منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى تكنولوجيا العين الذهبية


اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا

ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك
منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى تكنولوجيا العين الذهبية


اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا

ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك



 
الرئيسيةموقع المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
فوائد عسل السدر الاصلي
برنامج WebcamMax 7.1.8.8 Portable لإضافة أروع التأثيرات الطريفة للكاميرا
برنامج code de la route خاص بمدارس تعليم السياقة في الجزائر
exposé sur IEEE 802.11C
Oil Movement, Storage and Troubleshooting 2018
لعبة GTA San Andreas بحجم 5 ميقا
Tekken 3 لعبة القتال الرائعة 30 ميغا فقط
فيفا 2010 كامله جاهزة للتحميل المباشرfifa 2010 full مضغوطة بحجم 32 ميجا فقط
برنامج فتح ملفات اوفيس 2007 بواسطة اوفيس 2003
دورة في المعايير والضوابط الشرعية للتسهيلات الأئتمانية الإسلامي
السبت فبراير 04, 2023 8:26 pm
الأحد أبريل 17, 2022 10:37 pm
الأحد أبريل 17, 2022 9:44 pm
الأربعاء سبتمبر 26, 2018 12:36 am
الأحد نوفمبر 05, 2017 1:08 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:29 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:22 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:15 pm
السبت أكتوبر 28, 2017 9:09 am
الأربعاء أكتوبر 25, 2017 2:38 pm











شاطر | 
 

 البيئة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فخامته
عضو نشيط
عضو نشيط
فخامته

بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 17/11/2008
مواضيع العضو مواضيع العضو : 188
العمر العمر : 37
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : مكتبي
المزاج المزاج : ممتاز
الدولة الدولة : الجزائر
نقاط نقاط : 278
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : البيئة  C13e6510
البيئة  4q1mz4

البيئة  Empty
مُساهمةموضوع: البيئة    البيئة  Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 3:26 pm

البيئة

البيئة هي الوسط الذي يعيش فيه الكائن الحي ( ونعني هنا الإنسان ) أي كل ما يحيط بالكائن الحي
( الإنسان ) ويؤثر فيه ويتأثر به سلباً أو إيجاباً ، أي أن البيئة مفهوم واسع جداً ، وتشمل المكونات التالية :

1- البيئة المادية
• الطبيعية أو الفيزيائية مثل : الماء ( مياه البحار ، الأنهار ، والبرك والمستنقعات – مياه الشرب ، ومياه الصرف الصحي ... وغيرها ) و الهواء والطعام والأرض والفضلات والمخلفات والطقس ( الحرارة والبرودة الرياح والسحب والأمطار ) ، والظواهر والكوارث البيئية( مثل الرعد والبرق والأعاصير والسيول الحرائق الزلازل والبراكين ) والضوء والإشعاع ، الكهرباء ، والمجالات الكهرومغناطيسية ، والضوضاء وكذلك المباني ( من حيث المساحة ، التهوية الإضاءة ... وغير ذلك .
• البيئة ا لحيوية : أي الكائنات الحية من النباتات والحيوانات والكائنات الدقيقة .

2- البيئة المعنوية
( البيئة النفسية و الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ):
وتشمل العلاقات بين أفراد المجتمع والعادات والتقاليد والمعتقدات السائدة في والخدمات المتوفرة في المجتمع وكذلك القوانين والحالة الأمنية ، وتشمل كذلك كل ما يؤثر في الحالة النفسية للفرد بما في ذلك المشاهد والروائح .

البيئة الصحية :
هي البيئة التي تتوافق عناصرها بطريقة متوازنة بحيث يستطيع الإنسان العيش فيها والتفاعل معها واستخدامها بطريقة تضمن تحقيق المنفعة وتجنب المخاطر ، وتتلاشى أو تتضاءل فيها مصادر الخطر وتتوفر فيها وسائل الأمن والسلامة . من أمثلة مصادر الخطر: الكوارث الطبيعية ، الكهرباء ، المجاري ، الشوارع غير الممهدة ، المباني الآيلة للسقوط .... وغير ذلك .ومن أمثلة وسائل الأمن والسلامة : توفر الخدمات الطبية ( الوقائية والعلاجية وخاصة الإسعافية ) ، طفايات الحريق ، حزام الأمان ، توفر خدمات الدفاع المدني ... وغير ذلك .
علاقة البيئة بصحة الإنسان :
من المعروف أن الحالة الصحية للإنسان تتحدد بنتيجة التفاعل والتداخل بين عاملين هما الوراثة والبيئة ، فالوراثة تحدد إلى درجة كبيرة الأسس الصحية للإنسان في النواحي البد نية والعقلية والنفسية مثل الذكاء والقدرة على التكيف والاستعداد للإصابة بأمراض معينة بينما تقوم البيئة بتشكيل وصياغة الخلفيات الوراثية فهي تحدد متى وكيف تظهر الأمراض ذات الخلفيات الوراثية وإلى أي مدى تؤثر في صحة الإنسان .
ويبدأ تأثير البيئة على صحة الإنسان في مراحل مبكرة جداً حتى قبل خلقه وبداية تكونه في رحم أمه ويستمر معه حتى وفاته ، مثل العادات والأعراف الاجتماعية والخلفيات الثقافية والوعي الصحي فيما يتعلق بالزواج في سن مبكرة وزواج الأقارب وفحص ما قبل الزواج والاستشارات الوراثية ومتابعة الحمل في مراكز متخصصة ، إعطاء التطعيمات الأساسية ، عدد الأولاد وتنظيم الإنجاب والرضاعة الطبيعية وعمل الأم خارج المنزل ... وغير ذلك من العوامل البيئية التي تؤثر في الحالة الصحية للإنسان في سن مبكر ة جداً .
وكلما تقدم الإنسان في العمر كلما اتسعت دائرة تعامله ( خارج المنزل ) مع العوامل البيئية وزاد تأثره بها ،

ويمكن تصنيف التأثير الضار للخلل البيئي على صحة الإنسان إلى :
تأثير مباشر :
مثل الإسهال والنزلات المعوية والتسمم الغذائي ، أو الكيماوي والإصابة بالطفيليات والجراثيم الضارة ، الحساسية ، ضيق التنفس والاختناق أحياناً والربو الشعبي ، الصداع والتوتر ، الإرهاق والكسل وعدم القدرة على التركيز ، الخفقان ، تلف الخلايا العصبية والتشنجات ، تلف جهاز المناعة ، الفشل الكلوي وبعض الأورام السرطانية ، وبالنسبة للمرأة الحامل غالباً ما يؤدي إلى إعاقة نمو الجنين أو إجهاض أو حدوث ولادة مبكرة
( ولادة أطفال مبتسرين ) أو ولادة أطفال معاقين .

غير مباشرة :
[ أ ] دورة الملوثات في البيئة : مثال ذلك المخصبات والمبيدات الحشرية التي يمتصها النبات وتتراكم فيه لتصل إلى الإنسان من خلال تناول النبات أو أكل الحيوان الذي تغذى على هذا النبات وذلك على المدى القريب ، كما يؤثر الخلل البيئي على صحة الإنسان على المدى البعيد من خلال :
1- تصاعد بعض الغازات الضارة ( مثل غاز الميثان الذي يتولد نتيجة تعفن القمامة و مركبات الكلوروفلوروكربون الموجودة في بخاخات مزيل العرق وبعض العطور ، والمستخدمة في صناعات التبريد مثل الثلاجات وأجهزة التكييف ) يؤدي إلى حدوث تآكل بطبقة الأوزون التي تحجب أشعة الشمس الضارة مما يؤدي إلى حدوث أورام سرطانية بالجلد .
2-تصاعد بعض الغازات الضارة الأخرى (مثل ثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين مع دخان المصانع) يؤدي إلى إتلاف الأشجار وموتها مباشرة كما يتصاعد كل منهما في الجو ليكونا حمضي الكبريتيك والنيتريك مما يؤدي إلى سقوط الأمطار الحمضية التي تسبب موت الكائنات الحية النباتية والحيوانية وزيادة التصحر وزيادة الاعتماد على الأسمدة الاصطناعية .
3-تراكم بعض الغازات الضارة في الجو ( مركبات كربونية غازية ) يؤدي إلى ظاهرة الاحتباس الحراري أو البيوت الزجاجية وهي عبارة عن ارتفاع درجة حرارة الأرض عن معدلاتها الطبيعية .
4-تلوث المياه الجوفية .
5-تلوث مياه البحار والأنهار والبحيرات بمخلفات السفن ومياه الصرف الصحي ، مما يؤدي إلى التأثير السلبي المباشر على الكائنات البحرية وبالتالي التأثير غير المباشر على الإنسان .
6-الحوادث ، والكوارث الطبيعية .
7-الأمراض المزمنة المرتبطة بالسلوكيات اليومية لأفراد المجتمع مثل السمنة والسكري وأمراض الجهاز الدوري ..... ..وغير ذلك .

[ ب ] تشكيل سلوكيات الإنسان : ومن المعروف أن معظم الأمراض التي تصيب الإنسان إنما هي نتيجة لسلوك خاطئ يقوم به .

ومن أدلة تأثير البيئة والسلوك على صحة الإنسان :
1- الإحصائيات والدراسات الميدانية
2- اختلاف الأنماط السلوكية من مجتمع إلى آخر ، ومن زمان إلى آخر في نفس المجتمع .
3- اختلاف أولويات المشكلات الصحية من مجتمع إلى آخر ، ومن زمان إلى آخر في نفس المجتمع .
4- تغير أوليات المشكلات الصحية في بعض المجتمعات التي طبقت برامج توعوية وبيئية وأخضعتها لدراسات محكمة .

ولفهم أعمق لتأثير البيئة على السلوك الإنساني يمكن تقسيم العوامل البيئية المؤثرة على سلوكيات الإنسان إلى ثلاث مجموعات يمكن في ضوئها تفسير أي سلوك يسلكه الإنسان ، وهذه المجموعات هي :
1-العوامل المؤهلة : وهي العوامل التي توجه الفرد إلى تفضيل اختيارات معينة من الممكن أن تدعم أو تعيق سلوكاً ما ، وتشمل المعرفة والمعتقدات والاتجاهات والقيم ، وغالباً ما تكون هذه العوامل متأصلة في ثقافة الفرد وخبراته وديانته ، وتؤثر المعتقدات بالفعل في سلوكيات أفراد أي مجتمع ومن المعروف أن لكل مجتمع معتقداته الخاصة التي تشكل سلوكيات أفراده ، وعلى سبيل المثال يوجد بالقران والسنة النبوية العديد من التوجيهات المتعلقة بالممارسات والسلوكيات الحياتية اليومية ، والتي ساهمت وتساهم إلى حد كبير في تشكيل سلوكيات أفراد المجتمع المسلم ، مثل الرضاعة الطبيعية لمدة حولين كاملين والنظافة الشخصية والعامة ... وغير ذلك .
2- العوامل الممَكِنة : وهي عبارة عن المهارات والمصادر والعوائق التي من الممكن أن تسهل أو تعيق تغيير السلوك و تشمل – بالإضافة إلى التوفر الخدمات الصحية والقوانين والتنظيمات – عومل أخرى مثل المهارات المطلوبة لتغيير السلوك ، على سبيل المثال فإن مريض السكري لا يحتاج فقط إلى معرفة الغذاء المناسب له ولكن يحتاج أيضاً إلى كيف يعد طعامه وكيف يقيس مستوى السكر في الدم لديه وكيف يجهز عبوة الإنسيولين وكيف يأخذ بنفسه جرعة العلاج ... وهكذا ، وهناك مثال آخر وهو الأم المصاب طفلها بالإسهال إذ يجب عليها تعلم كيفية إعداد محلول الجفاف ( بإذابة المستحضر في كمية مناسبة من المياه ) وكيفية إعطائه لطفلها بطريقة سليمة . أما قيما يتعلق بالمصادر فإننا نقصد بها إمكانية الوصول إلى الخدمات الصحية وسهولة الحصول عليها . وبالنسبة للقوانين والتنظيمات فإننا نضرب مثالا لها بقانون منع التدخين في المكاتب الحكومية والذي يؤدي إلى امتناع المدخنين عن التدخين بكل جزئي أو مؤقت و أحيانا يؤدي إلى إقلاع بعضهم عن التدخين بشكل نهائي ، و مثال آخر وهو قوانين إجازة الوضع وساعات التفرغ للإرضاع بالنسبة للعاملات تؤثر إلى حد كبير في التزام الأم بالرضاعة الطبيعية .
3- العوامل المدعمِة : وهي عبارة عن العواقب التي يلاقيها الفرد من المحيطين لدى ممارسته لسلوك ما ، وهي إما أن تكون في صورة استحسان وتشجيع أو رفض وتثبيط ، على سبيل المثال لكي يواظب الأطفال على تنظيف أسنانهم بالفرشاة والمعجون لابد أن يظهر الأبوين التشجيع الكافي والاستحسان لهذا السلوك ولابد للأبوين أن يكونا قدوة لأبنائهم في الالتزام بهذا السلوك .

البيئة والحفاظ عليها من منظور إسلامي :-
يمكن تلخيص علاقة الإنسان بالبيئة - في منظور الشريعة الإسلامية – في عدة محاور رئيسية منها :
1- خلق الله هذا الكون ( البيئة ) بقدر معلوم وفي حالة من التوازن والتناغم الذي يضمن توفير كل مقومات الحياة لكل المخلوقات وعلى رأسها الإنسان .
2- الإنسان هو خليفة الله في الأرض والله يأمرنا بالحفاظ عليها وعمارتها .
3- يكون فساد البيئة وفساد الحياة دائما من صنع الإنسان ، قال تعالى : { ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون }سورة الروم ( 41 )
4- ينهى الإسلام عن الإفساد في الأرض بكل صوره ، حيث ينهى عن قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وعن التدمير والتخريب وقطع الأشجار حتى أثناء الحروب ، ويأمرنا بقتل الهوام والحيوانات الضارة .
5- يعيش المسلم في توافق مع البيئة من حوله ، حيث يدرك المسلم أن كل هذه المخلوقات إنما هي مملوكة لله تعالى وهي خاضعة ومسبحة أناء الليل وأطراف النهار وأنها مسخرة لخدمة الإنسان بأمر الله ، ويدرك أن هذه الكائنات والمخلوقات تشاركه الحياة وأن وجودها مهم لاستمرار الحياة .
6- يأمرنا الإسلام بالتفكر في ملكوت السماوات والأرض لاستكشاف قدرة الله في الخلق والإبداع وتدبير الكون ولنتذكر نعم الله علينا فنشكره عليها وخاصة في أوقات الانتفاع بها ، وكذلك لإدراك النواحي الجمالية في الكون
7- يحثنا الإسلام على الطهارة والنظافة العامة والشخصية مثل الاغتسال والوضوء والعناية بالملبس والمسكن
8- ينهانا الإسلام عن الإسراف ، ومن المعروف أن الإسراف من أهم عوامل إفساد البيئة حيث يؤدي إلى زيادة استهلاك واستنفاذ الموارد الطبيعية ويؤدي إلى تراكم المخلفات والفضلات
9- يدرك المسلم أن الكوارث الطبيعية قد تكون عقوبة إلهية .
وهذه بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تتناول موضوع البيئة وعلاقة الإنسان بها :
* قال تعالى : {والله أنزل من السماء ماءً فأحيا به الأرض بعد موتها ، إن في ذلك لآية لقوم يسمعون ( 65) وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبناً خالصاً سائغاً للشاربين (66) ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكراً ورزقاً حسنا ، إن في ذلك لأية لقوم يعقلون (67) وأوحى ربك إلى النحل أن ا تخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون (68) ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا ، يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس، إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون (69)}سورة النحل– الآيات(65-69)
قال تعالى : {ألم يروا إلى الطير مسخرات في جو السماء ما يمسكهن إلا الله ، إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون (79) والله جعل لكم من بيوتكم سكناً وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتاً تستخفونها يوم ظعنكم ويوم إقامتكم ومن أصوافها وآبارها وأشعارها أثاثا ومتاعاً إلى حين (80 ) والله جعل لكم مما خلق ظلالا وجعل لكم من الجبال أكناناً وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكم بأسكم ، كذلك يتم نعمته عليكم لعلكم تسلمون (81){ سورة النحل – الآيات (79-81)

* عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة : فأفضلها قول لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان ) متفق عليه .
* وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اتقوا اللاعنين ) قالوا : وما اللاعنين ؟ قال : ( الذي يتخلى في طريق الناس أو ظلهم ) رواه مسلم .
واللاعنان : الأمران الجالبان للعن والباعثان للناس عليه ، والتخلي : التغوط .
* وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الماء الراكد .رواه مسلم

الوقاية والحلول :
1. مراعاة الشروط الصحية عند تصميم المباني ، خزانات المياه وكيفية العناية بها ، العناية بتهوية المنازل والفصول ، العناية بنظافة المناور ، نظافة المطبخ باستمرار والتخلص من الأطعمة التالفة وبقايا الطعام أولا بأول .
2. العناية بنظافة الأرضيات وكنسها بالمكانس الكهربائية باستمرار وتغيير الموكيت كلما استدعى الأمر ذلك
3. مراعاة الطرق الصحية والآمنة لاستخدام المبيدات الحشرية ، ووسائل التدفئة .
4. تفقد البيئة التي نعيش فيها داخل المدرسة والبيت باستمرار والعمل على إصلاح أية تلفيات تظهر في تمديدات المياه أو المجاري ، وغسل الخزانات كل ستة أشهر ، والتعاون بين سكان كل شارع وكل حي وبين الجهات الحكومية المختصة من أجل إزالة أية مخالفة بيئية .
5. العناية بنظافة أجهزة التكييف وغسلها سنوياً مع غسل المرشح ( الفلتر) باستمرار ( كلما اتسخ ) .
6. عدم الإسراف في جميع نواحي الحياة وخاصة فيما يخص الطعام والشراب والأثاث والعمل على استخدامها والاستفادة منها إلى أقصى درجة .
7. التخلص من بقايا الطعام والنفايات بطريقة سليمة وذلك عن طريق : التبرع بالطعام للمحتاجين وإصلاح وتجديد ما يمكن تجديده وإعادة استخدامه ( بالنسبة للأثاث القديم ) كما يمكن التبرع بالأثاث القديم للجمعيات الخيرية أو المحتاجين من الأقارب والجيران .
8. يجب تصنيف النفايات ووضعها في أكياس خاصة حتى يمكن إعادة تدويرها .
9. زراعة الأشجار داخل وحول المنازل ، والحفاظ على ما هو موجود بالفعل .
10. تنشئة الأطفال على حب البيئة ، وتهيئة الظروف البيئية التي تشجع أفراد المجتمع على ممارسة السلوكيات الصحية ، والحفاظ على البيئة. .

وأخيراً :
بعض التعليقات والعبارات المتعلقة بالبيئة :
- البيئة هي بيتي الكبير الذي أعيش فيه - بيئتك حياتك – بيئة نقية لحياة صحية – تتلوث البيئة يعني الاغتيال البطيء للحياة - من واجب الإنسان الحفاظ على البيئة وتنمميتها لا تدميرها .
- تلوث البيئة يسير في حلقة مفرغة تبدأ وتنتهي بالإنسان .
- الإنسان هو المحور الأساس للحفاظ على البيئة أو الإخلال بها .
- الإنسان المستفيد الأول من في حالة الحفاظ على البيئة .
- الإنسان الخاسر الأول في حالة الإخلال بها . البيئة الصحية دليل التحضر .
- بيئة صحية لأجيال سوية .


سلوكيات الحاج أثناء الحج


مسعود صبري
يجنح كثير من الناس في عرض العبادات بشقها الفقهي منفصلاً عن شقها الإيماني والتزكوي، ومن آثار هذا أن تخرج العبادة بلا روح، فتؤدى كحركات أكثر من كونها عبادة، مع كون العبادة أداء شيء افترضه الله تعالى، يتقدم به المسلم إلى ربه ، وكل عبادة يجب أن تحقق جزءًا من عبودية العبد لربه ؛ فالعبادة من العبد إلى المعبود؛ فالحج يجب فيه أداء الفريضة وإتيان النسك على الوجه المطلوب من المسلم، كما أنه يجب أن يصاحبها سلوك المسلم.
ربط القرآن بين العبادة وأخلاقها
ومن اللافت للنظر في القرآن الكريم أن الله تعالى ما ربط بين العبادة والأخلاق والسلوكيات، كما ربط بينها وبين الحج.
فبعد الحديث عن الحج {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} [الحج: 27]، قال: {ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ} [الحج: 30]. فحرم الله تعالى عبادة الأوثان كما حرم قول الزور، وقرنه بالشرك به .
ومن الأمور التي حرمها الله تعالى في الحج المعاصي، وخاصة السباب والشتم والقذف، قال تعالى: {فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ} [البقرة: 197]. وقد جاء في صحيح البخاري عن النبي  قوله: "سباب المسلم فسوق وقتاله كفر". فحرم الله تعالى الجماع والكلام حوله وذكر النساء، كما حرم الفسوق والسباب، كما حرم أيضًا المجادلة بغير حق؛ حتى يكون المسلم نقيًّا من كل شائبة تشوبه؛ من قلبه بالشرك، ومن لسانه بالسباب والمجادلة الباطلة؛ لأن لهذا أثرًا على القلب. ولذا بعدما ذكر الله تعالى: {فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ}، قال: {وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الألْبَابِ} [البقرة: 197]. فكان البُعد عن السلوكيات الخاطئة مما يخرجه الإنسان بلسانه أو بجوارحه، مما يرزق المرء التقوى؛ لما لأقوال اللسان وأفعال الجوارح من الأثر في القلب، الذي هو محل التقوى.
وفسر بعض المفسرين قوله: "ولا جدال" أي: لا مخاصمة؛ لأن أماكن الحج لا تجوز فيها المخاصمة، وفسره بعضهم بالمراء، وبعضهم بالغضب، وقد يعبر عنه بكل ما فيه شر في التعامل مع الغير؛ لكي يكون الحج عبادة في ذاته، ويحمل في طياته المعاملة الحسنة مع الغير كأثر من آثاره؛ ليتربى المسلم على الأخلاق الحسنة في الحج، ويطبقها أيضًا فيما بعد الحج، فيخرج من الحج حسن الخُلُق كثمرة من ثماره الطيبة.
الرسول معلم الأخلاق في الحج
ولقد كان الرسول  يعلم أصحابه السلوك في الحج كما يعلمهم الأحكام والفقه؛ فعن أسماء بنت أبي بكر قالت: خرجنا مع رسول الله  حجاجًا، حتى إذا كنا بالعرج نزل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فجلستْ عائشة إلى جنب رسول الله  وجلستُ إلى جنب أبي، وكانت زمالة أبي بكر وزمالة رسول الله  واحدة مع غلام أبي بكر، فجلس أبو بكر ينتظره إلى أن يطلع عليه، فاطلع وليس معه بعيره، فقال: أين بعيرك؟ فقال: أضللته البارحة. فقال أبو بكر: بعير واحد تضله؟! فطفق يضربه ورسول الله يتبسَّم ويقول: "انظروا إلى هذا الْمُحرِم ما يصنع".
فكره الرسول  ضرب الغلمان في الحج؛ لأن المسلم عليه أن يعيش روح الحج وجوَّه، وأن ينزل نفسه عما يشوبها في الأحوال العادية، وليرتفع درجة أعلى من درجته. وكان هذا الإرشاد النبوي يحقق علو السلوك والتعامل مع الغير حتى مع صحابي كأبي بكر ، مع ما عُرف عنه من حُسن الأخلاق.
ولكي نستفيد من هذا الأمر بشكلٍ عملي، نورد بعض الصور التي يفعلها الناس من السلوكيات الخاطئة، منها على سبيل المثال:
التزاحم في الطواف
التزاحم في الطواف، وعدم الترفق بالنساء وكبار السن؛ فربما أدى ذلك إلى وقوع النساء، أو وقوع كبار السن مطروحين أرضًا، ويأتي ذلك حرصًا من كثير من الناس على أن يكون قريبًا جدًّا من الكعبة، وأن يتعلق بأستارها، والقرب من الكعبة والتعلق بالأستار لا بأس به، بل هو مما يثير شعائر الحب والشوق، ويظهر التضرع والتقرب إلى الله تعالى في بيته الحرام، غير أن الحرص على هذا القرب والتعلق بأستار الكعبة لا ينبغي أن يكون على حساب إيذاء الناس؛ لأن القرب والتعلق أمر مندوب إليه، وإيذاء الناس محظور شرعًا، كما أنه يذهب روح عبادة الطواف؛ فإن وجد الإنسان فرصة للقرب والتعلق فلا بأس، وإن كان الطواف فيه زحام شديد؛ فمساحة الطواف حول الكعبة غير قليلة، وليعِشِ المسلم الطواف بروحه وجوهره حتى يؤتي ثمرته في قلبه.
التقاتل لتقبيل الحجر الأسود
ومن الأمور التي تظهر في الطواف أيضًا الإصرار على الوصول للحجر الأسود، وتقبيله بدلاً من لمسه أو الإشارة إليه، حتى يكاد بعض الناس أن يغمى عليه في محاولة الوصول. ولقد رأيت بعيني أحد الناس ممسكًا الحجر الأسود وهو يقبِّله بعنف لفترة طويلة جدًّا، وبحكم كوني شابًّا وقد استطعت أن أكون قريبًا منه خاطبته: يا أخي، لقد قبلت الحجر، فاترك لغيرك فرصة. فقال لي بصوت عالٍ: "يا عم روح، هي دي فيها غيري". فتركت محاولة التقبيل، وطفت بالبيت مكتفيًا بالإشارة إلى الحجر، وهو كافٍ كما يقول الفقهاء.
ويمكن ترك تقبيل الحجر في الأوقات التي يقلُّ فيها الزحام؛ كوقت ما قبل الفجر، فيمكن للمرء أن يذهب قبل الفجر ويطوف بالبيت؛ فالطواف سنة دخول البيت الحرام، أو ما بعد الفجر، أو أي وقت يرى فيه أنه يمكن له التقبيل أو اللمس.
التزاحم عند رمي الجمار
ومن السلوكيات التي يحرص عليها الناس رمي الجمار بنوع من التشنج، وكأنه يضرب الشيطان فعلاً، وهو في الحقيقة رمز لإرغام الشيطان، وهذه العبادة، وهي عبادة رمي الجمار ترغيم للشيطان، لكن هذا الترغيم لا يأتي من التشنج والتزاحم الشديد الذي يسبب -في أحايين ليست بالقليلة- وفاة بعض الناس، ويمكن هنا الاعتماد على الرأي الفقهي القائل بجواز الإنابة في الرمي، خاصة عن النساء والأطفال، كما يمكن التوسعة في وقت الرمي بخلاف ما قاله جمهور الفقهاء؛ فمن المعلوم أن رمي الجمار في الأيام الثلاثة يكون بعد الزوال على رأي جمهور الفقهاء، ولكن أجاز الأحناف وبعض الفقهاء المعاصرين كالشيخ الغزالي والقرضاوي وابن جبرين وغيرهم بجواز الرمي قبل الزوال؛ تيسيرًا على الناس.
على عرفات
ومن أبرز السلوكيات التي تظهر مخالفة أدب الإسلام ما يفعله بعض الحجاج في الوقوف على عرفات؛ حتى وصل الحال ببعضهم أن يأتي بعض المنكرات على عرفات، كشرب الدخان بأنواعه، والمزاح الكثير بالأيدي، وغيرها من المخالفات السلوكية في عرفات، وإن كان الرسول  قال: "الحج عرفة"؛ فإن هذا يعني أن يشغل المسلم نفسه في يوم عرفة بكثرة الطاعة والدعاء والتضرع والتذلل لله رب العالمين، عسى الله تعالى أن يجعله من عباده المقبولين. فليتحلَّ كل حاج بالرحمة والسكينة والتلطف مع الغير، والحرص على إخوانه حتى يخرج بثمرة الحج


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزي إيماني

البيئة  Master10
عزي إيماني

بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/08/2008
مواضيع العضو مواضيع العضو : 22266
العمر العمر : 35
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : صاحب مقهى انترنت Al King Cyber Café
المزاج المزاج : i am very cool
الدولة الدولة : الجزائــــــــر
نقاط نقاط : 26284
السٌّمعَة السٌّمعَة : 134
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : البيئة  C13e6510
البيئة  4q1mz4
البيئة  M8l9gl
وسام الجدارة

البيئة  Empty
http://www.emanway.com/
مُساهمةموضوع: رد: البيئة    البيئة  Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 3:31 pm

شكرااا و النظافة ايضا من الايمان

يعطيك العافية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NASSIM N.G
مشرف منتدى
مشرف منتدى
NASSIM N.G

بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 07/08/2010
مواضيع العضو مواضيع العضو : 2102
العمر العمر : 29
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : صنع أقراص DVD برامج
المزاج المزاج : مرح
الدولة الدولة : جزائري وافتخر والي معجبوش الحال ينتحر
نقاط نقاط : 2493
السٌّمعَة السٌّمعَة : 14
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : البيئة  C13e6510
البيئة  4q1mz4
البيئة  N3vfpc

عضو فيب

البيئة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: البيئة    البيئة  Emptyالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 8:54 pm

البيئة  1241972598

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعصار
عضو خبير
عضو خبير
اعصار

بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/08/2008
مواضيع العضو مواضيع العضو : 901
العمر العمر : 38
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : رائع
الدولة الدولة : الجزائر
نقاط نقاط : 1170
السٌّمعَة السٌّمعَة : 5
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : البيئة  C13e6510
البيئة  4q1mz4
عضو فيب

البيئة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: البيئة    البيئة  Emptyالجمعة ديسمبر 31, 2010 11:41 pm

البيئة  W6w200606211927471cc430731ha1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

البيئة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا العين الذهبية :: 
كايبا الرياضي و السياحة و رسوم الكرتون
 :: 
منتدى الجمعية الجزائرية للبيئة و التراث و ترقية المناطق الصحراوية
-
انتقل الى: