منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى تكنولوجيا العين الذهبية


اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا

ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك
منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى تكنولوجيا العين الذهبية


اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا

ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك



 
الرئيسيةموقع المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
فوائد عسل السدر الاصلي
برنامج WebcamMax 7.1.8.8 Portable لإضافة أروع التأثيرات الطريفة للكاميرا
برنامج code de la route خاص بمدارس تعليم السياقة في الجزائر
exposé sur IEEE 802.11C
Oil Movement, Storage and Troubleshooting 2018
لعبة GTA San Andreas بحجم 5 ميقا
Tekken 3 لعبة القتال الرائعة 30 ميغا فقط
فيفا 2010 كامله جاهزة للتحميل المباشرfifa 2010 full مضغوطة بحجم 32 ميجا فقط
برنامج فتح ملفات اوفيس 2007 بواسطة اوفيس 2003
دورة في المعايير والضوابط الشرعية للتسهيلات الأئتمانية الإسلامي
السبت فبراير 04, 2023 8:26 pm
الأحد أبريل 17, 2022 10:37 pm
الأحد أبريل 17, 2022 9:44 pm
الأربعاء سبتمبر 26, 2018 12:36 am
الأحد نوفمبر 05, 2017 1:08 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:29 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:22 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:15 pm
السبت أكتوبر 28, 2017 9:09 am
الأربعاء أكتوبر 25, 2017 2:38 pm











شاطر | 
 

 عيب العقول ام نفس الديون

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مينو 16
مراقب مميز
مراقب مميز
مينو 16

بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/09/2008
مواضيع العضو مواضيع العضو : 2152
العمر العمر : 36
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : مبدع - مصمم- خبير- منسق
المزاج المزاج : بشوش
الدولة الدولة : ALG
نقاط نقاط : 3403
السٌّمعَة السٌّمعَة : 27
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : عيب العقول ام نفس الديون  C13e6510
عيب العقول ام نفس الديون  4q1mz4
عيب العقول ام نفس الديون  10xvpk0

مراقب مميز

عيب العقول ام نفس الديون  Empty
http://AYMEN_S16@YAHOO.COM
مُساهمةموضوع: عيب العقول ام نفس الديون    عيب العقول ام نفس الديون  Emptyالأربعاء ديسمبر 29, 2010 10:37 pm

عيب العقول ام نفس الديون  Bsm910
عيب العقول ام نفس الديون  8zia1s
عيب العقول ام نفس الديون  9qiert
عيب العقول ام نفس الديون  Love-sms عيب العقول ام نفس الديون  X2v52h عيب العقول ام نفس الديون  Love-sms






عيب العقول ام نفس الديون


التفكير هو وظيفة العقل الأساسية ، والتفكر والتدبر والتأمل كلها مسميات لعملية تجعل العقل : عقلًا

قرأت له مزلآت وهذهـ منهـآ

العيب الأولى : تعميم الحالات الخاصة

بعض الناس نظرته جزئية للأحداث ، والقياس عنده على ما يراه دائمًا مطّرد ، فما

يحصل له يظنه حاصلًا للجميع ، وما يسمع عنه يظنه كذلك عند غيره ، فحين يعنفها

زوج : ترى الرجال فجرة ، وحين يحسن إليه مدير : يتصور المديرين بررة ، وحين يرى

نظام مدينة يخيل إليه أنّها الدولة ، وحين يتعامل مع فرد يحكم من خلاله على شعب ! ،

والعاقل يضع الأمور في موازينها ، ولا يحمّل الأشياء أكثر من مضامينها ، فلكل حال

مقال ، ولا يستقيم لنا التعميم بحال !


العيب الثانية : تضخيم الصغائر

من طبيعة العقل البشري أن يركز على ما يراه مباشرة ، وهذا التركيز يجعل الأشياء

تظهر أكبر مما هي عليه في الحقيقة ، والوقوف عند الأشياء يجعلك ترى فيها ما لا تراه

خلال مرورك السريع عليها ، لذا كان النظر كثيرًا للصغيرة : يجعلها في مصاف الكبيرة أو أشد
وما ذاك إلا لأنها تضخمت من كثرة ترداد البصر وتكرار النظر ، والعاقل يعلم أنه لو

كان في طريق سفر ووقف عند كل ما يراه على جنبات الطريق من الصغائر ؛ لما وصل

ويعلم أن الكبار إنما شُرع وقوفهم من أجل الأمور الكبار .

العيب الثالثة : محورية الذات

بعض الناس يتصور أنّ ذاته محور من حوله ، فيريدهم أن يفكروا بما يفكر ، ويهتموا

بما يهتم ، ويهمشوا ما لا يهمه ، فإن طلب : انتظر تلبية حاجاته فورًا ، وإن سأل

ينتظر الجواب حالًا ، وكأن الآخرين قد خُلقوا له ، وأنّ أعمالهم تتوقف من أجله ، فلا اعتبار لنفسيات وحاجات غيره

ولا تقدير لرغبات وطلبات من حوله ، فعليهم أن يعذروه إذا قصّر ، وعليهم أيضًا أن يفهموه إذا غيّر

وعليهم أيضًا ألا يتضايقوا من غضبه إذا عبّر ، ومثل هذا يَتعَب ويُتعِب ، ولن تستقيم له أمور

ولن تدوم له أنفس مالم يتدارك نفسه بعقال يلجم الذات ، وتغيير يصحح التفكير .


العيب الرابعة : الاستسلام للأولوية

من طبيعة النفس البشرية : الركون للمعلومة البكر وإن كانت عارية من الدليل ؛ لأن الجو قد خلا لها : فتمكنت
، وحين تزاحمها معلومة أخرى تنقضها سواء كانت بدليل أو بدونه ، فإن النفس تلقائيًا

تجنح إلى تأييد الأولى ، وليس في هذا غضاضة إن كانتا بلا دليل ، فليست إحداهما

بأحق من الأخرى ، ولكن الأمر يختلف عندما يكون الدليل مع الأخرى ، وهنا يكون المحك بين الاستسلام

لسطوة المعلومة البكر ، أو الخضوع لسلطان الحجة والدليل ، فالنفس تميل إلى الأول

والعقل يدعو إلى الثانية !


العيب الخامسة : المعيار الذوقي

يضع بعض الناس ذوقه : معيارًا للآراء والأحكام ، فما يراه جميلًا هو الجمال بعينه ، وما يعده فنًا
هو الفن بذاته ، وما يعجبه هو المفضل دون شك ، وأما ما لا يتوافق مع ذوقه ، ولا

ينسجم مع اختياره : فهو الساقط الذي لا قيمة له ، والعقلاء في كل عصر ومصر

يعرفون أن أذواق الناس تختلف كما تختلف أشكالهم ، إذا لا تكاد تجد ذوقين متطابقين ، ومع أنّ هذه الحقيقة

واضحة للمتأمل وضوح الشمس في رائعة النهار ، إلا أن جل اختلافات الناس في ما

بينهم يكون من جملة أسبابها : هذا السبب !


العيب السادسة : الاستغراق في اللحظة الحاضرة

من طبيعة النفس البشرية أنّ يتملكها الحاضر ، دون اعتبار للماضي أو تفكير في

المستقبل ، وهذا ما يفسر لك كثرة وقوعنا في الأخطاء ، إذ حين تستولي اللحظة الحاضرة على الأذهان : تغيب عنها الحقائق !

والتحدي يكون حين تقاوم هذا الطغيان الجارف للحدث اللحظي ، بحيث تجعله في حجمه الطبيعي

فلا يغلق عليك منافذ التفكير القويم ؛ ومن ثم تتخذ القرار بالتصرف السليم !


العيب السابعة : السبب الواحد

تميل العقول البشرية في طبيعتها للأمور السهلة ؛ لأنها توفر عليها عملية التفكير المتعبة
فتركن لأي تفسير للظواهر وإن كان جزئيًا ، فتكتفي في تفسير حدوث حدث أو أحداث : بالسبب الواحد

وليت هذا يكون في الأمور الشخصية البسيطة فقط ، بل يتمادى فيشمل تفسير الظواهر الاجتماعية

والأحداث السياسية ، وكثيرًا من الأمور التي تُحيّر العصبة من أولي الفكر والنُهى ، والعاقل يعرف

أنّ لكل نتيجة مقدمة ، وهذه المقدمة تشمل أسبابًا رئيسية وأخرى فرعية ، ومن التسطيح

بمكان أن تختزل بسبب واحد.


العيب الثامنة : وهم الاستغناء

من طبيعة الإنسان أن يطغى إذا رآه استغنى ، وكلما ظن الإنسان أنه مستغنٍ عن غيره : كان أقرب

للشدة والجفاء ، وكلما ظن أنه محتاجٌ لغيره : كان أقرب للرفق والصفاء ، وما أجمل

الرفق مع عدم الحاجة ، وما أقبح الشدة والإهمال مع عدم الاستغناء ، والعاقل يعلم تمام

العلم أنه ما دام حيًا فهو محتاج إلى الآخرين مهما كان ومهما كانوا ، سنة كونية ،

والحاجة هنا لا تعني التذلل ، ولكن أمور الحياة لا تستقيم ولن تستقيم لأحد دون مساعدة من أحد

ومن توهم الاستغناء عن الخلق : فقد ارتقى مرتقى صعبًا ، ومن كان في خدمة غيره :

سهل الله له من يخدمه .


العيب التاسعة : الاعتقاد بلا دليل

عندما يغيب العلم ، وتميل النفس ، وتسيطر البيئة : يصدر الاعتقاد بلا دليل ، وهذا

النوع من الاعتقادات من أعصى الأشياء على التغيير -إن لم يتداركه توفيق- ، والمهندس الحاذق

لا يبني أبراجه بلا براهين ، ولا ينشئ الطرق بلا علامات ، لذا تواصى العقلاء قديمًا

وحديثًا : استدل ثم اعتقد ، ولا تعتقد قبل أن تستدل !


العيب العاشرة : ماذا لاَ لماذا

مما جُبل عليه الإنسان ، أن يتعلق بالظواهر من الأمور ، ولا يميل إلى قراءة ما بين

السطور ، فكل الناس ترى وتسمع وتسأل : ماذا يحدث ؟! ، ولكن القليل منهم من يسأل : لماذا يحدث ما يحدث ؟!

، فاستكناه الأسباب ، واستمطار العلل ، واستنباط الحكم ، واجترار العبر ، بعيدة عن

التفكير السائد ، رغم أنها تفتح آفاقًا في الفهم ، وزيادة في العقل !

المزال كثيرة ، ولا تسعها مقالة ؛ وإنما هي إشارة عابرة ، لعلها تضيء فيّ وفي من

اعداد : مينو 16


دمتمـ كمـآ تحبوـون عيب العقول ام نفس الديون

مما راق لي






قمة القهر
لكل من مر من هنا ولم يرد بحرف
أرائكم ~وانتقادكم ~ وتقييمكم
محل اهتمامي البالغ
اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم و السلام عليكم مع تحيات أخوكم في الله

لكي تدرك قيمة الحياة ....إسأل عن إحساس من على فراش الموت

لكي تدرك قيمة ذكر الله.....مت وأنظر ماذا فقدت من عمرك وأنت غافل

٠•●۩۞۩ (.. ســبـحان الله وبحمده ســبــحـان الله العظيم ..) ۩۞۩●•٠·
عيب العقول ام نفس الديون  As01120701009sd عيب العقول ام نفس الديون  As01120701009sdعيب العقول ام نفس الديون  9qiert عيب العقول ام نفس الديون  As01120701009sd
٠•●۩۞۩ (.. ســبـحان الله وبحمده ســبــحـان الله العظيم ..) ۩۞۩●•٠·
عيب العقول ام نفس الديون  169cj6
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى تكنولوجيا العين الذهبية ® و العضو ميـــ 16 ــــــــنو
عيب العقول ام نفس الديون  169cj6

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعصار
عضو خبير
عضو خبير
اعصار

بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/08/2008
مواضيع العضو مواضيع العضو : 901
العمر العمر : 38
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : رائع
الدولة الدولة : الجزائر
نقاط نقاط : 1170
السٌّمعَة السٌّمعَة : 5
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : عيب العقول ام نفس الديون  C13e6510
عيب العقول ام نفس الديون  4q1mz4
عضو فيب

عيب العقول ام نفس الديون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيب العقول ام نفس الديون    عيب العقول ام نفس الديون  Emptyالأربعاء ديسمبر 29, 2010 10:43 pm

يــعـــطــيكـ ألــف عــآآإأآإأآأإأآفـــيهــ
لا عـــدمــــنا جــديـــدكـ
تـــقــبل مرووووووووووووووووري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NASSIM N.G
مشرف منتدى
مشرف منتدى
NASSIM N.G

بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 07/08/2010
مواضيع العضو مواضيع العضو : 2102
العمر العمر : 29
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : صنع أقراص DVD برامج
المزاج المزاج : مرح
الدولة الدولة : جزائري وافتخر والي معجبوش الحال ينتحر
نقاط نقاط : 2493
السٌّمعَة السٌّمعَة : 14
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : عيب العقول ام نفس الديون  C13e6510
عيب العقول ام نفس الديون  4q1mz4
عيب العقول ام نفس الديون  N3vfpc

عضو فيب

عيب العقول ام نفس الديون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيب العقول ام نفس الديون    عيب العقول ام نفس الديون  Emptyالأربعاء ديسمبر 29, 2010 10:47 pm

عيب العقول ام نفس الديون  206118_1216820818

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عيب العقول ام نفس الديون

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا العين الذهبية :: 
كايبا الاقسام العامة
 :: 
منتدى الحوار العام
-
انتقل الى: