منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى تكنولوجيا العين الذهبية


اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا

ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك
منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى تكنولوجيا العين الذهبية


اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا

ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك



 
الرئيسيةموقع المنتدىالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
exposé sur IEEE 802.11C
Oil Movement, Storage and Troubleshooting 2018
لعبة GTA San Andreas بحجم 5 ميقا
Tekken 3 لعبة القتال الرائعة 30 ميغا فقط
فيفا 2010 كامله جاهزة للتحميل المباشرfifa 2010 full مضغوطة بحجم 32 ميجا فقط
برنامج فتح ملفات اوفيس 2007 بواسطة اوفيس 2003
دورة في المعايير والضوابط الشرعية للتسهيلات الأئتمانية الإسلامي
دورة في النظافة والتطهير بمصانع الأغذية
دورة في تصميم الاستبيان في البحوث التجارية والتسويقية
حلول تمارين كتاب الرياضيات السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
الأربعاء سبتمبر 26, 2018 12:36 am
الأحد نوفمبر 05, 2017 1:08 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:29 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:22 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:15 pm
السبت أكتوبر 28, 2017 9:09 am
الأربعاء أكتوبر 25, 2017 2:38 pm
الأحد أكتوبر 22, 2017 1:45 pm
الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 12:18 pm
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 7:24 pm
yas
الخليج للتدريب
Nadhir
Nadhir
Nadhir
عبداللطيف محمود رضوان
الخليج للتدريب
الخليج للتدريب
الخليج للتدريب
kohana1688

شاطر | 
 

  التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احساس
مراقبة منتدى
مراقبة منتدى
احساس

بيانات العضو
الجنس الجنس : انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 31/08/2008
مواضيع العضو مواضيع العضو : 21964
العمر العمر : 28
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : الآن أدرس
المزاج المزاج : مشتاقة
الدولة الدولة : الجزائر
نقاط نقاط : 24719
السٌّمعَة السٌّمعَة : 156
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى :  	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  C13e6510
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  4q1mz4
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  14spkja
النشاط و التواجد

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Empty
مُساهمةموضوع: التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية     	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Emptyالخميس سبتمبر 23, 2010 8:45 pm

أ - توجيهات عامة للمعلمين
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet على معلم الصم أن يدرك ضرورة التحلي بالصبر والإنسانيـة حتى يتعلم الطفل الأصم مع إحساسه بالأمن والانتماء و حتى يشعر بالثقة بالنفس مما يدفعه إلى النجاح

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet على معلم الصم أن يؤمن أن الطفل الأصم لايختلف فى خصائص نموه عن الطفل غير الأصم إذ أنه يمر بنفس مراحـل النمو ولكنه يبدو عند التحاقه بالمدرسة فاقداً للقدرة على التواصل مع غيره بما يمتلك من مفردات لغوية تساعده على التعبير عن نفسه

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet على معلم الصم أن يحرص على تعليم الطفل الأصم قراءة الشفاه والكلام منذ وقت مبكر وذلك عن طريق إعطاء الطفل تدريبات مستمرة لأعضاء النطق حتى تعود هـذه الأعضـاء إلـى مرونتها التى فقدتهـا وكذلك الاهتمام بتمرينات التنفس وإخراج الأصوات أو تقليد بعض الأصوات والاستعانة بالمشاهدات والألعاب البسيطة والنماذج والصور مع التشجيع على النطق بمدلولات هذه الأشياء

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet ينبغي أن يدرك معلم الطفل الأصم أن هـذا الطفـل فى حاجة شديدة إلى أساليب الاتصال المناسـبة ولايجب على المعلم أن يتسرع فى الحكم على الطفل بعدم القدرة على التحصيل خاصـة فى الصفـوف الدراسية الأولى فقد يتطلب الطفل وقتاً أطول

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet على معلم الصم أن يراعى دائماً اختيار جمل صغيرة يسهل استيعـاب مضمونهـا تمثـل خبرات متنوعة تساعده على فهم المدلولات الحسية والمعنوية

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet لابد أن يشمل الدرس عـدة خبرات متنوعـة مـع مراعاة الفروق الفردية وإمكانيات أطفال الفصل وخبراتهم

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet على المعلم أن يحرص على متابعة البطاقة الصحية للطفـل مـن حيث تدوين جميع البيانات بها ومتابعة الإشراف الصحى والرعاية الطبية اللازمة وخاصة بالنسبة لمعالجة الزوائد الأنفية وتضخم اللوزتين مع الاهتمام بتطبيق ذلك فى الأقسام الداخلية

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet ضرورة حرص المعلـم علـى الاهتمـام بسجلات الطفل من ناحية المستوى التحصيلى ومدى زيادة المفردات الضرورية التى اكتسبها

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet ضرورة أن يكون ولى الأمر على صلة بالمعلم للتفاهم معه حول الصعوبـات التى قـد تواجـه الطفل وكيفيه التعامل معها وكلما كانت العلاقة قوية بين المدرس والمنزل ساهم ذلك فى النهوض بالأصـم صحياً وتعليمياً ونفسياً

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet أن يشارك المعلم إدارة المدرسة فى الاهتمـام بالنادي المدرسـى والأنشطـة التربويـة والترويحيــة باعتبارها مدخلاً هاماً لتوثيق الروابط الاجتماعية وللتغلب على المظاهر السلبيـة التى يبـدو عليهـا الطفل الأصـم التى تتمثل فى ميله إلى العزلة والانفراد والانطواء علـى النفس و يعتقد أن الآخرين لا يفهمونه

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet فى مجال أساليب التدريس يجب أن يراعى فى تعليم لغة الأصوات أن هناك أصواتاً لا يمكن تمييزهـا عن طريق استخدام حاسة البصر مثل ( ك ق ع ح الخ ) وفى تعليم الطفل الأصم يوضع اللسان فى الوضع الصحيح لنطق الحروف ويستعان بالمرآة

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet يجب ملاحظة أن الطفل الأصم يصل بسرعة إلى حالة الملل أثناء تدريبه وفى ضوء ذلك يجـب التنويع فى التدريبات ليثبت نطقه للصوت المطلوب عن طريق استخدامه للألعاب مع ملاحظـة شغـل باقى التلاميذ فى أنشطة أخرى أثنـاء تدريب أحدهم حتى لايتحول الفصل عن النظام المطلـوب التعليم
الجماعى فى هذه الحالة غير مجد ، نظراً للفروق الفردية الشاسعة بين التلاميذ
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet يجب أن يكون التعليم فرديا مبنيا على ظروف كل طفل من واقع البطاقة المدرسية التى تصاحبه كذلك يجب الاهتمام بذاكرة الطفل الأصم وتدريبها بتمرينات الذاكرة مثل إعطاء بعض الأوامر التى سبق له فهمها ويطلب منه تنفيذها ( قم – اكتب الخ )

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet يجب تدريب الطفل الأصم على ضبط إيقاع الكـلام والتنغيـم والوسيلـة إلى ذلك هـى التمرينات الرياضية كما يتم التدريب على النطق والكلام عن طريـق تدريب الطفل على ملاحظة تعبيرات الوجه وفهــم حركات الشفاه على أن تكون هذه التعبيرات واضحة والعينان معبرتان والكلام بطيء وعدم المبالغة فى فتح الفم والانفعال أثناء النطق أو المغالاة فى حركات الشفاه أو ارتفاع الأصوات

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet ضرورة استخدام معامل الأوساط المتعـددة فـي التخطيط الأسبوعي للدروس والاستفـادة منهـا فى تدريبات النطق وربط الكلام بالصور ملاحظات هامة للمعلمين :

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet يجب الاهتمام بحضور الدورات التدريبية على المناهج والوسائل الحديثة والأجهزة الحديثة وخصوصاً لغير المتخصصين
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet الاهتمـام بالأنشطة التربوية وممارستها بصورة فعلية على أن يكون تقييمها من خلال المعارض والأعمال الفنية والمسابقـات والحفلات واستغلال نشاط ما بعد اليوم الدراسى بالمدارس ذات الأقسام الداخلية فى ذلك

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bulletيجب أن يراعـى أن تكـون موضوعات الدراسة متمشية مع طبيعة هذا الطفل وخصائصه واحتياجاته ومساعدته على أن يأخـذ حظـه من النمو المتكامل فى وقت مبكر نوعاً ما بهدف إعداده لمواجهة الحياة المستقبلية بحيث يصبح قادراً علـى التكيف مع بيئته مستخدماً كل إمكانياته وقدراته المتاحة فى ممارسة
عمل يلائمه يؤدى به إلى حيـاه أفضـل ويشعـره بالاطمئنـان والرضا والإيمان مندمجاً فى حياة الأسرة والمدرسة والمجتمع

ب - أساليب التواصل :
توجه إدارة التربية السمعية نظر الزملاء أعضاء هيئة التدريس بمدارس التربية السمعيـة إلى أهمية وضع الملاحظات الآتية موضع التنفيذ

أولا : استخدام السماعات فى الفصول الدراسية :
إن المعينات السمعية ليست مـن الكماليات بل إنها تؤدى دوراً كبيراً فى الاستفـادة من البقايا السمعية لدى الطفل فى عملية التعلم وتنمية المهارات وهذا يحتاج إلى مايأتى :
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bulletضرورة استخدام المعينات السمعية طوال اليوم الدراسى أسوة بالمعينات البصرية ( النظارة )
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet ضرورة الاهتمام بضبط وصيانة المعينات السمعية بصفة دورية للمحافظة على فاعليتها
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet ضـرورة تشكيـل مقاعـد الفصل على شكل حرف ( ن ) حتى يمكن تحقيق تواصل فعال بين جميع الأطراف طوال الحصة وذلك فى حدود الامكانات المتاحة داخل الفصل

ثانياً : تكامل أساليب التواصل :
إن أسلوب التواصل الكلى يعنى استخدام صور وأساليب تواصلية بصفة متكاملة حتى يتحقق الغرض النهائي منها وذلك يشمل :
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet الصوت والكلام : ينبغى أن يتم بصورة طبيعية وقد لوحظ فى أداء بعض المدرسين المبالغة فى النطق مما يربك التلميذ
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet الحوار العادي مع التلاميذ يدعم التدريب على أسلوب قراءة الشفاه بصورة سليمة وطبيعية
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet الأبجدية الإصبعية العربية الموحدة تؤدى بوضع الذراع ثابتاً نحو الكتف وتحريك الأصابع بهـــدوء حتى يستطيع التلميـذ إدراك الـحرف المطلـوب وقد لوحظ أثناء المتابعة الفنية طوال العـام الدراسى وضع اليد أمام الفم أو أماكن مختلفة مما يؤدى إلى ارتباك التلميذ
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet وتستخدم الأبجدية الإصبعية فى الحالات الآتية :
• التدريب على تجريد الحروف وهجائها
• هجاء أسماء الأعلام
• عند مساعدة تلميذ على هجاء إحدى المفردات التى تشكل صعوبة على التلميذ كما يحدث فى حصص الإملاء
• يفضل استخدام بعض الصور أو النماذج التى تتضمن هذا الحرف أو هذه المفردة أثناء نطقها

ثالثاً : الإشارات الوصفية :
وهى تتكامل مع تعبيرات الوجه وحركات الجسم بغرض وصف شكل أو هيئة معينة لا يستطيع التلميذ إدراكها أو استدعاء الصورة الذهنية الممثلة لها ويستطيع المعلم ابتكار الشكـل أو الكيفية التى يراها تؤدى هذا الغرض مثل التمثيل الصامت والإيماءات الخ

رابعاًً : لغة الإشارة :
وهى تلك الرمـوز والحركات المقننة التى تستخدم فى محيط الصـم للدلالة على معاني معينة بذاتها والتى تضمنتها القواميس والبرامج التعليمية التى تعدها الوزارة بهدف توحيد هذه اللغة وهى متوفــرة فى الأوساط المتعددة بكل مدرسة وللتدريب المستمر بين الحين والآخر أهمية فى تعزيـز ما اكتسبه
التلميذ

خامساً : التقويم :
ضرورة مضاعفة الجهـد بعملية التقويم بنوعيـه الشفهـى والتحريـرى التى ينبغى أن تقيس المستويات الحقيقية للتلاميذ وعلى المعلـم أن يعتــبر ذلك تغذية راجعة يستفيد منها عند التخطيط للدروس القادمة

سادساً : استخدام معمل الأوساط المتعددة :
يراعى عند استخدام معمل الأوساط المتعددة مراعاة مايلى :
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bulletمعمل الأوساط المتعددة هو أسرع وأحدث وسيلة لتقديم الخبرات التعليمية للتلاميذ بصورة مشوقـة سهلة الإدراك كما أنه يحقق التواصل المطلوب نظراً لدقة إعـداده ولذلك ينبغى أن يدرك المعلم أن استخدام معمل الأوساط المتعددة لأداء العمليـة التعليمية وليس لمجرد الاستمتاع ببعض الألعاب
أو للتدريب على الحاسب الآلي
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet من حق كل فصـل دراسـى زيارة أسبوعية لمعمل الأوساط المتعددة وفق تعليمات التشغيل كمـا ينبغى تسجيل الوسائط المستخدمة فى دفتر الإعداد الخاص بالمعلم
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet من الضروري أن يحدد كل معلم فى بداية كل فصل دراسى قائمة تحتوى على مايأتى :
* أهم المصطلحات الموجودة فى مادتـه والتي تحتاج إلى تدريـب أو جهـد إضافى أو أساليـب تواصلية خاصة
* بيان نوع الأوساط التعليمية التى يحتاج إليها أكثر من غيرها عند تدريس مادته
* دراسة الصعوبات الدقيقة التى قد يواجهها عند تدريس أجزاء معينة من المنهج واقتراح أيسـر الطرق لتناولها وما إذا كان الأمر يتطلب استخدام بعض الوسائل التعليمية

معمل الحاسب الآلى :
* تم تجهيز بعض المدارس بمعامـل الحاسب الآلى لتدريس مادة الحاسب الآلى و سوف يتم تجهيز باقى المدارس فى الخطة المستقبلية وفى حالة عدم وجود معمل حاسب آلى بالمدرسة يجوز مؤقتاً استغلال أجهزة الحاسب الموجودة بمعمل الأوساط المتعددة لتدريس مادة الحاسب الآلى عملياً لحين توفير أجهزة لمعمل الحاسب الآلى

ملاحظات هامة على أسلوب الاتصال الكلـــــــى :
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bulletإن الاتجاه الحديث فى تعليم الأصم ينحو إلى استخدام طريقة الاتصال الكلى وهو استخدام جميع الأشكال الممكنة للاتصال حتى تتاح للطفل الأصم الفرصة الكاملة لتنمية مهارات اللغة فى سن مبكرة بقدر المستطاع
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet يشتمل أسلوب الاتصال الكلى على الصورة الكاملة للأنماط اللغوية ( الحركات التعبيرية التى يقوم بها الطفل ، لغة الإشارة ، النطق ، قراءة الشفاه ، هجاء الأصابع ، الكتابة ، الرسم ، التمثيل الخ ) وفى ظل هذا الأسلوب تكون أمام كل طفل أصم الفرصة لتطوير أي جزء تبقى لديه من السمع من خلال المعينات السمعية
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet استعمـال الأجهـزة السمعية يعمل على استغلال وتنمية أية بقايا سمعية فى إدراك الصوت حتى يصبح واضحاً فى ذهن التلميذ الأصم
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet استخدام أسلوب استقراء الكلام ( قراءة الشفاه )
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet يستطيع الطفل الأصـم من خلاله اكتساب لغة الإشارة بسرعة أكبر كما يتيح له التعبير عن احتياجاته ورغباته ومشاعره
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bullet يمكن هذا الأسلوب الأبوين من شرح وتوضيح الأشياء لطفلهما الأصم كما يمكنهما من البقـاء معه فترة أطـول وبهذا تصبـح الحياة الأسريـة أكثر سعادة وتجنب الطفل المشاكل النفسية عن طريق أسلوب الاتصال الكلى يصبح لدى المدرسة طفل أصم أكثر تواؤماً وانسجاماً مع البيئة المحيطة به

ج - المناهج والكتب الدراسية :
أولا : مرحلة التعليم الأساسي :

1- الحلقة الابتدائية :
توزع مقررات صفوف الحلقة الابتدائية بالتعليم العام ( 6سنوات بعد إعادة الصـف السادس الابتدائي ) على المراحل الابتدائية للصم 8 سنوات

2- الحلقة الإعدادية :
تدرس مناهج الحلقة الإعدادية المهنيـة للصم وضعاف السمع حسب توزيع الكتب المقررة والتى تم عمـل كتب خاصة بها بالمجالات المهنية أما المواد الثقافية فتدرس من كتب الاعدادى المهنى بالتعلم العام

3 - المرحلة الثانوية الفنية للصم
تطبق مناهج الكتب المقررة على المدارس الثانوية الفنية للصم وضعاف السمع فى المجالات المهنية والتى تم إنتاجها حديثاً بالتعاون مع الإدارة العامة للتعليم الفنى وتوزع طبقاً لكشف الكتب المقررة أما المواد الثقافية فتدرس من كتب الثانوى الزراعى والصناعى المهنى

د - غرفة المصادر فى مدارس التربية السمعية :
مبررات وجود غرفة المصادر بمدرسة التربية السمعية :
انطلاقـاً من أن مدارس التربيـة السمعيـة فى حاجة ماسة إلى برامج مطورة تساعد على توسيع نطاق تقدمها من جهة وترفع من جهة أخري مستوى فاعليتها فإن وجود غرفة المصادر يسهم إيجابياً فى تطوير الخدمات المقدمة لمدارس التربية السمعية كماً ونوعاً وذلك نظراً لأنه توجد فى مدارس الصم وضعاف السمع فروق فردية كبيرة بين التلاميذ وحيث إن التعليم الفردى يحتاج لمعينات كثيرة لتوصيل المعلومات واستغلال الحواس الأخرى التى تعوض فقد حاسة السمع إضافة إلى العجز فى المدرسين المتخصصين اللازمين لهذه المدارس بالنسبة لمدارس التعليم العام التى بها فصول ملحقة فانها بحاجة ماسة إلى برامج مطورة تساعد على تقديم احتياجات هذه الفئة من جهة وترفع من ناحية اخرى مستوى فاعليتهم ، ونظراً لانه توجد بين هؤلاء التلاميذ فروق فردية كبيرة تختلف معها احتياجات كل تلميذ التعليمية أو النفسية إلى جانب أن التعليم الفردى يحتاج إلى مهمات كثيرة لتوصيل المعلومات واستغلال الحواس قد لا يتمكن المعلم من توفيرها إلى جانب العجز فى المدرسين المتخصصين اللازمين للتدريس للصم وضعاف السمع

مكان الغرفة:
غرفة خاصـة تقع فى مكان متوسط فى المدرسة يسهل وصول التلاميذ إليها ويجب أن يتوافر فى هذه الغرفة من التجهيزات والمواد التربوية المناسبة ما يفى باحتياجات المحولين إليها مثل :

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Bulletمقاعد دراسية يمكن تحريكها من مكان إلى آخر فى الغرفة بطريقة تتمشى مع أغراض التدريب

ب- وسائل معينة مثل المسجل وجهاز العرض فوق الرأسي والفيديو والتليفزيون وجهاز عرض الشرائح وجهاز سمع جماعى + كمبيوتر

ج - مواد تربوية مثل المناهج الدراسية ( معالجـة بطريقة غير تقليديـة ) والألعاب التعليميـة وقامـوس الإشـارة – ودروس نموذجيـة مسجلة على شرائط الفيديو أو ديسكات الكمبيوتر بطريقة الاتصال الكلـى – مجسمـات تعليميـة ونماذج لمواد تعليمية فى المواد المختلفة وأية مواد تربوية أخرى تعالج صعوبات تعليمية محددة فى مواد كالرياضيات والقراءة والكتابة وغيرها تقـدم غرفـة المصـادر خدماتها بواسطة مدرس متخصص أعد إعداداً شاملاً من خلال برنامج يركز على خصائص واحتياجات التلاميذ الصم والصعوبات التعليمية والسلوكيـة لديهـم ومعرفة أساليب تقديم الخدمات لهـم

دور مدرس غرفة المصادر :
أ - القيام بمهام التشخيص والتقييم والتدريب للتلاميذ الذين يتم تحويلهم من صفوفهم إلى غرفة المصادر لفترات زمنية محددة ومتفاوتة

ب - تقديـم المشـورة لمدرس الصف حول كيفية التعامل مع الحالات التى يلزم لتدريسها أو تدريبها توفير برامج تعليمية خاصة يتم تطويرها من قبل القائم على غرفة المصادر بالتعاون مع مدرس الصف وكذلك اقتـراح طرق التدريس الفعالة التى يمكن أن تستخدم من قبل المدرس للتدريس للتلاميذ الذين يعانون
من صعوبات تعليمية وسلوكية معينة

ج - التعاون والتنسيق مع الأسرة ويتم ذلك من خلال المتابعة والتأكد من تنفيذ الأسرة للبرامج المقترة لكل حالة إعاقة وتوفير المعلومات لتلك الأسرة المتعلقة بما يتوفر فى البيئة المحلية من خدمات خاصة كالخدمات الطبية والترفيهية تمويل غرفة المصادر :
1- صندوق دعم المشرعات التعليمية
2- مجلس الآباء بالمديرية
3- الجهود الذاتية

هـ - تخطيط الدروس :
يشتمل تخطيط الدرس على الخطوات التالية :
1- عنوان الدرس ( الموضوع )
2- أهداف الدرس ( يشترط فيها الوضوح والتحديد وأن تكون إجرائيةً وفى مستوى التلاميذ)
3- الوسائل التعليمية
4- استراتيجية الدرس (خطــة السير فى الدرس ) ويقصد بها الخطوات المحـددة والمرتبة المحققة لأهـداف الدرس، ويجب أن يوضح المعلم طرق التدريس والوسائل التعليمية والأنشطة التربوية
5- الملخص السبوري ويكون مشتملاً على عناصر الدرس والأشكال والرسوم
6-التقييم ( عبارة عن وضع عدة أسئلة يتم من خلالها قياس مدى تحقيق الأهداف الإجرائية )

جدول حصص اليوم الدراسى للعام الدراسى ....................

الحصة

الوقت

الزمن

ملاحظات

من

إلى

الطابور

15ر8

30ر8

15ق


الحصة الأولى

30ر8

15ر9

45ق


الحصة الثانية

20ر9

05ر10

45 ق


الحصة الثالث

10ر10

55ر10

45ق


الفسحة

55ر10

10ر11

15ق


الحصة الرابعة

10ر11

55ر11

45ق


الحصة الخامسة

12

45ر12

45ق


الحصة السادسة

50ر12

35ر1

45ق


الحصة السابعة

40ر1

25ر2

45ق



عند الحاجة إلى تغيير فى الجدول يرجى الاتصال بإدارة التربية السمعية بالوزارة

الموضوع الأصلي : التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية   المصدر : منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
احساس ; توقيع العضو


 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  17600
ليس ذنبي أن آلعقوٍل صغيرٍة أمآم فهمي
ڪُل مآ أدرٍڪته أن لي قناعاتي تميزني عن غيري ..

ومن تكلم عني بسوء ْ ~
يـــآشيخ فـدوهـ له {ذنوبي} مآتغلى عليه

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  10705374926657250011
اللــهــم اشفي أمــي يــــــــــــا ربـــــ  	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  124512
رجائي ان تـدعـــوا لامي بالشفاءولـ جمــيع مرضا المسلمين



دسـتـــور و قـــانـــون الـمـنـتـــــدى - ادخل واقرا حتى لا يحذف موضوعك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق بجنون
عضو متطور
عضو متطور
عاشق بجنون

بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 15/06/2009
مواضيع العضو مواضيع العضو : 489
العمر العمر : 34
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج المزاج : هادئ
الدولة الدولة : الجزائر
نقاط نقاط : 640
السٌّمعَة السٌّمعَة : 7
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى :  	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  C13e6510
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  4q1mz4

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية     	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Emptyالأربعاء سبتمبر 29, 2010 4:38 pm

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  O8gc7ul6i8sqy3yoydqr

الموضوع الأصلي : التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية   المصدر : منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
عاشق بجنون ; توقيع العضو




 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  12032809942


( في يوم الفراق اصبح كل شيء حزين و مات الحب تحت انقاض السنين من
بعدك تغيرت كل الأمور ضاعت الكلمات و تمزقت الأوراق و اختفت السطور
و القلم اصابه اكتئاب كل يوم يمر عليه يشتد العذاب فطعن نفسه
و سالت دمائه على الأوراق فراح يكتب اسمك بالدماء حتى مات )



دسـتـــور و قـــانـــون الـمـنـتـــــدى - ادخل واقرا حتى لا يحذف موضوعك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزي إيماني

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Master10
عزي إيماني

بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/08/2008
مواضيع العضو مواضيع العضو : 22266
العمر العمر : 33
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : صاحب مقهى انترنت Al King Cyber Café
المزاج المزاج : i am very cool
الدولة الدولة : الجزائــــــــر
نقاط نقاط : 26284
السٌّمعَة السٌّمعَة : 134
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى :  	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  C13e6510
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  4q1mz4
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  M8l9gl
وسام الجدارة

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Empty
http://www.emanway.com/
مُساهمةموضوع: رد: التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية     	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Emptyالأربعاء سبتمبر 29, 2010 8:28 pm

شكرااااااااا جزيلا اليك

الموضوع الأصلي : التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية   المصدر : منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
عزي إيماني ; توقيع العضو


اذا لم تجد عدلاً بمحكمة الدنيا
فارفع ملفك لمحكمة الآخرة
فإن الشهود ملائكة والدعوى محفوظة
والقاضي أحكم الحاكمين


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القــيوم و أتـوب إليـه

إجابتك على هذا السؤال !
تحدد مصيرك.. لا مصيري..
فاحذر من الأسئلة الذكية ؟
كقولهم : أيهما أثقل "طن حديد" أم "طن حرير" ؟
فمثل هذه الأسئلة.. اختبار لقوة الإدراك.. والتمعن !
وليست لقياس سرعة البديهة..
كما قالوا : إذا كان الكلام من فضة ! فالسكوت من ذهب

دسـتـــور و قـــانـــون الـمـنـتـــــدى - ادخل واقرا حتى لا يحذف موضوعك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احساس
مراقبة منتدى
مراقبة منتدى
احساس

بيانات العضو
الجنس الجنس : انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 31/08/2008
مواضيع العضو مواضيع العضو : 21964
العمر العمر : 28
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : الآن أدرس
المزاج المزاج : مشتاقة
الدولة الدولة : الجزائر
نقاط نقاط : 24719
السٌّمعَة السٌّمعَة : 156
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى :  	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  C13e6510
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  4q1mz4
 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  14spkja
النشاط و التواجد

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية     	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  Emptyالأحد أكتوبر 03, 2010 12:21 am

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  BlM28556

الموضوع الأصلي : التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية   المصدر : منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
احساس ; توقيع العضو


 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  17600
ليس ذنبي أن آلعقوٍل صغيرٍة أمآم فهمي
ڪُل مآ أدرٍڪته أن لي قناعاتي تميزني عن غيري ..

ومن تكلم عني بسوء ْ ~
يـــآشيخ فـدوهـ له {ذنوبي} مآتغلى عليه

 	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  10705374926657250011
اللــهــم اشفي أمــي يــــــــــــا ربـــــ  	التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية  124512
رجائي ان تـدعـــوا لامي بالشفاءولـ جمــيع مرضا المسلمين



دسـتـــور و قـــانـــون الـمـنـتـــــدى - ادخل واقرا حتى لا يحذف موضوعك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التوجيهـــات الخاصـــة بإدارة التربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا العين الذهبية :: 
كايبا الاقسام التعليمية و التربوية
 :: 
منتدى التعليم و التربية
-
انتقل الى: