منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى تكنولوجيا العين الذهبية


اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا

ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك



 
الرئيسيةموقع المنتدىالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
exposé sur IEEE 802.11C
Oil Movement, Storage and Troubleshooting 2018
لعبة GTA San Andreas بحجم 5 ميقا
Tekken 3 لعبة القتال الرائعة 30 ميغا فقط
فيفا 2010 كامله جاهزة للتحميل المباشرfifa 2010 full مضغوطة بحجم 32 ميجا فقط
برنامج فتح ملفات اوفيس 2007 بواسطة اوفيس 2003
دورة في المعايير والضوابط الشرعية للتسهيلات الأئتمانية الإسلامي
دورة في النظافة والتطهير بمصانع الأغذية
دورة في تصميم الاستبيان في البحوث التجارية والتسويقية
حلول تمارين كتاب الرياضيات السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
الأربعاء سبتمبر 26, 2018 12:36 am
الأحد نوفمبر 05, 2017 1:08 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:29 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:22 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:15 pm
السبت أكتوبر 28, 2017 9:09 am
الأربعاء أكتوبر 25, 2017 2:38 pm
الأحد أكتوبر 22, 2017 1:45 pm
الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 12:18 pm
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 7:24 pm
yas
الخليج للتدريب
Nadhir
Nadhir
Nadhir
عبداللطيف محمود رضوان
الخليج للتدريب
الخليج للتدريب
الخليج للتدريب
kohana1688

شاطر | 
 

 مقالة جدلية لطلبة البكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
la lune
عضو خبير
عضو خبير
la lune

بيانات العضو
الجنس الجنس : انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 27/06/2009
مواضيع العضو مواضيع العضو : 926
العمر العمر : 31
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج المزاج : هادئ
الدولة الدولة : الجزائر
نقاط نقاط : 1571
السٌّمعَة السٌّمعَة : 3
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : مقالة جدلية لطلبة البكالوريا C13e6510
مقالة جدلية لطلبة البكالوريا 4q1mz4
شكر و تقدير

مقالة جدلية لطلبة البكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: مقالة جدلية لطلبة البكالوريا   مقالة جدلية لطلبة البكالوريا Emptyالسبت أكتوبر 03, 2009 4:14 pm

الدرس : التفكير الرياضي

الإشكال:هل ترى أن المفاهيم الرياضية في تطورها نابعة من التجربة أم من العقل ؟

لقد
انقسم المفكرون في تفسير نشأة المفاهيم الرياضية إلى نزعتين ،نزعة عقلية
أو مثالية يرى أصحابها أن المفاهيم الرياضية من ابتكار العقل دون التجربة
،ونزعة تجريبية أو حسية يذهب أنصارها إلى أن المفاهيم الرياضية مهما بلغت
من التجريد العقلي فإنها ليست من العقل في شي وليست فطرية ؛بل يكتسبها
الإنسان عن طريق تجاربه الحسية فما حقيقة الأمر ؟فهل المفاهيم الرياضية في
نموها انبثقت من التجربة أم من العقل ؟
يرى أصحاب الاتجاه المثالي أو
العقلي أن المفاهيم الرياضية نابعة من العقل وموجودة فيه قبليا فهي توجد
في العقل قبل الحس أي أن العقل لم يفتقر في البداية إلى مشاهدة العالم
الخارجي حتى يتمكن من تصور مفاهيمه وإبداعها وقد كان على رأس هذه النزعة
أفلاطون الذي يرى أن المعطيات الأولية الرياضية توجد في عالم المثل
فالخطوط والأشكال والأعداد توجد في العقل وتكون واحدة بالذات ثابتة وأزلية
يقول أفلاطون(إن العلم قائم في النفس بالفطرة والتعلم مجرد تذكر له ولا
يمكن القول أنه اكتساب من الواقع المحسوس)؛فهو يرى أن المفاهيم الرياضية
لا ندركها إلا بالذهن وحده ،فالتعريفات الرياضية مجالها ذهني ولا تتحقق
إلا بواسطة العقل دون حاجة إلى المحسوسات فالتعريفات للحقائق الرياضية
واحد لا يتغير واضح متميز وعلى شاكلة هذا الطرح ذهب ديكارت إلى أن الأعداد
والأشكال الرياضية أفكار لا يجوز فيها الخطأ وفي هذا يقول (إنها ما ألقاه
الله في الإنسان من مفاهيم)أي بمعنى المفاهيم الرياضية ويؤكد مالبرانش من
جهته ذلك حيث يقول(إن العقل لا يفهم شيئا ما إلا برؤيته في فكره اللانهائي
التي لديه وأنه لخطأ خالص أن تظن ما ذهب إليه فلاسفة كثيرون من أن فكره
اللانهائي قد تكونت من مجموعة الأفكار التي تكونها عن الأشياء الجزئية بل
العكس هو الصحيح ،فالأفكار الجزئية تكتشف وجودها من فكره اللانهائي كما أن
المخلوقات كلها تكتسب وجودها من الكائن الإلهي الذي لا يمكن أن يتفرع
وجوده عن وجودها )إننا فيم يقول لم نخلق فكرة الله ولا فكرة الامتداد بكل
ما يتفرع عنها من حقائق رياضية وفيزيائية فقد جاءت إلى عقولنا من الله و
يمكن أن نضم كانط إلى هذه النزعة رغم أنه كان يقصد التركيب بين التفكير
العقلي والتفكير الحسي فهو يرى أن الزمان والمكان مفهومان عقليان قبليان
سابقان لكل معرفة تجريبية ويؤطرانها وهم يرون أن هذه الحقائق تدعم نظرتهم
وهي كالتالي :إن الملاحظة لا تكشف لنا على الأعداد بل على المعدودات كذلك
أن المكان الهندسي الذي نتصوره على شكل معين يشبه المكان الحسي الذي نلاحظ
بالإضافة إلى أن الخط المستقيم التام الاستقامة لا وجود له كذلك بعض
القوانين كالعلاقات بين الأشكال كما أن الكثير من المعاني الرياضية مثل
0.7 لا ترجع إلى الواقع المحسوس .
إن القول بهذا الرأي لم يصمد للنقد
ذلك أنه مهما تبدو المعاني الرياضية مجردة فإنه لا يمكن القول بأنها
مستقلة عن الواقع الحسي و إلا فكيف نفسر الاتجاه التطبيقي للهندسة لدى
الشعوب القديمة خاصة عند الحضارات الشرقية في استخدامها الطرق الرياضية في
الزراعة والحساب وهذا ما يدل على ارتباط الرياضيات أو التفكير الرياضي
بالواقع .
وعلى عكس الرأي السابق نجد أصحاب المذهب الحسي أو التجريبي
مثال جون لوك *دافيد هيوم* جون ستورات مل يرون أن المفاهيم الرياضية في
رأيهم مأخوذة-مثل جميع معارفنا- من صميم التجربة الحسية ومن الملاحظة
العينية ،فمن يولد فاقدا لحاسة فيما يقول هيوم لا يمكن بالتالي أن يعرف ما
كان يترتب على انطباعات تلك الحاسة المفقودة من أفكار فالمكفوف لا يعرف ما
اللون والأصم لا يعرف ما الصوت ،إن الانطباعات المباشرة التي تأتينا من
العالم الخارجي هي بمثابة توافد للأفكار ومعطيات للعقل ،ونجد جون ستوارت
ميل يرى (أن المعاني الرياضية فيما يقول والخطوط والدوائر التي يحملها كل
واحد في ذهنه هي مجرد نسخ من النقط والخطوط والدوائر التي عرفها في
التجربة ) ،وهناك من الأدلة والشواهد من الواقع النفسي ومن التاريخ ما
يؤيد هذا الموقف ،فعلم النفس يبين لنا أن الأعداد التي يدركها الطفل في
بادئ الأمر كصفة للأشياء ولكنه لا يقوى في سنواته الأولى على تجريدها من
معدوداتها ثم أنه لا يتصور إلا بعض الأعداد البسيطة فإذا ما زاد على ذلك
قال عنه (كثير ) فمثلا لو أعطينا طفل ثلاث حبات زيتون وأعطينا بالمقابل
أخاه الأكبر خمس حبات فنلاحظ أن الطفل الصغير يشعر بضيق كبير لأنه يرى أن
حصته أقل من حصة أخيه لكن حكمه لا يستند إلى أن حصة أخيه الأكبر تفوقه بـ
(2) لأن هذه العملية تتطلب منه النظر إلى كمية الزيتون باعتبارها وحدات
مجردة من منافعها ثم طرح مجموع الوحدات التي لديه من مجموع الوحدات التي
كانت من نصيب أخيه وهذه العملية ليس بوسع الطفل القيام بها في مرحلته
الأولى ،كذلك أن الرجل البدائي لا يفصل هو الآخر العدد عن المعدود فقد كان
يستخدم لكل شيء كلمة خاصة به فمثلا العدد(2) يعبر عن جناحي الطير والعدد
(4) يعبر عن قدمي الطير وقد كان لليد تأثير كبير في الحساب حتى قال
أسبيناس أنها أداة الحساب ،إذن فالمفاهيم الرياضية بالنسبة لعقلية البدائي
والطفل لا تفارق مجال الإدراك الحسي وكأنها صفة ملامسة للشيء المدرك
كالطول والصلابة .أما من التاريخ فتاريخ العلوم يدلنا على أن الرياضيات
قبل أن تصبح علما عقليا قطعت مرحلة كلها تجريبية ودليل ذلك أن العلوم
الرياضية المادية هي التي تطورت قبل غيرها فالهندسة كفن قائم بذاته سبقت
الحساب والجبر لأنها أقرب للتجربة ويظهر أيضا أن المفاهيم الرياضية الأكثر
تجريدا أخذت نشأتها بمناسبة مشاكل محسوسة مثل تكعيب البراميل وألعاب
الصدفة التي عملت على ظهور حساب الاحتمالات .
إنه لمن الواضح أن العلم
لا يجد أية صعوبة في تطبيق هذه المعاني ولكن هذا لا يعني أن ننكر دور
العقل في تحصيل هذه المعاني ولهذا ظهر الاتجاه التوفيقي بين الطرفين .
إن
الخطأ الذي وقع فيه المثاليون والتجريبيون هو أنهم فصلوا العقل عن التجربة
والحق أنه لا وجود لعالم مثالي أو عقلي ولأعداد وأشكال هندسية تتمتع بوجود
لذاتها مثل الأفكار الأفلاطونية والقوالب الكانطية القبلية ونجد جون بياجي
الذي يرى أن للعقل دورا إيجابيا ذلك أن عملية التجريد واكتساب المعاني عمل
عقلي ويرى في المقابل أن العقل لا يحمل أي معاني فطرية قبلية بل كل ما فيه
قدرة على معرفة الأشياء وتنظيمها ويرى كذلك جون سارتون أن العقل لم يدرك
المفاهيم الرياضية إلا من جهة ارتباطها بلواحقها المادية ولكنه انتزعها
بالتجربة من لواحقها حتى أصبحت مفاهيم عقلية بحتة ،وأيضا نجد بوانكاري
يقول (لو لم يكن في الطبيعة أجسام صلبة لما وجد علم الهندسة فالطبيعة في
نظره بدون عقل مسلط عليها لا معنى لها يقول أحد العلماء الرياضيين (إن
دراسة معمقة للطبيعة تعد أكثر المنابع إثمارا للاكتشافات الرياضية)
لا
شك أن التجربة كانت في البداية منطلق التفكير الرياضي ومنه له ولكن منذ
ذلك العهد أصبح من الصبياني طرح مشكلة أسبقية العقل أو التجربة في نشوء
هذا التفكير لأن هذا التفكير الرياضي تطور بصفة مستقلة نحو النطاق أو
المملكة العقلية الخالصة ،رغم الفارق الذي يظهر بين التجربة من جهة
والمجرد العقلي من جهة أخرى فإن اللغة الرياضية تبقى نافعة جدا في معرفة
العالم المحسوس معرفة علمية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزي إيماني

مقالة جدلية لطلبة البكالوريا Master10
عزي إيماني

بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/08/2008
مواضيع العضو مواضيع العضو : 22266
العمر العمر : 32
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : صاحب مقهى انترنت Al King Cyber Café
المزاج المزاج : i am very cool
الدولة الدولة : الجزائــــــــر
نقاط نقاط : 26284
السٌّمعَة السٌّمعَة : 134
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : مقالة جدلية لطلبة البكالوريا C13e6510
مقالة جدلية لطلبة البكالوريا 4q1mz4
مقالة جدلية لطلبة البكالوريا M8l9gl
وسام الجدارة

مقالة جدلية لطلبة البكالوريا Empty
http://www.emanway.com/
مُساهمةموضوع: رد: مقالة جدلية لطلبة البكالوريا   مقالة جدلية لطلبة البكالوريا Emptyالسبت أكتوبر 03, 2009 4:27 pm

اممممممممممممم جميل جدااااااا

يسلموووووو يمناكي على التألف الجميل

تتساقط كلمات الشكر والثناء متتابعة
امام المجهود الراائع الذي تبذليه ،،،
فالتقدير والاحترام لك اختي

الموضوع الأصلي : مقالة جدلية لطلبة البكالوريا  المصدر : منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
عزي إيماني ; توقيع العضو


اذا لم تجد عدلاً بمحكمة الدنيا
فارفع ملفك لمحكمة الآخرة
فإن الشهود ملائكة والدعوى محفوظة
والقاضي أحكم الحاكمين


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القــيوم و أتـوب إليـه

إجابتك على هذا السؤال !
تحدد مصيرك.. لا مصيري..
فاحذر من الأسئلة الذكية ؟
كقولهم : أيهما أثقل "طن حديد" أم "طن حرير" ؟
فمثل هذه الأسئلة.. اختبار لقوة الإدراك.. والتمعن !
وليست لقياس سرعة البديهة..
كما قالوا : إذا كان الكلام من فضة ! فالسكوت من ذهب

دسـتـــور و قـــانـــون الـمـنـتـــــدى - ادخل واقرا حتى لا يحذف موضوعك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
la lune
عضو خبير
عضو خبير
la lune

بيانات العضو
الجنس الجنس : انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 27/06/2009
مواضيع العضو مواضيع العضو : 926
العمر العمر : 31
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج المزاج : هادئ
الدولة الدولة : الجزائر
نقاط نقاط : 1571
السٌّمعَة السٌّمعَة : 3
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : مقالة جدلية لطلبة البكالوريا C13e6510
مقالة جدلية لطلبة البكالوريا 4q1mz4
شكر و تقدير

مقالة جدلية لطلبة البكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة جدلية لطلبة البكالوريا   مقالة جدلية لطلبة البكالوريا Emptyالسبت أكتوبر 03, 2009 4:52 pm

مقالة جدلية لطلبة البكالوريا I116631853_89837

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مقالة جدلية لطلبة البكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا العين الذهبية :: 
كايبا الاقسام التعليمية و التربوية
 :: 
منتدى التعليم و التربية
 :: منتدى التعليم المتوسط
-
انتقل الى: