منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى تكنولوجيا العين الذهبية


اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا

ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك
منتدى تكنولوجيا العين الذهبية
اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى تكنولوجيا العين الذهبية


اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا

ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك



 
الرئيسيةموقع المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
فوائد عسل السدر الاصلي
برنامج WebcamMax 7.1.8.8 Portable لإضافة أروع التأثيرات الطريفة للكاميرا
برنامج code de la route خاص بمدارس تعليم السياقة في الجزائر
exposé sur IEEE 802.11C
Oil Movement, Storage and Troubleshooting 2018
لعبة GTA San Andreas بحجم 5 ميقا
Tekken 3 لعبة القتال الرائعة 30 ميغا فقط
فيفا 2010 كامله جاهزة للتحميل المباشرfifa 2010 full مضغوطة بحجم 32 ميجا فقط
برنامج فتح ملفات اوفيس 2007 بواسطة اوفيس 2003
دورة في المعايير والضوابط الشرعية للتسهيلات الأئتمانية الإسلامي
السبت فبراير 04, 2023 8:26 pm
الأحد أبريل 17, 2022 10:37 pm
الأحد أبريل 17, 2022 9:44 pm
الأربعاء سبتمبر 26, 2018 12:36 am
الأحد نوفمبر 05, 2017 1:08 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:29 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:22 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:15 pm
السبت أكتوبر 28, 2017 9:09 am
الأربعاء أكتوبر 25, 2017 2:38 pm











شاطر | 
 

 الحياء شعبة من الإيمان..........

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمجد
مشرف سابق
مشرف سابق
أمجد

بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 15/10/2008
مواضيع العضو مواضيع العضو : 3481
العمر العمر : 36
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : Ingénieur d'etat _Eléctrotechnique
المزاج المزاج : Bien
الدولة الدولة : Algerie
نقاط نقاط : 4269
السٌّمعَة السٌّمعَة : 33
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : الحياء شعبة من الإيمان.......... C13e6510
الحياء شعبة من الإيمان.......... 4q1mz4
الحياء شعبة من الإيمان.......... Vymryx

الحياء شعبة من الإيمان.......... Empty
https://www.facebook.com/mohialgerien
مُساهمةموضوع: الحياء شعبة من الإيمان..........   الحياء شعبة من الإيمان.......... Emptyالجمعة أكتوبر 09, 2009 1:29 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقدم اليكم إخواني أحد شعب الإيمان

*** الحيـــــــــاء ***


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد الحياء شعبة من الإيمان.......... Article_salla.
إن للخير والشر معان كامنة في النفس تعرف بعلامات وسمات دالة كما قال الشاعر:
لا تسأل المرء عن أخلاقه *** في وجهه شاهد من الخير
فمن سمات الخير: الدعه والحياء والكرم ومن سمات الشر: القحة والبذاء واللؤم
حياءك فاحفظه عليك وإنما *** يدل على فعل الكريم حياؤه
إذن: فالحياء علامة تدل على ما في النفس من الخير وهو إمارة صادقة على
طبيعة الإنسان فيكشف عن مقدار بيانه وأدبه. فعندما ترى إنساناً يشمئز
ويتحرج عن فعل ما لا ينبغي فاعلم أن فيه خيراً وإيماناً بقدر مافيه من ترك
للقبائح.ما هو الحياء وما حقيقته؟

الحياء: خلق يبعث على فعل كل مليح وترك كل قبيح، فهو من صفات النفس
المحمودة التي تستلزم الأنصراف من القبائح وتركها وهو من أفضل صفات النفس
وأجلها وهو من خلق الكرام وسمة أهل المرؤة والفضل.
ومن الحكم التي قيلت في شأن الحياء: ( من كساه الحياء ثوبه لم يرى الناس عيبه ) وقال الشاعر:
ورب قبيحة ما حال بيني *** وبين ركوبها إلا الحياء
لذلك فعندما نرى إنساناً لا يكترث ولا يبالي فيما يبدر منه من مظهره أو
قوله أو حركاته يكون سبب ذلك قلة حيائه وضعف إيمانه كما جاء في الحديث: { إذا لم تستح فافعل ما شئت }.
وقد قال الشاعر:
إذا رزق الفتى وجهاً وقاحاً *** تقلب في الأمور كما يشاء
فمالك في معاتبة الذي لا *** حياء لوجهه إلا العناء
قال أبو حاتم: إن المرء إذا إشتد حياؤه صان ودفن مساوئه ونشر محاسنه.
والحياء من الأخلاق الرفيعة التي أمر بها الإسلام وأقرها ورغب فيها. وقد جاء في الصحيحين قول النبي الحياء شعبة من الإيمان.......... Article_salla: { الإيمان بضع وسبعون شعبه فأفضلها لا إله إلا اللّه وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان }.
وفي الحديث الذي رواه الحاكم وصححه على شرط الشيخين: { الحياء والإيمان قرنا جميعاً فإذا رفع أحدهما رفع الآخر }.
والسر في كون الحياء من الإيمان: لأن كل منهما داع إلى الخير مُقرب
منه صارف عن الشر مُبعد عنه، فالإيمان يبعث المؤمن على فعل الطاعات وترك
المعاصي والمنكرات. والحياء يمنع صاحبه من التفريط في حق الرب والتقصير في
شكره. ويمنع صاحبه كذلك من فعل القبيح أو قوله اتقاء الذم والملامة.
ورب قبيحة ما حال بيني *** وبين رركوبها إلا الحياء
وقد قيل: ( الحياء نظام الإيمان فإذا انحل نظام الشيء تبدد ما فيه وتفرق ).
فالحياء ملازم للعبد المؤمن كالظل لصاحبه وكحرارة بدنه لأنه جزء من
عقيدته وإيمانه ومن هنا كان الحياء خيراً ولا يأتي إلا بالخير، كما في
الصحيحين عن النبي الحياء شعبة من الإيمان.......... Article_salla: { الحياء لا يأتي إلا بخير } وفي رواية مسلم: { الحياء خير كله }.
وفي الصحيحين أن النبي الحياء شعبة من الإيمان.......... Article_salla مر على رجل يعظ أخاه في الحياء: أي يعاتبه فيه لأنه اضر به، فقال له الرسول الحياء شعبة من الإيمان.......... Article_salla: { دعه فإن الحياء من الإيمان } فقد أمر الرسول الحياء شعبة من الإيمان.......... Article_salla
ذلك الرجل أن يترك أخاه ويبقيه على حيائه ولو منع صاحبه من إستيفاء حقوقه.
إذ ضياع حقوق المرء خير له من أن يفقد حيائه الذي هو من إيمانه وميزة
إنسانيته وخيريته.
ورحم الله امرأة كانت فقدت طفلها فوقفت على قوم تسألهم عن طفلها
فقال أحدهم: تسأل عن ولدها وهي تغطي وجهها. فسمعته فقال: ( لأن أرزأ في
ولدي خير من أن أرزأ في حيائي أيهل الرجل ). سبحان الله.. أين هذه المرأة
من نساء اليوم تخرج المرأة كاشفة وجهها مبدية زينتها لا تستحي من الله ولا
من الناس أضاعت ولدها فعند الله لها العوض والأجر أما المرأة التي حياءها
وإيمانها فما أعظم الخسارة وما أسوأ العاقبة.
وصدق الشاعر حين قال:
فتاة اليوم ضيعت الصوابا *** وألقت عن مفاتنا الحجابا
فلن تخشى حياءٌ من رقيب *** ولم تخشى من الله الحسابا
إذا سارت بدا ساق وردف *** ولو جلست ترى العجب العجابا
بربك هل سألت العقل يوماً *** أهذا طبع من رام الصوابا
أهذا طبع طالبة لعلم *** إلى الإسلام تنتسب إنتساباً
ما كان التقدم صبغ وجه *** وما كان السفور إليه باباً
شباب اليوم يا أختي ذئاب *** وطبع الحمل أن يخشى الذئاب
أما انقباض النفس عن الفضائل والإنصراف عنها فلا يسمى حياء. فخلق
الحياء في المسلم غير مانع له من أن يقول حقاً أو يطلب علماً أو يأمر
بمعروف أو ينهى عن منكر. فإذا منع العبد عن فعل ذلك باعث داخلي فليس هو
حياء وإنما هو ضعف إيمانه وجبنه عن قول الحق: الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_r وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_l [الأحزاب:53]... فهذا النبي الحياء شعبة من الإيمان.......... Article_salla
مع شدة حيائه إلا أنه لم يكن يسكت عن قول الحق بل كان يغضب غضباً شديداً
إذا انتهكت محارم الله.. فمن ذلك عندما شفع مرة عند رسول الله الحياء شعبة من الإيمان.......... Article_salla أسامة بن زيد حب رسول الله وابن حبه فلم يمنعه حياؤه الحياء شعبة من الإيمان.......... Article_salla من أن يقول لأسامة في غضب: { أتشفع في حد من حدود الله يا أسامة والله لو سرقت فاطمة لقطعت يدها }.
ولم يمنع الحياء أم سليم الأنصارية أن تقول: يا رسول الله إن الله
لا يستحي من الحق فهل على المرأة غسل إذا احتلمت؟ فيقول لها ولم يمنعه
الحياء في بيان العلم: { نعم، إذا رأت الماء }
إذاً الحياء لا يمنع من الإستفسار والسؤال عما جهل من أمور الدين وما يجب
عليه معرفته وقد قيل: ( لا يتعلم العلم مستكبر ولا مستح ). وهناك من
النساء من يمنعها حياؤها بزعمها من ترك بعض العادات المحرمة التي اعتادت
عليها في مجتمعها مثل مصافحة الرجال الأجانب والإختلاط بهم فلا تتحجب من
أقارب زوجها ولا تمنع دخولهم عليها في بيتها حال غياب زوجها، والنبي الحياء شعبة من الإيمان.......... Article_salla يقول: { إياكم والدخول على النساء }
[صحيح الجامع]. فإذا كان خير الخلق لا يصافح نساء الصحابة وهن خير القرون
فما بال رجال ونسوة في عصر كثر فيه الشر وأهله أصبحوا لا يرون في المصافحة
بأساًَ. محتجين أن قلوبهم تقية ونفوسهم نقية؟ فأيهم أزكى نفساً وأطهر
قلباً؟ أهذا الغثاء أم تلك النفوس الكبيرة؟ فضلاً عن أن الرسول الحياء شعبة من الإيمان.......... Article_salla حذر من مس النساء فقال: { لأن يُطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير من أن يمس امرأة لا تحل له } [صحيح الجامع].
ومن الناس من يتساهل في إقامة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
بحجة أنه يستحي من الإنكار على الناس. ومن ذلك ما يفعله بعض الناس من
مجاملة بعضهم لبعض في سماع الغيبة أو سماع أي من المنكرات أو رؤيتها،
ونحوها فهذا جبن مذموم كل الذم وصاحبه شريك في الإثم إن لم ينكر أو
يفارقهم.
والله عز وجل قال: الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_r كُنتُم خَير اُمةٍ أخرِجت لِلنّاسِ تَأمرونَ بالمَعروف وَتَنهُونَ عَنِ المُنكرِ وَتُؤمِنُونَ باللّه الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_l [آل عمران:110].
وقد حذرنا رسول الله الحياء شعبة من الإيمان.......... Article_salla من التساهل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقال: { والذي نفسي بيده لتأمرون بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقاباً منه ثم تدعوه فلا يستجاب لكم }.
وينقسم الحياء من حيث الأصل إلى قسمين:
1 ) حياء فطري غريزي.
2 ) حياء مكتسب.
قال القرطبي: ( الحياء المكتسب هو الذي جعله الشارع من الإيمان غير
أن كن كان فيه غريزة الحياء فإنها تعينه على المكتسب وقد يتطبع بالمكتسب
حتى يصير غريزياً... وهذا قول صحيح ومعلوم بالتجربة في مجال التربية فإن
المتربي قد يكون في بدايته لا يملك حياء غريزياً أو أن عنده حياءاً
غريزياً ناقصاً ثم ينشأ في جو ينمي بواعث الحياء في قلبة ويدله على خصال
الحياء فإن هذا المتربى سيكتسب الحياء شيئاً فشيئاً ويقوى الحياء فى قلبه
بالتوجيه والتربيه حتى يصبح الحياء خلقاً ملازماً له، وقد قال بعض
الحكماء: ( احيو الحياء بمجالسة من يستحيا منه ) وهذا الكلام بديع المعنى
بعيد الفقه.. حيث أن كثرة مجالسة من لا يستحيا منه لوضاعته أوحقارته أو
قلة قدره ومروءته تخلق في النفس نوع التجانس معهم ثم إن قلة قدرهم عنده
تجعلة لا يستحي منهم فيصنع ما يشاء بحضرة هذه الجماعة فيضعف عنده خصلة
الحياء شيئاً فشيئاً فيتعود أن يصنع ما يشاء أمام الناس جميعاً. أما
مجالسة من يستحيا منه لصلاحهم وعلو قدرهم فأنها تحيي في القلب الحياء فيظل
الإنسان يراقب أفعاله وأقواله قبل صدورها حياء ممن يجالسه فيكون هذا خلقاً
له ملازماً فتتعود نفسه إتيان الخصال المحمودة ومجانية وكراهية الخصال
المذمومة.
الحاصل: أن مجالس الأخيار تقوي الحياء المكتسب وتنميه، أما مجالسة الأرذال فإنها تحول بين العبد وبين اكتساب الحياء.
والحياء أنواع
1) الحياء من الله.
2 ) الحياء من الملائكة.
3 ) الحياء من الناس.
4 ) الحياء من النفس.
( 1 ) الحياء من الله:
قال الله تعالى: الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_r أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_l [العلق:14] وقال تعالى: الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_r مَا قَدَرُواْ اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_l [الأنعام:91] الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_r إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_l [النساء:1].
فتجرؤ العبد على المعاصي واستخفافه بالأوامر والنواهي الشرعية يدل على عدم إجلاله لربه وعدم مراقبته لربه.
فالحياء من الله يكون باتباع الأوامر واجتناب النواهي. قال رسول الله الحياء شعبة من الإيمان.......... Article_salla: { استحيوا من الله حق الحياء } قال: قلنا يا رسول الله إنا نستحي والحمد لله قال: {
ليس ذلك ولكن من استحيا من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى وليحفظ
البطن وما حوى، وليذكر الموت والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا فمن
فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء }
.
معنى الحديث: { استحيوا من الله حق الحياء }
أي استحيوا من الله قدر استطاعتكم لأنه من المعلوم أن الإنسان لا يستطيع
أن يقوم بكل ما عليه تاماً كاملاً ولكن كل على حسب طاقته ووسعه قال تعالى:
الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_r فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_l [التغابن:16].
( قال قلنا: إنا نستحي والحمد لله ). أجابوا بذلك لأنهم قصدوا أنهم
يفعلون كل مليح ويتركون كل قبيح على حسب استطاعتهم فرد عليهم رسول الله الحياء شعبة من الإيمان.......... Article_salla أن ليس المقصود هذا العموم لأن هناك شروطاً للحياء حق الحياء فليس كما يظنون:
(1) { أن يحفظ الرأس وما وعى } أي ما جمع من الأعضاء: العقل والبصر والسمع واللسان. قال تعالى: الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_r إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_l [الإسراء:36].
(2) { وليحفظ البطن وما حوى }
أي يحفظ بطنه وما في ذلك من حفظ الفرج عن الحرام فيحفظ بطنه من أن يدخله
طعام حرام أو من مال حرام فالبدن نبت ويقوي من الطعام. والرب عز وجل لا
يقبل من عبده أن يتقوى على طاعته بمطعم حرام ولا مشرب حرام لأن الله طيب
لا يقبل إلا طيباً.
(3) { وليذكر الموت والبلى } أن يذكر الموت دائماً لأننا في هذه الدنيا لسنا مخلدين وإنما سنموت وسنرجع وسنقف بين يدي الله تبارك وتعالى. قال الحياء شعبة من الإيمان.......... Article_salla: { أكثروا من ذكر هادم اللذات }.
(4) { ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا } قال تعالى: الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_r
تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا
فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ
الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_l [القصص:83].
فالمقصود أن الحياء من الله يكون باتباع أوامر الله واجتناب نواهيه ومراقبة الله في السر والعلن. قال رسول الله الحياء شعبة من الإيمان.......... Article_salla: { استحي من الله تعالى كما تستحي من الرجل الصالح من قومك }
[صحيح الجامع]. وهذا الحياء يسمى حياء العبودية الذي يصل بصاحبه إلى أعلى
مراتب الدين وهي مرتبة الأحسان الذي يحس فيها العبد دائماً بنظر الله إليه
وأنه يراه في كل حركاته وسكناته فيتزين لربه بالطاعات. وهذا الحياء يجعله
دائماً يشعر بأن عبوديته قاصرة حقيرة أمام ربه لأنه يعلم أن قدر ربه أعلى
وأجل. قال ذو النون: ( الحياء وجود الهيبة في القلب مع وحشة مما سبق منك
إلى ربك ) وهذا يسمى أيضاً حياء الإجلال الذي متبعه معرفة الرب عز وجل
وإدراك عظم حقه ومشاهدة مننه وآلائه. وهذه هي حقيقة نصب الرسول الحياء شعبة من الإيمان.......... Article_salla وإجهاد نفسه في عبادة ربه.
ومن هذا الحياء أيضاً:
حياء الجناية والذنب: ومثال ذلك ما ذكره ابن القيم في كتابه مدارج
السالكين. عندما فر آدم هارباً في الجنة فقال الله تعالى له: ( أفراراً
مني يا آدم؟ فقال: لا بل حياء منك ).
ومن أنواع الحياء من الله:
الحياء من نظر الله إليه في حالة لا تليق:
كالتعري كما في حديث بهز بن حكيم عندما سأل رسول الله الحياء شعبة من الإيمان.......... Article_salla فقال: ( عوراتنا ما نأتي منها وما نذر؟ ) فقال: { احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك }. قال: ( يا نبي الله إذا كان أحدنا خالياً؟ ) قال: { فالله أحق أن يستحي منه الناس }.
ولذلك عقد الإمام البخاري باباً سماه: ( التعري عند الاغتسال والاستتار أفضل ).
وقد ورد أن ابن عباس كان يغتسل وهو يرتدي ثوباً خفيفاً حياء من الله أن يتجرد.
وكان أبو بكر الصديق الحياء شعبة من الإيمان.......... Article_ratheya يقول: ( والله إني لأضع ثوبي على وجهي في الخلاء حياء من الله ).
وكان عثمان بن عفان لا يقيم صلبه عند الاغتسال حياء من الله.
وجاء رجل إلى الحسين بن علي رضي الله عنهما فقال له: أنا رجل عاصي
ولا أصبر عن المعصية فعظني. فقال الحسين: ( افعل خمسة وافعل ما شئت ). قال
الرجل: هات. قال الحسين: ( لا تأكل من رزق الله وأذنب ما شئت ). قال
الرجل: كيف ومن أين آكل وكل ما في الكون من رزقه. قال الحسين: ( اخرج من
أرض الله وأذنب ما شئت ). قال الرجل: كيف ولا تخفى على الله خافية. قال
الحسين: ( اطلب موضعاً لا يراك الله فيه وأذنب ما شئت ). قال الرجل: هذه
أعظم من تلك، فأين أسكن. قال الحسين: ( إذا جائك ملك الموت فادفعه عن نفسك
وأذنب ما شئت ). قال الرجل: هذا مُحال. قال الحسين: ( إذا دخلت النار فلا
تدخل فيها وأذني ما شئت ). فقال الرجل: حسبك، لن يراني الله بعد اليوم في
معصية أبداً.
لقد بلغ الإيمان بالصحابة رضي الله عنهم أنهم أصبحوا يستحيون من
الله في التقصير في النوافل وكأنهم قد ضيعوا الفرائض. قال الفضيل بن عياض:
( أدركت أقواماً يستحيون من الله سواد الليل من طول الهجيعة ).
قال يحيي بن معاذ: ( من استحى من الله مطيعاً استحى الله منه وهو
مذنب ). أي من غلب عليه خلق الحياء من الله حتى في حال طاعته فهو دائماً
يحس بالخجل من الله في تقصيره فيستحي أن يرى من يكرم عليه في حال يشينه
عنده.
ثم قال يحيي بن معاذ: ( سبحان من يذنب عبده ويستحي هو ). وفي
الأثر: ( من استحيا الله منه ) ويجدر هنا أن ننبه إلى أن حياء الرب صفة من
صفاته الثابتة بالكتاب والسنة وهي كسائر صفاته عز وجل لا تدركها الأفهام
ولا تكيفها العقول بل نؤمن بها من غير تشبيه ولا تكييف. وحياء الله عز وجل
صفة كمال تدل على الكرم والفضل والجود والجلال.
ففي الحديث: { أن الله حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه أن يردهما صفراً } وأيضاً: { إن الله يستحي أن يعذب شيبة شاب في الإسلام }.
عجيب شأن هذا العبد المسكين لا يستحي من ربه وهو ينعم عليه آناء
الليل وأطراف النهار مع فقره الشديد... والرب العظيم يستحي من عبده مع
غناه عنه وعدم حاجته إليه.
( 2 ) الحياء من الملائكة:
من المعلوم أن الله قد جعل فينا ملائكة يتعاقبون علينا بالليل
والنهار.. وهناك ملائكة يصاحبون أهل الطاعات مثل الخارج في طلب العلم
والمجتمعين على مجالس الذكر والزائر للمريض وغير ذلك.
وأيضاً هناك ملائكة لا يفارقوننا وهم الحفظة والكتبة
الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_r وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ (10) كِرَامًا كَاتِبِينَ الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_l [الإنفطار:11،10] الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_r أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُم بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_l [الزخرف:8].
إذاً فعلينا أن نستحي من الملائكة وذلك بالبعد عن المعاصي والقبائح
وإكرامهم عن مجالس الخنا وأقوال السوء والأفعال المذمومة المستقبحة. قال الحياء شعبة من الإيمان.......... Article_salla: { إياكم والتعري فإن معكم من لا يفارقكم إلا عند الغائط وحين يفضي الرجل إلى أهله فاستحيوا منهم وأكرموهم }.
( 3 ) الحياء من الناس:
وهذا النوع من الحياء هو أساس مكارم الأخلاق ومنبع كل فضيلة لأنه
يترتب عليه القول الطيب والفعل الحسن والعفة والنزاهة... والحياء من الناس
قسمين:
1 ـ هذا قسم أحسن الحياء وأكملة وأتمه. فإن صاحبه يستحي من الناس
جازم بأنه لا يأتي هذا المنكر والفعل القبيح إلا خوفاً من الله تعالى
أولاً ثم اتقاء ملامة الناس وذمهم ثانياً فهذا يأخذ أجر حيائه كاملاً لأنه
استكمل الحياء من جميع جهاته إذ ترتب عليه الكف عن القبائح التي لا يرضاها
الدين والشرع ويذمه عليها الخلق.
2 ـ قسم يترك القبائح والرذائل حياء من الناس وإذا خلا من الناس
لا يتحرج من فعلها وهذا النوع من الناس عنده حياء ولكن حياء ناقص ضعيف
يحتاج إلى علاج وتذكير بعظمة ربه وجلاله وأنه أحق أن يستحيا منه لأنه
القادر المطلع الذي بيده ملكوت كل شيء الذي أسبغ عليه نعمه ظاهرة وباطنة
فكيف يليق به أن يأكل من رزقه ويعصيه ويعيش في أرضه وملكوته ولا يطيعه
ويستعمل عطاياه فيما لا يرضيه.
وعلى ذلك فإن هذا العبد لا يليق به أن يستحي من الناس الذين لا
يملكون له ضراً ولا نفعاً لا في الدنيا ولا في الآخرة ثم لا يستحي من الله
الرقيب عليه المتفضل عليه الذي ليس له غناء عنه.
أما الذي يجاهر بالمعاصي ولا يستحي من الله ولا من الناس فهذا من
شر ما منيت به الفضيلة وانتهكت به العفة، لأن المعاصي داء سريع الانتقال
لا يلبث أن يسري في النفوس الضعيفة فيعم شر معصية المجاهر ويتفاقم خطبها،
فشره على نفسه وعلى الناس عظيم وخطره على الفضائل كبير، ومن المؤسف أن
المجاهرة بالمعاصي التي سببها عدم الحياء من الله ولا من الناس ـ قد فشت
في زماننا. فلا شاب ينزجر ولا رجل تدركه الغيرة ولا امرأة يغلب عليها
الحياء فتتحفظ وتتستر.. فقد كثر في المجتمعات المسلمة التبرج من النساء في
الأسواق وفي الحدائق العامة وحتى في المساجد. تخرج المرأة كاشفة الوجه
مبدية الزينة بكل جرأة لم تجل خالقاً ولم تستحي من مخلوق.
ومن مظاهر عدم الحياء في مجتمع النساء: تحدث المرأة بما يقع بينها وبين زوجها من الأمور الخاصة.
وقد وصف النبي الحياء شعبة من الإيمان.......... Article_salla من يفعل ذلك بشيطان أتى شيطانه في الطريق والناس ينظرون.
ومن مظاهر ضعف الحياء لدى بعض النساء: تبسطها بالتحدث مع الرجل
الأجنبي مثل البائع وتليين القول له وترقيق الصوت من أجل أن يخفض لها سعر
البضاعة.
ومن المظاهر تشبه النساء بالرجال في اللباس وقصات الشعر والمشية
والحركة. وهذا فعل مستقبح تأباه الفطرة السليمة والذوق والحياء وحرمه
الشرع ونهى عنه.
ومن المشاهد المؤسفة التي فشت في وسط النساء هذه الأيام ظاهرة
النساء الكاسيات العاريات - أو النساء شبه العاريات - وذلك بلبس الملابس
شديدة الضيق اللاصقة أو الملابس المفتحة من الأعلى والأسفل حتى وصلت إلى
حدود العورات المغلظة فلم يراعوا ديناً ولا حياء ولا مروءة. والله إن
المؤمن عندما يرى أمثال هؤلاء يقشعر بدنه حياء من الله وحياء من الناس.
ولكن ماذا تقول لأمثال هؤلاء النسوة؟ وماذا نملك لهن وقد نُزع الحياء من
قلوبهم وقابلوا الناس بوجه وقاحاً.
( 4 ) الحياء من النفس:
وهو حياء النفوس العزيزة من أن ترضى لنفسها بالنقص أو تقنع بالدون.
ويكون هذا الحياء بالعفة وصيانة الخلوات وحسن السريرة. فيجد العبد
المؤمن نفسه تستحي من نفسه حتى كأن له نفسين تستحي إحداهما من الأخرى وهذا
أكمل ما يكون من الحياء. فإن العبد إذا استحى من نفسه فهو بأن يستحي من
غيره أجدر.
يقول أحد العلماء: ( من عمل في السر عملاً يستحي منه في العلانية فليس لنفسه عنده قدر ).
والحقيقة أن هناك نفساً أمارة بالسوء تأمر صاحبها بالقبائح. قال تعالى على لسان امرأة العزيز: الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_r وَمَا أبَرِّىءُ نَفسِي إنَّ النّفسَ لأَمّارَةٌ بِالسُوءِ إلاَ مَارَحِمَ رَبِيِ إنّ رَبِي غَفُورٌ رّحِيمٌ الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_l [يوسف:53].. والنفس الثانية هي النفس الأمارة بالخير الناهية عن القبائح وهي النفس المطمئنة.
قال تعالى: الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_r يَا أيّتُهَا النّفسُ المُطمَئِنَةُ ارجِعِى إلى رَبِكِ رَاضِيَةً مَرضِيَةً فَأدخُلي في عِبادِي وَادخُلي جَنَتي الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_l [الفجر:27-30].
إذاً فعلينا أن نجاهد أنفسنا فلا نجعلها تفكر في الحرام ولا تعمله
حتى تكون من النفوس المطمئنة التي تبشر بجنة عرضها السموات والأرض..
يقول تعالى: الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_r وَالّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهدِيَنّهُمَ سُبُلُنَا وَإنّ اللّهَ لَمَعَ المُحسِنِينَ الحياء شعبة من الإيمان.......... Braket_l [العنكبوت:69].
نسأل الله العزيز القدير ذا العرش المجيد أن يعصمنا من قبائحنا وأن يستر عوراتنا ويغفر زلاتنا ويقينا شرور أنفسنا وشر الشيطان وشركه.
اللهم إنا نعوذ بك من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن.
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الامل
مشرفة منتدى
مشرفة منتدى
فراشة الامل

بيانات العضو
الجنس الجنس : انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 07/10/2009
مواضيع العضو مواضيع العضو : 321
العمر العمر : 31
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : طالبة
المزاج المزاج : طبيعية
الدولة الدولة : الجزائر
نقاط نقاط : 453
السٌّمعَة السٌّمعَة : 4
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : الحياء شعبة من الإيمان.......... C13e6510
الحياء شعبة من الإيمان.......... 4q1mz4
المشرفة المميزة

الحياء شعبة من الإيمان.......... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياء شعبة من الإيمان..........   الحياء شعبة من الإيمان.......... Emptyالسبت أكتوبر 10, 2009 4:45 pm

موضوع جميا شكرا أخي زهرة لماعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزي إيماني

الحياء شعبة من الإيمان.......... Master10
عزي إيماني

بيانات العضو
الجنس الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/08/2008
مواضيع العضو مواضيع العضو : 22266
العمر العمر : 35
الشغل/الترفيه الشغل/الترفيه : صاحب مقهى انترنت Al King Cyber Café
المزاج المزاج : i am very cool
الدولة الدولة : الجزائــــــــر
نقاط نقاط : 26284
السٌّمعَة السٌّمعَة : 134
توقيــــع اسلاميـ لأعضاء المنتــــدى : الحياء شعبة من الإيمان.......... C13e6510
الحياء شعبة من الإيمان.......... 4q1mz4
الحياء شعبة من الإيمان.......... M8l9gl
وسام الجدارة

الحياء شعبة من الإيمان.......... Empty
http://www.emanway.com/
مُساهمةموضوع: رد: الحياء شعبة من الإيمان..........   الحياء شعبة من الإيمان.......... Emptyالسبت أكتوبر 10, 2009 5:10 pm

شكراااااااااا جزيلا اليك اخووووووي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحياء شعبة من الإيمان..........

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» بحث حول الحياء
» الحياء والعفة
» ظاهرة ضعف الإيمان "الأعراض _ الأسباب _ العلاج"
» حلول كتاب الرياضيات..شعبة العلوم التجريبية
» اختبارات شعبة تسيير و اقتصاد بكالوريا 2009
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا العين الذهبية :: 
كايبا الاقسام الدينية
 :: 
منتدى المواضيع الدينية
-
انتقل الى: