منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى تكنولوجيا العين الذهبية


اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا

ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك
منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى تكنولوجيا العين الذهبية


اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا

ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك



 
الرئيسيةموقع المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
فوائد عسل السدر الاصلي
برنامج WebcamMax 7.1.8.8 Portable لإضافة أروع التأثيرات الطريفة للكاميرا
برنامج code de la route خاص بمدارس تعليم السياقة في الجزائر
exposé sur IEEE 802.11C
Oil Movement, Storage and Troubleshooting 2018
لعبة GTA San Andreas بحجم 5 ميقا
Tekken 3 لعبة القتال الرائعة 30 ميغا فقط
فيفا 2010 كامله جاهزة للتحميل المباشرfifa 2010 full مضغوطة بحجم 32 ميجا فقط
برنامج فتح ملفات اوفيس 2007 بواسطة اوفيس 2003
دورة في المعايير والضوابط الشرعية للتسهيلات الأئتمانية الإسلامي
السبت فبراير 04, 2023 8:26 pm
الأحد أبريل 17, 2022 10:37 pm
الأحد أبريل 17, 2022 9:44 pm
الأربعاء سبتمبر 26, 2018 12:36 am
الأحد نوفمبر 05, 2017 1:08 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:29 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:22 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:15 pm
السبت أكتوبر 28, 2017 9:09 am
الأربعاء أكتوبر 25, 2017 2:38 pm











شاطر | 
 

 درجات الصوم.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المبدع
عضو نشيط
عضو نشيط
المبدع

بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/07/2009
مواضيع العضو مواضيع العضو : 148
العمر العمر : 30
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : الشعر
المزاج المزاج : عادي
الدولة الدولة : الجزائر
نقاط نقاط : 197
السٌّمعَة السٌّمعَة : -1
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : درجات الصوم. C13e6510
درجات الصوم. 4q1mz4

درجات الصوم. Empty
مُساهمةموضوع: درجات الصوم.   درجات الصوم. Emptyالإثنين سبتمبر 07, 2009 4:03 pm

درجات
الصوم





الصوم شرعا هو
الإمساك عن المفطرات يوما كاملا من طلوع
الفجر إلى غروب الشمس ، و زاد الشافعية
و المالكية فى هذا التعريف "النية"
لأنها ركن من أركان الصوم.
أما العارفون فيقولون ان مقصود الصوم
فهو الخواء و كسر الهوى لتقوى النفس على
التقوى.
و قد صنف الإمام أبو حامد الغزالى فى
كتابه إحياء علوم الدين الصوم إلى ثلاثة
درجات هى
صوم "العموم" و صوم "الخصوص" و خصوم "خصوص
الخصوص".
أما صوم العموم فهو كف البطن و الفرج عن
قضاء الشهوة (الأكل و الشرب و الجماع).
أما صوم الخصوص كما يقول الإمام أبو
حامد الغزالى صوم الصالحين و هو كف
السمع و البصر و اللسان و اليد و الرجل
و سائر الجوارح عن الآثام ، و يتحقق
بستة أمور هى "غض البصر" عملا بحديث
رسول الله صلى الله عليه و سلم " النظرة
سهم مسموم من سهام إبليس لعنه الله فمن
تركها خوفا من الله أتاه الله إيمانا
يجد حلاوته فى قلبه".
"صوم اللسان" و هو حفظ اللسان عن
الهذيان و الكذب و الغيبة و النميمة و
الفحش و الجفاء و الخصومة و المراء و
شغله بذكر الله و تلاوة القرآن عملا
بقول رسول الله صلى الله عليه و سلم "إنما
الصوم جنة فإذا كان أحدكم صائما فلا
يرفث و لا يجهل و إن إمرؤ قاتله أو
شاتمه فليقل إنى صائم ..إنى صائم".
"صوم السمع" بكف السمع عن الإصغاء إلى
كل مكروه لأن كل ما حرم قوله حرم
الإصغاء إليه و لذلك سوى الله بين
التسمع و بين أكل السحت فقال تعالى "
سماعون للكذب أكالون للسحت". و قال
تعالى "لولا ينهاهم الربانيون و الأحبار
عن قولهم الإثم و أكلهم السحت".
"كف بقية الجوارح عن الآثام" من اليد و
الرجل و كف البطن عن الشبهات وقت
الإفطار فلا معنى للصوم بالكف عن الطعام
الحلال ثم الإفطار على الحرام.
قال صلى الله عليه و سلم "كم من صائم
ليس له من صومه إلا الجوع و العطش".
فقيل فى تفسير ذلك هو يفطر على الحرام و
قيل هو الذى يمسك عن الطعام الحلال و
يفطر على لحوم الناس بالغيبة و قيل هو
الذى لا يحفظ جوارحه عن الآثام.
"عدم الإستكثار من الطعام الحلال عند
الفطر" إذ لا يوجد وعاء أبغض إلى الله
من بطن ملىء من حلال إذ كيف تكسر الشهوة
و يقهر الشيطان إذا تدارك الصائم عند
فطره ما فاته فى نهاره و ربما زاد عليه
فلا يتحقق الشعور بالخواء و لا تكسر
الشهوة و إنما تزداد لذة النفس "بزيادة
الطعام و أنواعه عن المعتاد" مع أن روح
الصوم و سره هى تضيف القوى و إخضاع
النفس حتى لا يستطيع الشيطان إعادة
المرء إلى الشرور ، و من الآداب ألا
يكثر الصائم من النوم بالنهار حتى يحس
بالجوع و العطش و يستشعر ضعف قوته ، حتى
يصفو القلب و يستديم هذا الضعف بتتابع
ليالى الصوم حتى تخف على الصائم مشقة
تهجده و أوراده فعسى الشيطان ألا يحوم
على قلبه فيستطيع المرء النظر إلى ملكوت
السماء.
فمن جعل بين قلبه و صدره مخلاه "أى معدة
مملوءة بالطعام كالمخلاة" فهو عن الله
محجوب من أخلى معدته فلا يكفيه ذلك لرفع
الحجاب ما لم يخل همته من غير الله.
و يفسر الإمام أبو حامد الغزالى النوع
الثالث من الصوم بقوله : أما صوم خصوص
الخصوص فهو صوم القلب عن الهمم الدنية و
الأفكار الدنيوية و كفه عما سوى الله عز
و جل بالكلية فهو إنصراف عن غير الله
سبحانه و تعالى و تلبس بمعنى قوله عز و
جل " قل الله ثم ذرهم فى خوضهم يلعبون".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

درجات الصوم.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا العين الذهبية :: 
كايبا الاقسام الدينية
 :: 
منتدى الخيمة الرمضانية
-
انتقل الى: