منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى تكنولوجيا العين الذهبية


اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا

ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك
منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى تكنولوجيا العين الذهبية


اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا

ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك



 
الرئيسيةموقع المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
فوائد عسل السدر الاصلي
برنامج WebcamMax 7.1.8.8 Portable لإضافة أروع التأثيرات الطريفة للكاميرا
برنامج code de la route خاص بمدارس تعليم السياقة في الجزائر
exposé sur IEEE 802.11C
Oil Movement, Storage and Troubleshooting 2018
لعبة GTA San Andreas بحجم 5 ميقا
Tekken 3 لعبة القتال الرائعة 30 ميغا فقط
فيفا 2010 كامله جاهزة للتحميل المباشرfifa 2010 full مضغوطة بحجم 32 ميجا فقط
برنامج فتح ملفات اوفيس 2007 بواسطة اوفيس 2003
دورة في المعايير والضوابط الشرعية للتسهيلات الأئتمانية الإسلامي
السبت فبراير 04, 2023 8:26 pm
الأحد أبريل 17, 2022 10:37 pm
الأحد أبريل 17, 2022 9:44 pm
الأربعاء سبتمبر 26, 2018 12:36 am
الأحد نوفمبر 05, 2017 1:08 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:29 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:22 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:15 pm
السبت أكتوبر 28, 2017 9:09 am
الأربعاء أكتوبر 25, 2017 2:38 pm











شاطر | 
 

 أقوال العلماء في اجتماع العيدين ( العيد - الجمعة )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمجد
مشرف سابق
مشرف سابق
أمجد

بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 15/10/2008
مواضيع العضو مواضيع العضو : 3481
العمر العمر : 37
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : Ingénieur d'etat _Eléctrotechnique
المزاج المزاج : Bien
الدولة الدولة : Algerie
نقاط نقاط : 4269
السٌّمعَة السٌّمعَة : 33
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : أقوال العلماء في اجتماع العيدين ( العيد - الجمعة ) C13e6510
أقوال العلماء في اجتماع العيدين ( العيد - الجمعة ) 4q1mz4
أقوال العلماء في اجتماع العيدين ( العيد - الجمعة ) Vymryx

أقوال العلماء في اجتماع العيدين ( العيد - الجمعة ) Empty
https://www.facebook.com/mohialgerien
مُساهمةموضوع: أقوال العلماء في اجتماع العيدين ( العيد - الجمعة )   أقوال العلماء في اجتماع العيدين ( العيد - الجمعة ) Emptyالسبت نوفمبر 21, 2009 10:09 pm


السلام عليكم ورحمة الله
بإذن الله تعالى العيد يوم الجمعة وبهذه المناسبة
كثر الجدال على الجمع بين صلاة
العيد وصلاة الجمعة
لذلك قمت بنقل هذا الموضوع من شبكة سحاب السلفية لما فيه من فائدة
بسم الله الرحمن الرحيم


فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء وشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -

......... فيما إذا اجتمع يوم العيد ويوم الجمعة ...........

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه .. أما بعد:
فقد
كثر السؤال عما إذا وقع يوم عيد في يوم جمعة فاجتمع العيدان: عيد الفطر أو
الأضحى مع عيد الجمعة التي هي عيد الأسبوع، هل تجب صلاة الجمعة على من حضر
صلاة العيد أم يجتزئ بصلاة العيد ويصلى بدل الجمعة ظهراً، وهل يؤذن لصلاة
الظهر في المساجد أم لا؟

فرأت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء إصدار الفتوى الآتية:الجواب:في هذه المسألة أحاديث مرفوعة وآثار موقوفة منها :1 ) حديث
زيد بن أرقم رضي الله عنه أن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه سأله: (هل
شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيدين اجتمعا في يوم واحد؟ قال:
نعم، قال: كيف صنع؟ قال: صلى العيد ثم رخص في الجمعة، فقال: من شاء أن
يصلي فليصل). رواه أحمد، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجه، والدارمي،
والحاكم في (المستدرك) وقال
: (هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وله شاهد على شرط مسلم). ووافقه الذهبي، وقال النووي في (المجموع): (إسناده جيد) (صحيح أبي داود للألباني:981)2 ) وشاهده
المذكور هو حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال : (( قد اجتمع في يومكم هذا عيدان، فمن شاء أجزأه من الجمعة، وإنا
مجمعون)). رواه الحاكم كما تقدم، ورواه أبو داود، وابن ماجه، وابن
الجارود، والبيهقي، وغيرهم
. ( صحيح ابن ماجة للألباني : 1311)3
) وحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: ((اجتمع عيدان على عهد رسول الله صلى
الله عليه وسلم فصلى بالناس ثم قال: من شاء أن يأتي الجمعة فليأتها ومن
شاء أن يتخلف فليتخلف)).
رواه ابن ماجه، ( صحيح ابن ماجة للألباني : 1312 )ورواه
الطبراني في (المعجم الكبير) بلفظ: (( اجتمع عيدان على عهد رسول الله صلى
الله عليه وسلم: يوم فطر وجمعة، فصلى بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم
العيد، ثم أقبل عليهم بوجهه فقال: يا أيها الناس إنكم قد أصبتم خيراً
وأجراً وإنا مجمعون، ومن أراد أن يجمع معنا فليجمع، ومن أراد أن يرجع إلى
أهله فليرجع )) .
4 )وحديث
ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((اجتمع
عيدان في يومكم هذا فمن شاء أجزأه من الجمعة وإنا مجمعون إن شاء الله)).
رواه ابن ماجه، وقال البوصيري: ((إسناده صحيح ورجاله ثقات)). انتهى
.
(وصححه الألباني في صحيح أبي داود 984 )

5 )ومرسل
ذكوان أبي صالح قال: (( اجتمع عيدان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
يوم جمعة ويوم عيد فصلى ثم قام، فخطب الناس، فقال: قد أصبتم ذكراً وخيراً
وإنا مجمعون، فمن أحب أن يجلس فليجلس -أي في بيته- ومن أحب أن يجمع فليجمع
)). رواه البيهقي في السنن الكبرى

6 ) وعن
عطاء بن أبي رباح قال: ((صلى بنا ابن الزبير في يوم عيد في يوم جمعة أول
النهار ثم رحنا إلى الجمعة فلم يخرج إلينا، فصلينا وحداناً، وكان ابن عباس
بالطائف فلما قدمنا ذكرنا ذلك له، فقال أصاب السنة)). رواه أبو داود،
وأخرجه ابن خزيمة بلفظ آخر وزاد في آخره: ((قال ابن الزبير: رأيت عمر بن
الخطاب إذا اجتمع عيدان صنع مثل هذا ))


7 )وفي
صحيح البخاري رحمه الله تعالى وموطأ الإمام مالك رحمه الله تعالى عن أبي
عبيد مولى ابن أزهر قال أبو عبيد: ((شهدت العيدين مع عثمان بن عفان، وكان
ذلك يوم الجمعة، فصلى قبل الخطبة ثم خطب، فقال: يا أيها الناس إن هذا يوم
قد اجتمع لكم فيه عيدان، فمن أحب أن ينتظر الجمعة من أهل العوالي فلينتظر،
ومن أحب أن يرجع فقد أذنت له ))

8 )وعن
علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال لما اجتمع عيدان في يوم: ((من أراد أن
يجمع فليجمع، ومن أراد أن يجلس فليجلس)). قال سفيان: ((يعني يجلس في
بيته)). رواه عبدالرزاق في المصنف ونحوه عند ابن أبي شيبة
.وبناء
على هذه الأحاديث المرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعلى هذه الآثار
الموقوفة عن عدد من الصحابة رضي الله عنهم وعلى ما قرره جمهور أهل العلم
في فقهها، فإن اللجنة تبين الأحكام الآتية
:
1))من حضر صلاة العيد فيرخص له في عدم حضور صلاة الجمعة، ويصليها ظهراً في وقت الظهر، وإن أخذ بالعزيمة فصلى مع الناس الجمعة فهو أفضل
2))من
لم يحضر صلاة العيد فلا تشمله الرخصة، ولذا فلا يسقط عنه وجوب الجمعة،
فيجب عليه السعي إلى المسجد لصلاة الجمعة، فإن لم يوجد عدد تنعقد به صلاة
الجمعة صلاها ظهراً
.
3))يجب
على إمام مسجد الجمعة إقامة صلاة الجمعة ذلك اليوم ليشهدها من شاء شهودها
ومن لم يشهد العيد إن حضر العدد التي تنعقد به صلاة الجمعة وإلا فتصلى ظهر
ا
4)) من حضر صلاة العيد وترخص بعدم حضور الجمعة فإنه يصليها ظهراً بعد دخول وقت الظهر
5))لا يشرع في هذا الوقت الأذان إلا في المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة، فلا يشرع الأذان لصلاة الظهر ذلك اليوم
6 ))القول بأن من حضر صلاة العيد تسقط عنه صلاة الجمعة وصلاة الظهر ذلك اليوم قول غير صحيح،
ولذا هجره العلماء وحكموا بخطئه وغرابته، لمخالفته السنة وإسقاطه فريضةً
من فرائض الله بلا دليل، ولعل قائله لم يبلغه ما في المسألة من السنن
والآثار التي رخصت لمن حضر صلاة العيد بعدم حضور صلاة الجمعة، وأنه يجب
عليه صلاتها ظهراً والله تعالى أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ – حفظه الله -
عضو: عبدالله بن عبدالرحمن الغديان– حفظه الله -
عضو: بكر بن عبدالله أبو زيد– رحمه الله -
عضو: صالح بن فوزان الفوزان– حفظه الله -

فتوى شيخ الاسلام ابن تيمية – رحمه الله – مجموع الفتاوى ( 24/ 210- 211 )

وسئل رحمه الله
عن رجلين تنازعا فى العيد إذا وافق الجمعة فقال أحدهما يجب أن يصلي العيد ولا يصلي الجمعة وقال الآخر يصليها فما الصواب في ذلك ؟


فأجاب الحمد لله إذا اجتمع الجمعة والعيد فى يوم واحد فللعلماء فى ذلك ثلاثة أقوال :
أحدها :أنه تجب الجمعة على من شهد العيد كما تجب سائر الجمع للعمومات الدالة على وجوب الجمعة
والثانى :تسقط عن أهل البر مثل أهل العوالى والشواذ لأن عثمان بن عفان أرخص لهم فى ترك الجمعة لما صلى بهم العيد .
والقول الثالث وهو الصحيح أن من شهد العيد سقطت عنه الجمعة لكن على الامام أن يقيم الجمعة ليشهدها من شاء شهودها ومن لم يشهد العيد وهذا هو المأثور عن النبى وأصحابه كعمر وعثمان وابن مسعود وابن عباس وابن الزبير وغيرهم ولا يعرف عن الصحابة فى ذلك خلاف وأصحاب
القولين المتقدمين لم يبلغهم ما فى ذلك من السنة عن النبى لما اجتمع فى
يومه عيدان صلى العيد ثم رخص فى الجمعة وفى لفظ أنه قال أيها الناس إنكم
قد أصبتم خيرا فمن شاء أن يشهد الجمعة فليشهد فإنا مجمعون

وأيضا فإنه إذا شهد العيد حصل مقصود الإجتماع ثم إنه يصلي الظهر إذا لم يشهد الجمعة فتكون
الظهر فى وقتها والعيد يحصل مقصود الجمعة وفى ايجابها على الناس تضييق
عليهم وتكدير لمقصود عيدهم وما سن لهم من السرور فيه والانبساط فإذا حبسوا عن ذلك عاد العيد على مقصوده بالابطال ولأن يوم الجمعة عيد ويوم الفطر والنحر عيد ومن شأن الشارع إذا اجتمع عبادتان من جنس واحد أدخل أحداهما فى الأخرى كما يدخل الوضوء فى الغسل وأحد الغسلين فى الآخر والله أعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أقوال العلماء في اجتماع العيدين ( العيد - الجمعة )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» اداب العيد + اذا وافق العيد يوم الجمعة
» حكم اجتماع الجمعة والعيد في يوم واحد
» البحوث العلمية لهيئة كبار العلماء --- كتاب الكتروني ---
» كلمات جزائرية حيرت العلماء
» السحابة التي حيرت العلماء
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا العين الذهبية :: 
كايبا الاقسام الدينية
 :: 
منتدى المواضيع الدينية
-
انتقل الى: