منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى تكنولوجيا العين الذهبية


اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا

ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك
منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى تكنولوجيا العين الذهبية


اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا

ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك



 
الرئيسيةموقع المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
فوائد عسل السدر الاصلي
برنامج WebcamMax 7.1.8.8 Portable لإضافة أروع التأثيرات الطريفة للكاميرا
برنامج code de la route خاص بمدارس تعليم السياقة في الجزائر
exposé sur IEEE 802.11C
Oil Movement, Storage and Troubleshooting 2018
لعبة GTA San Andreas بحجم 5 ميقا
Tekken 3 لعبة القتال الرائعة 30 ميغا فقط
فيفا 2010 كامله جاهزة للتحميل المباشرfifa 2010 full مضغوطة بحجم 32 ميجا فقط
برنامج فتح ملفات اوفيس 2007 بواسطة اوفيس 2003
دورة في المعايير والضوابط الشرعية للتسهيلات الأئتمانية الإسلامي
السبت فبراير 04, 2023 8:26 pm
الأحد أبريل 17, 2022 10:37 pm
الأحد أبريل 17, 2022 9:44 pm
الأربعاء سبتمبر 26, 2018 12:36 am
الأحد نوفمبر 05, 2017 1:08 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:29 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:22 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:15 pm
السبت أكتوبر 28, 2017 9:09 am
الأربعاء أكتوبر 25, 2017 2:38 pm











شاطر | 
 

 قصة يوسف حتى تعتبر ولاتكذب في رؤياك

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوردة الحمراء
مشرفة منتدى
مشرفة منتدى
الوردة الحمراء

بيانات العضو
الجنس الجنس : انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 23/01/2011
مواضيع العضو مواضيع العضو : 3569
العمر العمر : 27
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : Je travaille dans le meilleur Almanmn
المزاج المزاج : Toujours souriante
الدولة الدولة : الام الاولى والوحيدة





الجـــــــــــــــــــــــــــزائر
نقاط نقاط : 5620
السٌّمعَة السٌّمعَة : 10
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : قصة يوسف حتى تعتبر ولاتكذب في رؤياك C13e6510
قصة يوسف حتى تعتبر ولاتكذب في رؤياك 4q1mz4
قصة يوسف حتى تعتبر ولاتكذب في رؤياك Thanky10
المشرفة المميزة

قصة يوسف حتى تعتبر ولاتكذب في رؤياك Empty
https://kayba.ahlamontada.net/profile?mode=editprofile
مُساهمةموضوع: قصة يوسف حتى تعتبر ولاتكذب في رؤياك   قصة يوسف حتى تعتبر ولاتكذب في رؤياك Emptyالجمعة ديسمبر 09, 2011 7:46 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه ومن والاه ...... أما بعد


كلام الله تعالى ماأجمله وأحلاه تستأنس به قلوبنا ، وتسعد به نفوسنا ، قرائتة ذكر لله ، وقصصه عبرة لنا من الله ،
ووعيده تحذير لنا من الله ، وكل مافيه هو كلام الله لايأتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه سبحان الله ما أجل الله



قوله تعالى: (ودخل معه السجن فتيان) وهما غلامان كانا للريان بن الوليد بن شروان العمليق ملك مصر الأكبر.
أحدهما : خبازه وصاحب طعامه ، والآخر : ساقيه وصاحب شرابه . غضب الملك عليهما فحبسهما .

وكان السبب فيه : أن جماعة من أهل مصر أرادوا المكر بالملك واغتياله ، فضمنوا لهذين مالا ليضعا السم في طعامه وشرابه ،
فأجاباهم ، ثم إن الساقي نكل عنه ، وقبل الخباز الرشوة فسم الطعام .
فلما أحضر الطعام والشراب قال الساقي: لا تأكل أيها الملك فإن الطعام مسموم .
وقال الخباز : لا تشرب أيها الملك فإن الشراب مسموم .

فقال الملك للساقي : اشرب فشربه فلم يضره .
وقال للخباز : كل من طعامك : فأبى فجرب ذلك الطعام على دابة فأكلته فهلكت ، فأمر الملك بحبسهما .

وكان يوسف حين دخل السجن جعل ينشر علمه ويقول : إني أعبر الأحلام .
فقال أحد الفتيين لصاحبه : هلم فلنجرب هذا العبد العبراني ، فتراءيا له فسألاه من غير أن يكونا رأيا شيئا.

قال ابن مسعود : ما رأيا شيئا وإنما تحالما ليجربا يوسف.وقال قوم : بل كانا رؤيا حقيقة ،
فرآهما يوسف وهما مهمومان ، فسألهما عن شأنهما ، فذكرا أنهما صاحبا الملك ، حبسهما
وقد رأيا رؤيا غمتهما . فقال يوسف: قصا علي ما رأيتما ، فقصا عليه .

قال أحدهما: وهو صاحب الشراب (إني أراني أعصر خمرا) أي : عنبا .
سمى العنب خمرا باسم ما يئول إليه ، كما يقال : فلان يطبخ الآجر أي : يطبخ اللبن للآجر.
وقيل : الخمر العنب بلغة عمان
وذلك أنه قال : إني رأيت كأني في بستان ، فإذا بأصل حبلة عليها ثلاث عناقيد من عنب فجنيتها.
وكان كأس الملك بيدي فعصرتها فيه وسقيت الملك فشربه.

وقال الآخر : وهو الخباز (إني أراني أحمل فوق رأسي خبزا تأكل الطير منه)
وذلك أنه قال : إني رأيت كأن فوق رأسي ثلاث سلال فيها الخبز وألوان الأطعمة ، وسباع الطير تنهش منه)
قوله: (نبئنا بتأويله) أي أخبرنا بتفسيره وتعبيره وما يئول إليه أمر هذه الرؤيا .

قوله: (إنا نراك من المحسنين) أي العالمين بعبارة الرؤيا ، والإحسان بمعنى العلم
وقيل معنى (المحسنين) فإحسانه ، أنه كان يعود المرضى ويداويهم ويعزي الحزانى
ورى عن الضحاك بن مزاحم قال : (كان إذا مرض إنسان في السجن عاده وقام عليه ، وإذا ضاق عليه المجلس وسع له ،
وإذا احتاج جمع له شيئا ، وكان مع هذا يجتهد في العبادة ، ويقوم الليل كله للصلاة)

قال البغوي (ويروى أن الفتيين لما رأيا يوسف قالا له : لقد أحببناك حين رأيناك.
فقال لهما يوسف : أناشدكما بالله أن لا تحباني ، فوالله ما أحبني أحد قط إلا دخل علي من حبه بلاء.
لقد أحبتني عمتي فدخل علي بلاء ، ثم أحبني أبي فألقيت في الجب ، وأحبتني امرأة العزيز فحبست.
فلما قصا عليه الرؤيا كره يوسف أن يعبر لهما ما سألاه لما علم في ذلك من المكروه على أحدهما.
فأعرض عن سؤالهما وأخذ في غيره في إظهار المعجزة والدعاء إلى التوحيد.
ووحدانية الله جل وعلا ونبذ كل مايعبد من دون الله ثم شرع في التفسير فقال:

(يا صاحبي السجن أما أحدكما فيسقي ربه خمرا) وهو صاحب الشراب يسقي ربه يعني الملك ( خمرا )
والعناقيد الثلاثة ثلاثة أيام يبقى في السجن ثم يدعوه الملك بعد الثلاثة أيام ، ويرده إلى منزلته التي كان عليها

(وأما الآخر فيصلب فتأكل الطير من رأسه) يعني : صاحب الطعام فيدعوه الملك بعد ثلاثة أيام.
والسلال الثلاث الثلاثة أيام يبقى في السجن ، ثم يخرجه الملك فيصلبه فتأكل الطير من رأسه.

قال ابن مسعود : لما سمعا قول يوسف قالا ما رأينا شيئا إنما كنا نلعب ، قال يوسف: (قضي الأمر الذي فيه تستفتيان)
أي : فرغ من الأمر الذي عنه تسألان ، ووجب حكم الله عليكما الذي أخبرتكما به ، رأيتما أو لم تريا)
ثم أعلمهما أن هذا قد فرغ منه ، وهو واقع لا محالة; لأن الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر ، فإذا عبرت وقعت.




هذه القصة العظيمة التي حصلت ليوسف عليه السلام وهو في السجن مع أعوان الملك يستنبط منها فوائد:-


1- أن قصص القرآن الكريم يسردها الله تعالى في كتابه هي للعبرة والعضة
كمال قال تعالى (لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثا يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شيء وهدى ورحمة لقوم يؤمنون ) الاية

عبرة لأولى الأباب : أصحاب العقول.
ولكن تصديق الذي بين يديه: أي : من الكتب المنزلة من السماء،
وهو يصدق ما فيها من الصحيح ، وينفي ما وقع فيها من تحريف وتبديل وتغيير،ويحكم عليها بالنسخ أو التقرير.
وتفصيل كل شيء : من تحليل وتحريم ، ومحبوب ومكروه ، وغير ذلك
وهدى ورحمة لقوم يؤمنون: تهتدي به قلوبهم من الغي إلى الرشاد ، ومن الضلالة إلى السداد.
وتحصل الهداية بتنبيه الناس أن لايسلكوا مسلك من قبلهم من الغواية والضلال .


2- لابأس للمعبر الذي يملك ملكة في العلم والمعرفة أن يخبر الناس عن علمه ليستفيد الناس منه .
وهذا هو تزكية العلم وليس العالم بمن يتعلم ليجمع علما لايستفيد منه الناس
فمثله كمثل ماء راكد لايجري فهذا يعفن وتصدر منه روائح كريهه.
أما النهر الجاري فهو رزق لعباد الله يصيب منه كل بيت وقرية وشعب حتى مخلوقات الله الأخرى
ويوسف عليه السلام عندما دخل السجن كان ينشر علمه ويقول إني أعبر الأحلام كما ذكر المفسرون.
وهنا نصيحة للجميع لمن أراد أن يفسر الأحلام ليخبر الناس عن علمه ومشائخه ومعرفته وإسمه؟
وليس حديثي عن من يعرفون بعلمهم ومشهود لهم إنما أقصد من لانعرف من تفسيره الا الكنية التي يتسمى بها .
وهذا يصطاد في الماء العكر ، فما إن يفضح جهله وقلة معرفته حتى يدخل بإسم وكنية أخرى .
وقديما قال علمائنا ومحققونا أنه لايجوز شرعا أخذا العلم الإ من عرف علمه وشهد له بالعلم .
حفظا وصيانة للدين وقد قال اله تعالى (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون)
وحدد سبحانه أهل الذكر وهم أهل العلم والله أعلم.


3- حرص نبي الله عليه السلام على الدعوة الى التوحيد والعقيدة الصحيحة
عندما أنتقد جميع من كان في السجن فقال (ماتعبدون من دون الله الا اسماء سميتموها أنتم وآبائكم).

4- خروج نبي الله يوسف عليه السلام عن الموضوع الذي سأل عنه الفتيان
وإقباله عليهم بالدعوة الى توحيد الله جل وعلا ،
وهذا دليل على جواز إقبال العالم بالمخاطبة للسائل .
وإقباله بالسؤال لهم .

والفائدة الأخرى : أن يستغل العالم إنتباه السائل وحاجته للإجابة
فيبدأ بدعوته ونصيحته عن الأمور العظيمة التي يقع فيها قبل إجابته للسؤال ،
لأن السائل أقرب مايكون للتأثر والطاعة.
قال إبن كثير (لما رأى في سجيتهما من قبول الخير والإقبال عليه ، والإنصات إليه ،
دعاهم الى التوحيد ، ولهذا لما فرغ من دعوتهما ، شرع في تعبير رؤياهما)


5- جواز طلب المعبر ممن طلب منه التعبير أن يخدمه أو يقدم له مساعدة إذا علم مقدرته عليها ،
وتكون بأسلوب الطلب والرغبة وليس بأسلوب الشرط والمقابلة،
وأن تكون بعد تعبيره للرؤيا .


6- قوله تعالى (قضي الأمر الذي فيه تستفتيان)
فإن الفتيان أخبراه عن رؤيا لم يرياها فلما فسرها لهم،
قالا إنما كنا نلعب!! لما رأيا من العذاب وماسيحل بهم ..
فرد عليهم: (قضي الأمر الذي فيه تستفتيان)
أي: فرغ من الأمر الذي عنه تسألان ، ووجب حكم الله عليكما الذي أخبرتكما به كما ذكر إبن مسعود ونقلناه سابقا

وذلك تأكيد لحديث النبي صلى الله عليه وسلم (الرؤيا على رجل طائر ما لم يتحدث بها فإذا تحدث بها سقطت) الترمذي
وفيه دليل على وقوع العقوبة الدنيوية لمن كذب بالرؤيا فقد تحقق مافسره يوسف عليه السلام للفتيان

وجاء في مصنف عبدالرزاق (أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة ، قال : جاء رجل إلى عمر بن الخطاب فقال : إني رأيت كأن الأرض أعشبت ، ثم أجدبت ، ثم أعشبت ، ثم أجدبت ، فقال عمر : " أنت رجل تؤمن ثم تكفر ، ثم تؤمن ثم تكفر ، ثم تموت كافرا " ، فقال الرجل : لم أر شيئا ، فقال عمر : قضي الأمر الذي فيه تستفتيان ، " قد قضي لك ما قضي لصاحب يوسف ")رقم20362

7- حرمة الكذب على الله تعالى بالرؤيا لأنه كذب على جنس النبوة .
وقد ورد في ذلك حديثان عن النبي صلى الله عليه وسلم لبيان حرة ذلك والوعيد الشديد :

الحديث الأول : عن إبن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(من تحلم بحلم لم يره كلف أن يقد بين شعيرتين ولن يفعل)
رواه أحمد والنسائي من رواية قتادة رضي الله عنه.
وجاء في رواية أخرى عن أبي هريرة: (مَن كذب في رؤياه)
شرح الحديث:
ومعنى: من تَحلَم أي من تكلف الحلم هذا.
قال إبن كثير (قال إبن أبي حمزة : أنما سماه حلما ولم يسمه رؤيا
لأنه أدعى أنه رأى ولم يرى شيئاً فكان كاذبا ، والكذب إنما هو من الشيطان
والرسول صلى الله عليه وسلم قال : (الحُلْم من الشيطان)
كما جاء في حديث أبي قتادة، وماكان من الشيطان فهو غير حق. ) إنتهى كلامه

قوله (كلف أن يعقد بين شعيرتين) : أي: يُكلف أن يعقد حبتي شعير يوم القيامة.

ومعنى العقد بين شعيرتين : أي أن يفتل إحداهما بالأخرى وهو مما لايمكن عادة
مهما حاول وتحايل ، وهذا نوع عذاب.
وفي رواية عباد بن عباد عن أيوب عند أحمد (عذب حتى يعقد بين شعيرتين وليس عاقداً)
والمراد بالتكليف نوع من التعذيب

قال الطبري: إنما أشتد فيه الوعيد من أن الكذب في اليقظة يكون أشد مفسدة منه
إذ قد تكون شهادة في قتل أوحد أو أخذ مال ، لأن الكذب في المنام كذب على الله تعالى
أنه أراه مالم يره ، والكذب على الله أشد من الكذب على المخلوقين
قال تعالى (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أُوْلَـئِكَ يُعْرَضُونَعَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ
هَـؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَىرَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ) الاية
وإنما كان الكذب في المنام كذبا على الله لحديث: الرؤيا جزء من النبوة.
وماكان من أجزاء النبوة فهو من قبل الله تعالى). إنتهى

قال صاحب كتاب تحفة الأحوذي عن الحكمة من هذا العذاب :
فإن قيل إن كذب الكاذب في منامه لا يزيد على كذبه في يقظته، فلم زادت عقوبته ووعيده وتكليفه عقد الشعيرتين؟
قيل: قد صح الخبر أن الرؤيا الصادقة جزء من النبوة، والنبوة لا تكون إلا وحياً،
والكاذب في رؤياه يَّدعي أن الله تعالى أراه ما لم يره، وأعطاه جزءاً من النبوة لميعطه إياه،
والكاذب على الله تعالى أعظم فرية ممن كذب على الخلق أو على نفسه. أ.هـ.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزي إيماني

قصة يوسف حتى تعتبر ولاتكذب في رؤياك Master10
عزي إيماني

بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/08/2008
مواضيع العضو مواضيع العضو : 22266
العمر العمر : 36
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : صاحب مقهى انترنت Al King Cyber Café
المزاج المزاج : i am very cool
الدولة الدولة : الجزائــــــــر
نقاط نقاط : 26284
السٌّمعَة السٌّمعَة : 134
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : قصة يوسف حتى تعتبر ولاتكذب في رؤياك C13e6510
قصة يوسف حتى تعتبر ولاتكذب في رؤياك 4q1mz4
قصة يوسف حتى تعتبر ولاتكذب في رؤياك M8l9gl
وسام الجدارة

قصة يوسف حتى تعتبر ولاتكذب في رؤياك Empty
http://www.emanway.com/
مُساهمةموضوع: رد: قصة يوسف حتى تعتبر ولاتكذب في رؤياك   قصة يوسف حتى تعتبر ولاتكذب في رؤياك Emptyالجمعة نوفمبر 02, 2012 10:19 pm

أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قصة يوسف حتى تعتبر ولاتكذب في رؤياك

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا العين الذهبية :: 
كايبا الاقسام الدينية
 :: 
منتدى المواضيع الدينية
 :: منتدى تفسير الاحلام والرؤى
-
انتقل الى: