعة ديسمبر 09, 2016 5:48 am
الجمعة ديسمبر 09, 2016 5:47 am
السبت ديسمبر 03, 2016 3:32 pm
السبت نوفمبر 26, 2016 10:03 pm
الخميس نوفمبر 24, 2016 7:36 pm
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:37 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 10:05 pm
khaled_05
khaled_05
mokhtaarsfr
briza
briza
mouloudi.abdelmalek
وفاق حليمة
merzouk12
zinouprocs1
آدم81

شاطر | 
 

 حوليات في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
احساس
مراقبة منتدى
مراقبة منتدى


بيانات العضو
الجنس الجنس : انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 31/08/2008
مواضيع العضو مواضيع العضو : 21964
العمر العمر : 23
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : الآن أدرس
المزاج المزاج : مشتاقة
الدولة الدولة : الجزائر
نقاط نقاط : 24719
السٌّمعَة السٌّمعَة : 156
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى :


النشاط و التواجد

مُساهمةموضوع: حوليات في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب   الإثنين مايو 30, 2011 7:16 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


حوليات في العلوم الإسلامية 2009


دورة جوان 2009 مادة التربية الاسلامية جميع الشعب


لأقسام سنة ثالثة ثانوي

لجميـــع الشعب









حوليات في العلوم الإسلامية 2010

دورة جوان 2010 مادة التربية الاسلامية جميع الشعب






الموضوع الأصلي : حوليات في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب  المصدر : منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
احساس ; توقيع العضو



ليس ذنبي أن آلعقوٍل صغيرٍة أمآم فهمي
ڪُل مآ أدرٍڪته أن لي قناعاتي تميزني عن غيري ..

ومن تكلم عني بسوء ْ ~
يـــآشيخ فـدوهـ له {ذنوبي} مآتغلى عليه


اللــهــم اشفي أمــي يــــــــــــا ربـــــ
رجائي ان تـدعـــوا لامي بالشفاءولـ جمــيع مرضا المسلمين



دسـتـــور و قـــانـــون الـمـنـتـــــدى - ادخل واقرا حتى لا يحذف موضوعك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
fifi
عضو مبتديء
عضو مبتديء


تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 07/01/2011
مواضيع العضو مواضيع العضو : 19

مُساهمةموضوع: رد: حوليات في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب   الثلاثاء مارس 13, 2012 9:36 pm

merci

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي2012
عضو مبتديء
عضو مبتديء


تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 28/04/2012
مواضيع العضو مواضيع العضو : 2

مُساهمةموضوع: رد: حوليات في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب   السبت أبريل 28, 2012 2:25 pm

: حوليات في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي جميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي2012
عضو مبتديء
عضو مبتديء


بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 28/04/2012
مواضيع العضو مواضيع العضو : 2
العمر العمر : 25
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : الرسم
المزاج المزاج : جيد
الدولة الدولة : الجزائر
نقاط نقاط : 2
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى :


مُساهمةموضوع: رد: حوليات في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب   السبت أبريل 28, 2012 2:27 pm

: حوليات في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي جميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sid ahmed
عضو مبتديء
عضو مبتديء


بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/04/2012
مواضيع العضو مواضيع العضو : 2
العمر العمر : 42
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : موظف
المزاج المزاج : مرح
الدولة الدولة : الجزائر
نقاط نقاط : 2
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى :


مُساهمةموضوع: رد: حوليات في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب   الإثنين أبريل 30, 2012 10:03 am

السلام عليكم جماعة الخير لكم كل احترامي وتقديري على هذه المجهودات الجبارة التي تبزلونها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sbetoule
عضو مبتديء
عضو مبتديء


بيانات العضو
الجنس الجنس : انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/05/2012
مواضيع العضو مواضيع العضو : 1
العمر العمر : 31
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : professeur
المزاج المزاج : joiyeuse
الدولة الدولة : algerie
نقاط نقاط : 1
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى :


مُساهمةموضوع: رد: حوليات في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب   الأحد مايو 06, 2012 1:20 pm

شكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramy.ainmlila
عضو مبتديء
عضو مبتديء


بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/05/2012
مواضيع العضو مواضيع العضو : 8
العمر العمر : 24
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : etiduo
المزاج المزاج : 10
الدولة الدولة : alg
نقاط نقاط : 8
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى :


مُساهمةموضوع: رد: حوليات في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب   الجمعة مايو 25, 2012 4:38 pm

ءاختبار الفصل الثاني في مادة العلوم الاسلامية
السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب

قال
الله تعالى :<< وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه قل
فلم يعذبكم بذنوبكم بل أنتم بئس ممن خلق يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء ولله
ملك السماوات والأرض وما بينهما وءاليه المصير>> المائدة (18).
وجاء
في خطبة حجة الوداع قوله صلى الله عليه وسلم [ ءان الشيطان قد يئس أن يعيد
في أرضكم هذه , ولكنه قد رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون من أعمالكم
فاحذروه على دينكم.......
ءانما المؤمنون ءاخوة ولايحل لامرىء مال لأخيه
ءلا عن طيب نفس منه , ألا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد.فلا ترجعوا بعدي كفارا
يضرب بعضكم رقاب بعض , فاني قد تركت فيكم ما ءان أخذتم به لم تضلوا بعده ,
كتاب الله وسنة نبيه.ألا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد.
المطلوب:
1-اشرح الأية مشيرا ءالى معتقد اليهود فيها , وعقيدتهم في الاله , وأهم كتبهم التي يعتمدونها.[7ن]
2-ماهي
المفاهيم التي أقامتها الشريعة الاسلامية في توطيد العلاقة بين المسلمين
وغيرهم ؟ مشيرا للأسس التي تقوم عليها هذه العلاقة مع التوضيح.[5ن]
3-أذكر ثلاثة أساليب وقائية شرعها الله للحد من الجريمة.[3ن]
4-أذكر أربعة أحكام تناولتها خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع.[2ن]
5- بين المقصود بالمصالح المرسلة , وشروط العمل بها عند المالكي.[3ن]
مع الدعاء بالتوفيق للجميع:
العظماء لايؤمنون بالحظ وءانما يؤمنون بالجد لأن الدنيا تعطينا بقدر ما تأخذ منا.





أولا:
قال الله تعالى:(ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )
سورة النساء 115


1-اشرح : يشاقق –الهدى – سبيل المؤمنين – مصيرا .
2- استخرج ثلاثة فوائد من الآية الكريمة.
3- في الآية الكريمة دليل على حجية مصدر من مصادر التشريع الإسلامي :
أ-ماهو المصدر ؟ كيف نستدل بالآية على حجيته ؟
ب- عرف بهذا المصدر ومثل له بمثالين .


ثانيا :
منع الإسلام التبني حماية للأفراد والمجتمعات من المفاسد والأضرار .
1- عرف التبني واشرح موقف الإسلام منه مع الاستدلال وبيان الحكمة.
2- مالبديل الذي يطرحه الإسلام لمسألة التبني ؟




لتصحيح النموذجي لامتحان البكالوريا دورة جوان 2009
الموضوع الأول:
الجزء الأول:(14 ن)
1. شرح الآية الكريمة شرحا موجزا:
يَذْكُرُ
اللهُ تَعَالَى فِي هَذِهِ الآيةِ صِفَاتِ أهْلِ الجَنَّةِ فَيَقُولُ:
إنَّهُمُ الذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ مَرْضَاةِ اللهِ،
فِي الرَّخَاءِ (السَّرَاءِ)، وَفِي الشِّدَّةِ (الضَرَّاءِ)، وَفِي
الصِّحَّةِ وَالمَرَضِ، وَفِي جَمِيعِ الأحْوَالِ، لاَ يَشْغَلُهُمْ أمْرٌ
عَنْ طَاعَةِ اللهِ، وَالإِنْفَاقِ فِي سَبيلِ مَرْضَاتِهِ، وَإنَّهُمْ
يَكْتمُونَ غَيْظَهُمْ إذا ثَارَ، وَيَعْفُونَ عَمَّنْ أسَاءَ إليهِمْ.
وَاللهُ يُحِبُّ الذِينَ يَتَفَضَّلُونَ عَلَى عِبَادِهِ البَائِسِينَ،
وَيُوَاسُونَهُمْ شُكْراً للهِ عَلَى جَزِيلِ نِعَمِهِ عَلَيْهِمْ.
(وَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: " مَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ وَهُوَ
يَقْدِرُ عَلَى إنْفَاذِهِ مَلأ اللهُ جَوْفَهُ أمْناً وَإيمَاناً " ).
2.
القيم التي اشتملت عليها الآية الكريمة إنسانية تتمثل في تحلي الفرد بجملة
من الآداب منها الإنفاق و كظم الغيظ و العفو عن الناس و كلها تعود على
شخصيته أولا فتجعلها قوية قادرة على تخطي الصعاب ، كما أنها تساهم في توطيد
العلاقات بين بني الإنسان فتتحول الحياة بينهم الى سعادة و تعاون و تكافل .
3. الإرشادات و الفوائد:
· فضل استمرار الإنفاق في سبيل الله، ولو بالقليل.
· فضيلة خلة كظم الغيظ بترك المبادرة إلى التشفى والانتقام.
· فضل العفو عن الناس مطلقا مؤمنهم وكافرهم بارهم وفاجرهم.
الجزء الثاني:(06 ن)
4. تعريف العبادة و بيان أثرها في مكافحة الجريمة
العبادة
اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال و الأفعال الظاهرة و
الباطلة التي تصدر من العدد استجابة لأمر الله تعالى و هي ليست محصورة في
مجال معين فالصلاة عبادة و الأمر بالمعروف و التدبر بخلق الله و اجتناب
الظلم و المحرمات كالخمر و القذف كلها عبادات مدارها على الإخلاص و الداعي
إليها هو الامتثال لأمر الله عز و جل و عليه فان هذا الامتثال يقتضي شمول
كل ما يتعلق بمناحي الحياة لتحقيق اسمي معاني العبودية في النفس البشرية
فتبتعد بذلك عن الفواحش و الآثام صغيرها و كبيرها ما ظهر منها و ما بطن
دفعا للضرر و جلبا ليعيش الفرد و المجتمع في أمان و سلام لان النص القرآني
بين لنا مشاهد الجريمة في صورة متعددة و نهى عنها بأساليب مختلفة نجدها
مستفيضة في السنة النبوية إما جملة و إما تفصيلا ، فإذا كان العبد مخلصا
لله في عبادته كانت له حصنا منيعا من كل انحراف أو زيغ و إلا كانت عبادته
ادعاء و هو عين النفاق و مما يدل على هذا التلازم بين العبادة و السلوك
قوله تعالى: "إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر" .
الموضوع الثاني :
الجزء الأول:(14 ن)
1. شرح الحديث الشريف شرحا موجزا:
يأتي
عبارة عن حوار دائر بين أفراد أسرة مسلمة من جهة وبين رب الأسرة و الرسول
عليه الصلاة و السلام من جهة أخرى و يتلخص موضوع الحوارين في هبة الآباء
لأبنائهم فالحديث أثبت مشروعيها من خلال عدم اعتراض الرسول عليه الصلاة و
السلام كما دعا إلى العدل بين الأولاد في العطاء و يظهر هذا من خلال رفضه
عليه الصلاة و السلام لعدم إعطاء الصحابي الجليل البشير أبو النعمان بقية
أولاده ما أعطاه للنعمان كما يظهر كذلك حرص الزوجة الصالحة على تحري أحكام
الشرع في ما يقع في بيتها.

2. حكم العدل بين الاولاد في العطاء:
العدل بين الأولاد واجب بالكتاب و السنة
أما الكتب فقد قال الله عز و جل : " اعدلوا هو أقرب للتقوى "
و أما السنة فقد قال عليه الصلاة و السلام في هذا الحديث :" فاتقوا الله و اعدلوا بين أولادكم"
3. خمسة آثار تترتب عن التفريق بين الأولاد في العطاء
· الكراهية و البغضاء بينهم
· انتشار عقوق الوالدين
· تكوين جيل غير متزن نفسيا
· ظهور فئة في المجتمع ناقمة على الأسرة تسعى إلى الانتقام من كل شيء
· من آثار ذلك ابتعاد الأولاد عن الطريق السليم مما يزرع اللامن في المجتمع
4. الإرشادات و الفوائد:
· مشروعية الهبة الأولاد.
· وجوب العدل بين الأولاد في العطاء.
· جواز رجوع الوالد في عطيته لولده
الجزء الثاني:(06 ن)
1. تعريف الإجماع:
· لغة : يطلق إما على العزم كما في قولهتعالى(فاجمعوا أمركم وشركاءكم) أو على الاتفاق كما في حديث( لاتجتمع أمتي علىضلالة)
·
اصطلاحا :هو اتفاق جميع المجتهدينمن المسلمين في عصر من العصور بعد وفاة
النبيصلى الله عليهوسلم على حكم شرعيعملي2.أنواع الإجماعا.. الاجماع الصريح
: هو اتفاق المجتهدين على قول اوفعل بشكل صريحوهو حجة قطعية تحرم مخالفته
باتفاقالفقهاء.
ب.. الاجماع السكوتي : وهو ان يظهر بعضالعلماء المجتهدين رأيا ويسكت الباقون .
3.أمثلة عن الإجماع
· اتفاق العلماء على تحريمالمخدرات.
· اتفاقهم على على وجوب طلب العلم.





لتصحيح النموذجي لامتحان البكالوريا دورة جوان 2009
الموضوع الأول:
الجزء الأول:(14 ن)
1. شرح الآية الكريمة شرحا موجزا:
يَذْكُرُ
اللهُ تَعَالَى فِي هَذِهِ الآيةِ صِفَاتِ أهْلِ الجَنَّةِ فَيَقُولُ:
إنَّهُمُ الذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ مَرْضَاةِ اللهِ،
فِي الرَّخَاءِ (السَّرَاءِ)، وَفِي الشِّدَّةِ (الضَرَّاءِ)، وَفِي
الصِّحَّةِ وَالمَرَضِ، وَفِي جَمِيعِ الأحْوَالِ، لاَ يَشْغَلُهُمْ أمْرٌ
عَنْ طَاعَةِ اللهِ، وَالإِنْفَاقِ فِي سَبيلِ مَرْضَاتِهِ، وَإنَّهُمْ
يَكْتمُونَ غَيْظَهُمْ إذا ثَارَ، وَيَعْفُونَ عَمَّنْ أسَاءَ إليهِمْ.
وَاللهُ يُحِبُّ الذِينَ يَتَفَضَّلُونَ عَلَى عِبَادِهِ البَائِسِينَ،
وَيُوَاسُونَهُمْ شُكْراً للهِ عَلَى جَزِيلِ نِعَمِهِ عَلَيْهِمْ.
(وَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: " مَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ وَهُوَ
يَقْدِرُ عَلَى إنْفَاذِهِ مَلأ اللهُ جَوْفَهُ أمْناً وَإيمَاناً " ).
2.
القيم التي اشتملت عليها الآية الكريمة إنسانية تتمثل في تحلي الفرد بجملة
من الآداب منها الإنفاق و كظم الغيظ و العفو عن الناس و كلها تعود على
شخصيته أولا فتجعلها قوية قادرة على تخطي الصعاب ، كما أنها تساهم في توطيد
العلاقات بين بني الإنسان فتتحول الحياة بينهم الى سعادة و تعاون و تكافل .
3. الإرشادات و الفوائد:
· فضل استمرار الإنفاق في سبيل الله، ولو بالقليل.
· فضيلة خلة كظم الغيظ بترك المبادرة إلى التشفى والانتقام.
· فضل العفو عن الناس مطلقا مؤمنهم وكافرهم بارهم وفاجرهم.
الجزء الثاني:(06 ن)
4. تعريف العبادة و بيان أثرها في مكافحة الجريمة
العبادة
اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال و الأفعال الظاهرة و
الباطلة التي تصدر من العدد استجابة لأمر الله تعالى و هي ليست محصورة في
مجال معين فالصلاة عبادة و الأمر بالمعروف و التدبر بخلق الله و اجتناب
الظلم و المحرمات كالخمر و القذف كلها عبادات مدارها على الإخلاص و الداعي
إليها هو الامتثال لأمر الله عز و جل و عليه فان هذا الامتثال يقتضي شمول
كل ما يتعلق بمناحي الحياة لتحقيق اسمي معاني العبودية في النفس البشرية
فتبتعد بذلك عن الفواحش و الآثام صغيرها و كبيرها ما ظهر منها و ما بطن
دفعا للضرر و جلبا ليعيش الفرد و المجتمع في أمان و سلام لان النص القرآني
بين لنا مشاهد الجريمة في صورة متعددة و نهى عنها بأساليب مختلفة نجدها
مستفيضة في السنة النبوية إما جملة و إما تفصيلا ، فإذا كان العبد مخلصا
لله في عبادته كانت له حصنا منيعا من كل انحراف أو زيغ و إلا كانت عبادته
ادعاء و هو عين النفاق و مما يدل على هذا التلازم بين العبادة و السلوك
قوله تعالى: "إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر" .
الموضوع الثاني :
الجزء الأول:(14 ن)
1. شرح الحديث الشريف شرحا موجزا:
يأتي
عبارة عن حوار دائر بين أفراد أسرة مسلمة من جهة وبين رب الأسرة و الرسول
عليه الصلاة و السلام من جهة أخرى و يتلخص موضوع الحوارين في هبة الآباء
لأبنائهم فالحديث أثبت مشروعيها من خلال عدم اعتراض الرسول عليه الصلاة و
السلام كما دعا إلى العدل بين الأولاد في العطاء و يظهر هذا من خلال رفضه
عليه الصلاة و السلام لعدم إعطاء الصحابي الجليل البشير أبو النعمان بقية
أولاده ما أعطاه للنعمان كما يظهر كذلك حرص الزوجة الصالحة على تحري أحكام
الشرع في ما يقع في بيتها.

2. حكم العدل بين الاولاد في العطاء:
العدل بين الأولاد واجب بالكتاب و السنة
أما الكتب فقد قال الله عز و جل : " اعدلوا هو أقرب للتقوى "
و أما السنة فقد قال عليه الصلاة و السلام في هذا الحديث :" فاتقوا الله و اعدلوا بين أولادكم"
3. خمسة آثار تترتب عن التفريق بين الأولاد في العطاء
· الكراهية و البغضاء بينهم
· انتشار عقوق الوالدين
· تكوين جيل غير متزن نفسيا
· ظهور فئة في المجتمع ناقمة على الأسرة تسعى إلى الانتقام من كل شيء
· من آثار ذلك ابتعاد الأولاد عن الطريق السليم مما يزرع اللامن في المجتمع
4. الإرشادات و الفوائد:
· مشروعية الهبة الأولاد.
· وجوب العدل بين الأولاد في العطاء.
· جواز رجوع الوالد في عطيته لولده
الجزء الثاني:(06 ن)
1. تعريف الإجماع:
· لغة : يطلق إما على العزم كما في قولهتعالى(فاجمعوا أمركم وشركاءكم) أو على الاتفاق كما في حديث( لاتجتمع أمتي علىضلالة)
·
اصطلاحا :هو اتفاق جميع المجتهدينمن المسلمين في عصر من العصور بعد وفاة
النبيصلى الله عليهوسلم على حكم شرعيعملي2.أنواع الإجماعا.. الاجماع الصريح
: هو اتفاق المجتهدين على قول اوفعل بشكل صريحوهو حجة قطعية تحرم مخالفته
باتفاقالفقهاء.
ب.. الاجماع السكوتي : وهو ان يظهر بعضالعلماء المجتهدين رأيا ويسكت الباقون .
3.أمثلة عن الإجماع
· اتفاق العلماء على تحريمالمخدرات.
· اتفاقهم على على وجوب طلبالعلم.


قال الله تعالى


1/
{ وَفِي الأَرْضِقِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌوَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ
وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌصِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ تسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ
وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ
لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } ـ الرعد 4 ـ

2/ { خَلَقَ
السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي
الْأَرْضِرَوَاسِيَأَنتَمِيدَ بِكُمْوَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ
وَأَنزَلْنَا مِنَ لسَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ
كَرِيمٍ} ـ لقمان10 ـ

3/ { وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ
أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ
وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} النحل78

4/ {
قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ
الْعَظِيمِ(86) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ (87) قُلْ
مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍوَهُوَ يُجِيرُوَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ
إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ(88) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْفَأَنَّى
تُسْحَرُونَ(89) بَلْ أَتَيْنَاهُم بِالْحَقِّ وَإِنَّهُمْ
لَكَاذِبُونَ(90) مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ
إِلَهٍ إِذاً لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ
عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ(91)} المؤمنون .

5/
{ َلا يَسْأَمُالْإِنسَانُ مِن دُعَاء الْخَيْرِ وَإِن مَّسَّهُ الشَّرُّ
فَيَؤُوسٌ قَنُوطٌ(49) وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِّنَّا مِن بَعْدِ
ضَرَّاء مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ هَذَا لِي وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ
قَائِمَةً وَلَئِن رُّجِعْتُ إِلَى رَبِّي إِنَّ لِي عِندَهُ لَلْحُسْنَى
فَلَنُنَبِّئَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِمَا عَمِلُوا وَلَنُذِيقَنَّهُم
مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ(50)} فصلت

6/ { وَسَارِعُواْ إِلَى
مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ
أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ(133) الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء
وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَالْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ
وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ(134)} آل عمران

7/ { مَا تَكُونُ
فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ
عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفِيضُونَ
فِيهِوَمَايَعْزُبُعَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ
فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي
كِتَابٍ مُّبِينٍ(61)}يونس61


:::::::::::::::::::::::::::
موقف القرءان الكريم من العقل



الآية الأولى: " ولقد كرمنا.........."
شرح الكلمات:
وقد كرمنا بني آدم: أي فضلناهم بالعلم والنطق واعتدال الخلق.
حملناهم في البر والبحر: في البر على البهائم والبحر على السفن
شرح الآية:
يُخْبِرُ
اللهُ تَعَالَى عَنْ تَشْرِيفِهِ لِبَنِي آدَمَ، وَتَكْرِيمِهِ إِيَّاهُمْ
بِأَنْ خَلَقَهُمْ فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ، وَأَكْمَلِ هَيْئَةٍ، وَبِأَنْ
مَيَّزَهُمْ بِالعَقْلِ، وَبِأَنْ حَمَلَهُمْ فِي البَرِّ عَلَى
الدَّوَابِّ وَغَيْرِها، وَفِي البَحْرِ فِي السُّفُنِ وَالمَرَاكِبِ،
وَبِأَنْ رَزَقَهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ، مِنْ زُرُوعٍ وَثِمَارٍ،
وَلُحُومٍ وَلِبَاسٍ وَسَكَنٍ، وَمِنْ مَنَاظِرَ مُبْهِجَةٍ. كَمَا
يُخْبِرُ تَعَالَى عَنْ تَفْضِيلِهِ إِيَّاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِنْ
خَلْقِهِ، بِالعَقْلِ، وَالتَّفْكِيرِ، وَقَدْ فَضَّلَهُمْ
بِاسْتِخْلافِهِمْ فِي الأَرْضِ.
الإرشادات:
1. بيان من الله تعالى على الإنسان وأفضاله عليه في تكريمه وتفضيله.
2. الإعلان عن كرامة الآدمي وشرفه على سائر المخلوقات الأرضية.
الآية الثانية:
شرح الكلمات:
أفلا يتدبرون: تدبر القرآن قراءة الآية أو الآيات وإعادتها بعد المرة ليفقه مراد الله تعالى منها
شرح الكلمات:
يَأْمُرُ
اللهُ تَعَالَى هَؤُلاءِ المُنَافِقِينَ بَأنْ يَتَدَّبُروا مَعَانِيَ
القُرْآنِ، وَيَتَفَّهَمُوا مَا فِيهِ مِنْ إِحْكَامٍ وَبَلاَغَةٍ، وَلَوْ
فَعَلُوا ذَلِكَ، لَعَلِمُوا أنَّهُ الحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ، وَأنَّ مَا
وَعَدَ بِهِ اللهُ المُتَّقِينَ الصَّادِقِينَ وَمَا أَنْذَرَ بِهِ
المُنَافِقِينَ وَالكَافِرِينَ، وَاقِعٌ لاَ مَحَالَةَ. وَيُخْبِرُهُمْ
بِأنَّهُ لاَ اخْتِلاَفَ فِيهِ، وَلا اضْطِرَابَ، وَلاَ تَعَارُضَ، لأنَّهُ
تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ، وَلَوْ كَانَ مُنْزَّلاً مِنْ عِنْدِ
غَيْرِ اللهِ لَمَا خَلاَ مِنِ اخْتِلافٍ وَتَعَارُضٍ، لأنَّهُ يَكُونُ
مِنْ عَمَلِ المَخْلُوقَاتِ، وَعَمَلُ المَخْلُوقَاتِ لاَ يَخْلُو مِنَ
الاخْتِلافِ وَالتَّنَاقُضِ.
الإرشادات:
1. وجوب تدبر القرآن لتقوية الإِيمان.
2. آية أن القرآن وحي الله وَكلامه سلامته من التناقض والتضاد في الألفاظ والمعاني.
الآية الثالثة:
شرح الكلمات:
ألفينا: وجدنا.
شرح الآية:
وَإِذَا
قِيلَ لِلْكَفَرَةِ الذِينَ يَتَّبِعُونَ خُطُواتِ الشَّيْطَانِ:
اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللهُ عَلَى رَسُولِهِ، وَاتْرُكُوا مَا أَنْتُمْ
عَلَيهِ مِنَ الجَهْلِ وَالضَّلاَلِ، أَجَابُوا قَائِلِينَ: بَلْ نَتَّبعُ
مَا وَجَدْنا آبَاءَنا عَلَيهِ مِنْ عِبَادَةِ الأَصْنَامِ وَالأَنْدَادِ.
وَيَرُدُّ اللهُ سُبْحَانَهُ عَلَيهِمْ قَائِلاً: أَيَتَّبِعُونَ
آبَاءَهُمْ حَتَّى وَلَوْ كَانُوا لاَ يَعْْقِلُونَ شَيْئاً مِنْ عَقَائِدِ
الدِّينِ وَعِبَادَاتِهِ، وَلاَ يَهْتَدُونَ إِلَى سَبيلِ الحَقِّ
وَالرَّشَادِ؟
الإرشادات:
1. حرمة تقليد من لا علم له ولا بصيرة في الدين.
2. جواز اتباع أهل العلم والأخذ بأقوالهم وآرائهم المستقاة من الوحي الإِلهي الكتاب والسنة.
الآية الرابعة:
شرح الكلمات:
أقْفَالُهَا : مَغَالِيقُها.
شرح الآية:
أفَلاَ
يَتَدبَّرُ هَؤُلاءِ المُنَافِقُونَ مَا في القُرآنِ مِنْ مَوَاعِظَ
وَعِبرٍ لِيَعْلَمُوا خَطأ مَا هُمْ مُقِيمُونَ عَلَيهِ، أمْ أنَّ
قُلُوبَهمَ وَضَعَ اللهُ عَليهَا أقفالاً فَهِي تَحوُلُ بَيْنَهم وَبَينَ
فَهْمِ القُرآنِ وَتَدَبُّرِ عِظَاتِهِ؟
الإرشادات:

* وجوب تدبر القرآن الكريم عن تلاوته أو سماعه وهو تفهم معانيه في حدود قدرة المسلم على الفهم

الآية الخامسة:
شرح الكلمات:
وما يعقلها : أي وما يدرك مغزاها
شرح الآية:
يقول
الله عز و جل وَهذا المَثَلُ، وَمَا مَاثَلَهُ مِنَ الأمثَالِ التِي
اشْتَمَلَ عَلَيها القُرآنُ الكَريمُ، إِنَّما ضَرَبَها اللهُ تَعَالى
لِلنَّاسِ لِيُقَرِّبَ مِنْ أَفهَامِهِمْ مَا بَعُدَ عَنْها، وَلِيُوضِّحَ
لهُم مَا أَشْكَلَ عَلَيهِمْ أَمْرُهُ، واسْتَعصَى عَليهِمْ فَهْمُهُ، وهذه
الأَمثالُ التي يَضْرِبُها اللهُ للناسِ لا يَفْهَمُها، ويُدْرِكُ
مَعنَاهَا ومَغْزَاهَا، إلا الرَّاسِخُونَ في العِلمِ، المُتَدَبِّرُونَ في
عَوَاقِبِ الأُمُورِ.
الإرشادات:
1.استحسان ضرب الأمثال لتقريب المعاني للأفهام.
2.فضل العلماء على غيرهم، العلماء بالله، بصفاته وأسمائه وآياته، وشرائعه، وأسرارها.
الاية السادسة:
شرح الكلمات:
اختلاف الليل والنهار : بوجود أحدهما وغياب الثاني لمنافع العباد بحيث لا يكون النهار دائماً ولا الليل دائماً.
وبث فيها من كل دابة : وفرق في الأرض ونشر فيها من سائر أنواع الدواب.
تصريف الرياح: باختلاف مهابها مرة صبا ومرة دبور ومرة شمالية ومرة غربية أو مرة ملقحة ومرة عقيم.
شرح الآية:
يَلْفِتُ
اللهُ تَعَالَى أَنْظَارَ العُقَلاَءِ مِنَ النَّاسِ إِلى الآيَاتِ
الدَّالَّةِ عَلَى أُلُوهِيَّتِهِ، وَهِيَ الآيَاتُ التِي أَقَامَها فِي
الكَوْنِ، وَمِنْ هذِهِ الآيَاتِ: خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأرضِ وَمَا
فِيهِمَا مِنْ عَجَائِبَ، وَارتِفَاعُ السَّمَاءِ وَكَوَاكِبُها،
وَدَوَرَانُ فَلَكِهَا، وَاتِّسَاعُها، وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ بِحَارٍ
وَجِبَالٍ وَأَنْهَارٍ وَعُمْرانٍ وَقِفَارٍ.... وَاختِلاَفُ الَّليلِ
وَالنَّهَارِ وَتَعَاقُبُهُمَا، يَجيءُ هذا وَيَذْهَبُ، وَيَعْقُبُهُ
الآخَرُ، وَاختِلاَفُهُما طُولاً وَقَصَراً.. وَتَسْخِيرُ البَحْرِ
لِحَمْلِ السُّفُنِ (الفُلْكِ) لِيَنْتَقِلَ بِهَا النَّاسُ مِنْ جَانِبٍ
إِلى آخَرَ، وَإِنْزَالُ اللهِ المَاءَ مِنَ السَّمَاءِ ليُحْييَ بِهِ
الأَرْضَ بَعْدَ يَبَسِهَا (مَوْتِهَا)، فَتَزْدَهِرَ وَتَنْبُتَ
بِالخُضْرَةِ وَالزَّرْعِ وَالثِّمَارِ. وَمِنَ آيَاتِهِ بَثُ الدَّوَابِّ
فِي الأَرْضِ عَلَى اخْتِلاَفِ أَنْوَاعِهَا وَأَشْكَالِهَا
وَأَلْوَانِهَا، وَهُوَ يَعْلَمُ ذلِكَ الخَلْقَ كُلَّهُ وَيَرْزُقُهُ.
وَمِنْها تَسْخِيرُ الرِّيَاحِ السَّائِرَةِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرضِ
إِلى مَشيئَةِ اللهِ تَعَالَى وَإِرَادَتِهِ، وَسَوْقُ الغُيُومِ حَيْثُ
يَشَاءُ اللهُ... فَكُلُّ هذِهِ الآيَاتِ فِيها عِبَرٌ وَدَلاَلاَتٌ
لِلنَّاسِ العُقَلاءِ عَلَى أُلُوهِيَّةِ اللهِ وَقُدْرَتِهِ
وَوَحْدَانِيَّتِهِ.
الارشادات

* الآيات الكونية في السموات والأرض تثبت وجود الله تعالى رباً وإلهاً موصوفاً بكل كمال منزهاً عن كل نقصان.
* الآيات التنزيلية القرآنية تثبت وجود الله رباً وإلهاً وتثبت النبة والمحمدية وتقرر رسالته صلى الله عليه وسلم.
* الانتفاع بالآيات مطلقاً -آيات الكتاب أو آيات الكون- خاص بمن يستعملون عقولهم دون أهوائهم.

الآية السابعة:
شرح الكلمات:
يطمئن قلبي : يسكن ويهدأ من التطلع والتشوق إلى الكيفيّة.
فصرهنّ إليك : أملهن واضممهن إليك وقطعهن أجزاء.
سعيا : مشياً سريعاً وطيرانا.
عزيز : غالب لا يمتنع عنه ولا منه شيء أراده بحال من الأحوال.
حكيم : لا يخلُق عبثا ولا يوجد لغير حكمه، ولا يضع شيئا في غير موضعه اللائق به.
شرح الآية:
سأل
إبراهيم ربّه أن يريه طريقة الإِحياء كيف تتم هل هي جارية على نواميس
معيّنة أم هي مجرد قدرة يقول صاحبها للشيء كون فيكون، فسأله ربه وهو عليم
به أتقول الذي تقول ولم تؤمن؟ قال إبراهيم: بلى أنا مؤمن بأنك على كل شيء
قدير، ولكن أريد أن أرى صورة لذلك يطمئن لها قلبي ويسكن من التطلع والتشوق
إلى معرفة المجهور لدي. فأمره تعال إجابة له لأنه وليّه فلم يشأ أن يتركه
يتطلع إلى كيفيّة إحياء ربه الموتى، أمره بأخذ أربعة طيور وذبحها وتقطيعها
أجزاء وخلطها مع بعضها بعضا ثم وضعها على أربعة جبال على كل جبل ربع
الأجزاء المخلوطة، ففعل، ثم أخذ برأس كل شير على حِدَةٍ ودعاه فاجتمعت
اجزاؤه المفرقة المختلطة بأجزاء غيره وجاءه يسعى فقدم له رأسه فالتصق به
وطار في السماء وإبراهيم ينظر ويشاهد مظاهر قدرة ربّه العزيز الحكيم.
سبحانه لاإله غيره ولا رب سواه.
الإرشادات:
1- غريزة الإِنسان في حب معرفة المجهول والتطلع إليه.
2- ولاية الله تعالى لإِبراهيم حيث أراه من آياته ما اطمأن به قلبه وسكنت له نفسه.
3- ثبوت عقيدة الحياة الثانية ببعث الخلائق أحياء للحساب والجزاء.
4- زيادة الإِيمان واليقين كلما نظر العبد إلى آيات الله الكونية، أو قرأ وتدبر آيات الله القرآنية.
الآية الثامنة:
شرح الكلمات:
1. ميقات الميقات: الوقت المعين.
2. أخلفني في قومي: أي كن خليفتي فيهم.
3. المفسدين}: أي كن خليفتي فيهم.
4. استقر مكانه: الذين يعملون بالمعاصي.
5. خرّ: سقط على الأرض.
6. أفاق: ذهب عنه الإِغماء وعاد إليه وعيه.
شرح الآية:
يقول
الله عز و جل فَلَمّا جَاءَ مُوسَى لِلْمَوعِدِ (المِيقَاتِ) الذِي
وَقَّتَهُ اللهُ لَهُ لِلْكَلاَمِ مَعَهُ، وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ مِنْ
وَرَاءِ حِجَابٍ، اسْتَشْرَفَتْ نَفْسُ مُوسَى أَنْ يَجْتَمِعَ لَهُ
فَضِيلَتَا الكَلامِ، وَرُؤْيَةِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ. فَقَالَ رَبِّ
مَكِنِّي مِنْ رُؤْيَتِكَ. فَقَالَ الرَّبُّ سُبْحَانَهُ: إِنَّ ذلِكَ لاَ
يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ، وَانْظُرْ إِلى الجَبَلِ، فَسَأَتَجَلَّى لَهُ
وَأَظْهَرُ، فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ، وَلَمْ يَنْدَكَّ وَيَتَهَدَّمْ،
فَيُمْكِنُكَ أَنْ تَرانِي. فَلَمَّا تَجَلَّى اللهُ تَعَالَى لِلْجَبَلِ
سَوّاهُ بِالأرضِ وَأَصْبَحَ تُرَاباً _جَعَلَهُ دَكّاً)، وَوَقَعَ مُوسَى
صَعِقاً مَغْشِياً عَليهِ مِنْ هَوْل مَا رأى، فَلَمّا أَفَاقَ اسْتَغْفَرَ
رَبَّهُ، وَأَعْلَنَ تَوْبَتَهُ مِمَّا كَانَ مِنْهُ مِنْ سُؤالٍ،
وَسَبّحَ بِحَمْدِ رَبِّهِ وَنَزَّهَهُ عَمَّا لاَ يَلِيقُ بِجَلاَلِهِ،
وَقَالَ: إِنَّهُ أَوّلُ المُؤْمِنينَ، فِي زَمَانِهِ، بِاللهِ وَجَلاَلِهِ
وَعَظَمَتِهِ.



nice

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال24
عضو مبتديء
عضو مبتديء


بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 12/09/2012
مواضيع العضو مواضيع العضو : 1
العمر العمر : 22
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : جاد
الدولة الدولة : الجزائر
نقاط نقاط : 1
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى :


مُساهمةموضوع: رد: حوليات في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب   الأربعاء سبتمبر 12, 2012 3:07 pm

شكرا لك أخي على مجهوداتك القيمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ninabonita
عضو مبتديء
عضو مبتديء


بيانات العضو
الجنس الجنس : انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 12/09/2012
مواضيع العضو مواضيع العضو : 2
العمر العمر : 29
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : etudiante
المزاج المزاج : مرح
الدولة الدولة : algerie
نقاط نقاط : 2
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى :


مُساهمةموضوع: رد: حوليات في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب   الأربعاء سبتمبر 12, 2012 10:40 pm

thak you a lot

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sadoun abdou
عضو مبتديء
عضو مبتديء


بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/11/2012
مواضيع العضو مواضيع العضو : 2
العمر العمر : 29
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : التعليم
المزاج المزاج : معتدل
الدولة الدولة :

الجزائر
نقاط نقاط : 2
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى :


مُساهمةموضوع: رد: حوليات في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب   الجمعة نوفمبر 09, 2012 1:09 pm

شكرا لكم وبارك الله فيكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azzouzyu
عضو مبتديء
عضو مبتديء


بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/11/2012
مواضيع العضو مواضيع العضو : 12
العمر العمر : 23
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : متقلب
الدولة الدولة : الجزائر
نقاط نقاط : 12
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى :


مُساهمةموضوع: رد: حوليات في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب   الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 6:24 pm

basmala7 thnks

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azzouzyu
عضو مبتديء
عضو مبتديء


بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/11/2012
مواضيع العضو مواضيع العضو : 12
العمر العمر : 23
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : متقلب
الدولة الدولة : الجزائر
نقاط نقاط : 12
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى :


مُساهمةموضوع: رد: حوليات في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب   الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 6:27 pm

merci laugh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
labouna loulou
عضو مبتديء
عضو مبتديء


بيانات العضو
الجنس الجنس : انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/11/2012
مواضيع العضو مواضيع العضو : 32
العمر العمر : 21
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : الرسم
المزاج المزاج : هادئة
الدولة الدولة : الجزائر
نقاط نقاط : 37
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى :


مُساهمةموضوع: رد: حوليات في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب   الخميس يناير 17, 2013 8:56 pm

thnks

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حوليات في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا العين الذهبية :: 
كايبا الاقسام التعليمية و التربوية
 :: 
منتدى التعليم و التربية
 :: منتدى التعليم الثانوي
-
انتقل الى: